﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(019)سافر معي في المشارق والمغارب (آخرحلقات الرحلات الإندونيسية)

(019)سافر معي في المشارق والمغارب (آخرحلقات الرحلات الإندونيسية)

الاجتماع بأساتذة الدعوة في حزب العدالة والرفاهية:

في ليلة الثلاثاء 8/7/1426 - 9/8/2005م التي غادرت جاكرتا في صبيحتها عائداً إلى بلدي، بعد المغرب منها دعاني الإخوة أساتذة الدعوة للاجتماع بهم، ومذاكرة شئون الدعوة ونشرها في إندونيسيا، وكيفية الموازنة بين الدعوة التي هي الأصل عندهم والعمل السياسي في حزبهم "حزب العدالة والرفاهية"..

فتحدثت معهم على النقاط الآتية:
النقطة الأولى: المحافظة على التزكية الإيمانية، والعلم الشرعي الرباني.

النقطة الثانية: أن يشترك الجميع في ذلك، كبيرهم وصغيرهم، فالذي يربي غيره، يجب أن يربيه غيرُه، وأن يكونوا جميعاً محلاً لذلك.

النقطة الثالثة: الترابط الأخوي بينهم، على ضوء ما ورد في الإخوة في كتاب الله تعالى، مثل قوله تعالى: {إنما المؤمنون إخوة} وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (مثل المؤمنين في توادهم كمثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى).

النقطة الرابعة: أن يبادروا بعقد دورات وتدريبات لقادة التربية، بحيث يستوعبوا في صف الدعوة الأكفاء الذين يستوعبون أعضاء الحزب الذين لم يصلوا إلى رتبة الدعاة، ويمكن أن يخففوا شروط مَن يتولى تربية أعضاء الحزب عن الشروط التي يجب توفرها فيمن يتولى تربية مَن في صف الدعوة، ومن ذلك أن يكون عدد من يتولون تربيته من أعضاء الحزب أكثر ممن يتولون تربيتهم في صف الدعوة، مع العناية بتقوية المتابعة في التربية للجميع.

النقطة الخامسة: الحكمة في معالجة المخالفين وحسن الأسلوب والتذكير الدائم لهم، والصبر عليهم، وعدم التفريط فيهم.

القَدَر وملعب الجولف في جاكرتا:

4/6/1426هـ ـ 10/7/2005م

كنت أصلي الفجر الساعة الخامسة إلا ربعاً في فندق موليا بجاكرتا، وأذهب مباشرة إلى الإستاد الرياضي الكبير، فأمشي حوله ما بين ست دورات وعشر وهي في حدود ستة أو ثمانية كيلو، وأحياناً كنت أقوم بالمشي في ملعب الكرة الصغير، وهو بجوار الأول.

وذات يوم وجدت الباب الذي أدخل منه عادة مغلق بسبب حماية فرق موسيقية تقيم حفلتها خلفه، فذهبت إلى باب آخر، وكان الجو مظلماً ورأيت باباً ظننته مفتوحاً، فوجدته مغلقاً كذلك، فانحرفت إلى الوراء لأواصل سيري حتى أجد باباً مفتوحاً إلى الملعب الكبير، فوقعت في مجرى من مجاري تصريف الأمطار، وأصبت بجروح في يدي اليمنى، وكانت خفيفة إذا قيست بعمق المجرى والسقوط القوي فيه، فحمدت الله على لطفه، وواصلت القيام برياضتي. يقع الملعب الكبير وملعب الكرة، جنوب شرق الفندق الذي لا يفصل بينه وبين تلك الملاعب إلا شارعان.

ثم رأيت في جنوب الفندق غابة من الأشجار وممرات واسعة طويلة تتخلل تلك الغابة مزروعة بالعشب الذي يُقَصُّ بين آونة وأخرى ليبقى قصيراً، فسألت عنه فقيل: إنه ملعب الجولف، قلت للأخ عبد الله باهُرمُز: لعلك تساعدني لأشترك فيه، ولكن مشياً بدون لعبة الجولف التي لا أعرف عنها إلا حركات لاعبيها.

فذهب معي وعندما سأل الموظفين قالوا له نحن لم نفتحه إلا للاعبي الجولف، ولم يطلب منا أحد قبلكم الاشتراك بالمشي! ولكن إذا وافق فندق موليا أن يشترك لكم فيه بالمشي، فلا مانع عندنا، فكلم الموظف المختص بالاشتراك في الفندق، فقال: لا مانع.

فبدأت المشي فيه أول يوم دهش الموظفون المرافقون عندما حرك أحدهم [واسمه محمد السنوسي] عربته التي تحمل أدوات الجولف لمرافقتي، فقيل له: هذا يريد المشي فقط لا يلعب الجولف، ولكن الذي يهمه أداء وظيفته التي يأخذ عليها أجره من مكتب الملعب، وما قد يجود به من يرافقه.

فبدأنا نمشي في أحد الممرات التي تعلو رؤوسنا فيه الأشجار الباسقة، وفي أقل من ربع كيلو نزلت على الشق الأيسر من رأسي ضربة شديدة ظننت أنها رصاصة لشدتها، فنظرت إلى أعلى الشجرة لعلي أشاهد أحداً رماني، فلم أر أحداً وأخذ الدم ينزل بغزارة نحو كتفي الأيسر، فصاح الرجل صيحة لم أفهم منها إلا: يا الله! ثم أخذ يلتفت هنا وهناك ليجد ما ينشف به الدم، ومن أين له ذلك في ملعب يتتابع عليه المنظفون في كل وقت؟

فأشرت له إلى ورق الأغصان، فلم يرُق له، فرفع صدريته فنيلة حمراء رياضية، وهو يتمتم بكلمات إندونيسية يبدي بها أسفه، ثم أشار لي إلى الشارع العام، وذكر كلمة "موبايل" وهي تعني في اللغة الإندونيسية السيارة، و"درايفر" وهي تعني في اللغة الإنجليزية: سائق، ثم "سْتون" وهي تعني في اللغة الإنجليزية حصاة، ثم أشار ماداً بيده إلى الشارع وردها إلى الشجرة، وقال "سْتُرُنْج" وهي بمعنى قوة في الإنجليزية وأظهر اسم صوت شبيه بتعبير أطفالنا عن مشي السيارة، فهمت من كلامه وحركاته أن أحد السائقين في الشارع مرت سيارته بقوة على حصاة، وهي التي انطلقت ونزلت على رأسي.

وأبدى الرجل خوفاً شديداً مما جرى، لأن الدم كان ينزف بغزارة، لا أدري هل كان يظن أني سأقدم شكوى واستفسار عما جرى؟ فأردت أن أطمئنه، فقلت له: قَدَر، ظننت أنه مسلم يسمع كلمة قدر من الخطباء يوم الجمعة أو في أي مناسبة، فهز رأسه متسائلاً، باللغة الإنجليزية: ماذا؟ فأشرت له إلى السماء، وقلت: الله، الحمد لله فابتسم وقال بالإنجليزية: لا مشكلة؟ قلت لا مشكلة.

فأخذ بيدي ولا زال يمسح رأسي من الدم، وقال "كم باك تو أوفيس" هيا نعود إلى المكتب، فعدنا وأخذ بعض المطهرات والقطن يمسح الدم ويضع عليه الدواء.

فقلت له: هيا نعود نمشي، فقال: هل تستطيع؟ قلت: نعم. فلم يمش معي إلا قليلاً، وقال: "كم باك" وأشار إلى أن الدم لا زال يسيل. فقلت له: اتصلوا هاتفياً بفندق موليا وأخبروهم بما جرى ليستدعوا الطبيب من أجل معالجة الجرح بمطهرات وربطه إن احتيج إلى ذلك، وقل لهم ليس هناك مشكلة، وكنت أقصد أني لست أدعي على أحد ما حصل، وعرض علي استئجار سيارة، فقلت: لا داعي سأمشي إلى الفندق.

وعندما وصلت الفندق وجدتهم في حالة طوارئ، الطبيب حاضر، ويبدو لي أن الذين معه هم من المسئولين في الفندق ومن رجال الأمن، وتم العلاج الذي لم يأخذوا عليه مقابلاً كما جرت عادة الفنادق، وزارني الطبيب في غرفتي ثلاث مرات للتغيير. وكنت مدة بقائي في جاكرتا – شهرين تقريباً – أذهب يومياً إلى الإستاد الرياضي أمشي حوله ما بين خمس أو ست دورات، وكل دورة تستغرق 15 دقيقة تقريباً.

وكنت دائماً أذهب إليه مبكراً بعد صلاة الفجر مباشرة، فلا أجد غالباً من سبقني من قاصديه، والذين يؤمونه في غالب أيام الأسبوع قليلون، ولكنهم يكثرون يومي السبت ويوم الأحد، وهم في هذا الأخير يزدحمون حوله، لأنه يوم إجازة عامة، بخلاف يوم السبت فهو يوم إجازة للعاملين في الشركات.

وغالبهم يجعلون الملعب إلى يسارهم، كما يفعل الناس في طواف الكعبة، وقليل منهم يعكسون ذلك، وهم من جميع الأعمار والفئات صغاراً وكباراً رجالاً ونساء، حتى الأطفال الرضع يحملهم آباؤهم وأمهاتهم أو يجرونهم في عربات صغيرة.

مقارنة بين ملعب سنيان في إندونيسيا، وحديقة هايد بارك في لندن

مقارنة ملعب سنيان – اسم المنطقة التي تقع فيها الملاعب الرياضية وهي مشهورة في القطر الإندونيسي كله- في جاكرتا، وحديقة هايد بارك في لندن، فقد رأيت في حديقة "هايد بارك" بلندن تجمعات كثيرة، في كل منها يوجد متحاورون في أفكار وموضوعات متضادة حتى يكاد المتحاورون يقتتلون من شدة غضبهم وهجوم بعضهم على بعض، ولكنهم لا يفعلون، لأن الدولة تمنحهم حرية الكلمة والحوار ولكنها تحظر الاقتتال، ولهذا سميتُها "سوق حراج الأفكار" كما في الكتاب الخاص برحلات بريطانيا (المجلد الثاني من رحلات المشارق والمغارب).

أما ملعب الرياضة في جاكرتا، فإن فرقاً رياضية تحضر معها أدوات موسيقية، وتتنافس كل فرقة منها على الحصول على أكبر عدد من العملاء الذين يجتمعون حولها، ويزاولون الرياضة بالحركات التي تقوم بها الفرقة، وبعضهم مع الحركات الرياضية، تدفعهم أصوات الموسيقى والحركات المناسبة لها إلى رفع أصواتهم المشجعة للفرقة.

جدول محاضرات في حزب العدالة والرفاه

جدول المحاضرات التي طلب مني إلقاءها في أعضاء حزب العدالة والرفاهية، وهم من كل الفئات والرتب الوظيفية الخاصة والحكومية.

الرقم المشاركون الموضوع التاريخ
1 مكتب التربية والشباب المحافظة على المنهج في المحور المؤسسي 5/7/2005
5 الأخوات دورهن في الدعوة الشعبية 7/7/2005
4 مكتب السياسة العامة والقانون أعضاء مجلس النواب المركزي ولجنة الانتخابات غذاء روحي وفكري لتأدية دورهم الدعوي والتربوي الجماهيري مع دورهم السياسي 8/7/2005
3 مكتب اللجنة الاجتماعية، اقتصاد، تكنولوجيا بدائل إسلامية 10/7/2005
6 مكتب الولايات، جاكرتا، بانتين، جاوة الغربية الطرق المثلى في تطبيق الرعاية التنظيمية
والتنسيق في الولايات النائية 11/7/2005
7 العاملين والعاملات، النواب في جاكرتا أهمية المسئولية الدعوية (بناء، تبادل ثقة بين الرئاسة والأعضاء 16/7/2005
2 االمسئولون في مناطق جاوة الغربية مسئولية القيادات والمسئولين في المحافظة في أصالة الدعوة وتطويرها 13/7/2005

رئيس شرطة ماليزيا يطلب من أنور إبراهيم العفو:

ترجم لي الأخ عبد الله بن سعيد باهرمز الخبر الآتي من جريدة إندونيسية نصرانية، هي "كُومباس [KOMPAS]": رئيس شرطة ماليزيا السابق "عبد الرحيم نور" كتب يطلب العفو رسمياً من أنور إبراهيم وأهله، قرأ ذلك محام أمام المحكمة، واسم المحامي" TING GOTESSPAH" بأن عبد الرحيم نور اعترف بالمسئولية عن ضربه "أنور إبراهيم" وأن كل ما أصابه هو وأهله هو خطأ من رئيس الشرطة، ويطلب منهم العفو، وأن أنور سيحصل على تعويض مالي مقابل ذلك الخطأ.

تعليق:

قلت: الاعتراف بالخطأ فضيلة، ولكن هذه الحادثة وأمثالها تدل على تقحم بعض الموظفين في الحكومات أبواب الظلم معتمدين على قوة تلك الحكومات، ملبين ما يطلبه منهم رؤساؤهم طلباً لرضاهم وطمعاً في قربهم وفي ما قد ينالونه منهم من منصب أو جاه أو مال، ولو أغضبوا بذلك الخالق واعتدوا على خلقه، فإذا ذهب ذو الأمر والقوة ذكروا أنه لا ينفعهم ولا يضرهم إلا الخالق، فليت ذوي المناصب الحكومية الظالمين يتعظون ويعلموا أن ضمائرهم تحاكمهم ـ ولو لم يعترفوا بألسنتهم ـ قبل أن يحكم الله عليهم يوم الدين.

سجلت ذلك في هذه الرحلة الخاصة بإندونيسيا، لأني اعتدت كتابة بعض الأحداث المهمة، ولو لم تكن
في بلد الرحلة، وسيجد القارئ شيئاً من ذلك في بعض الرحلات.

هذا وقد فاز أنور إبراهيم بمليون وخمسمائة دولار، كما نشر في جريدة "الشرق الأوسط" يوم الجمعة 14 رجب 1426- 19 أغسطس 2005م.
http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=4&issue=9761&article=318480

ماليزيا: أنور إبراهيم يفوز بتعويض قيمته 1.2 مليون دولار. كوالالمبور ـ رويترز:

فاز نائب رئيس الوزراء الماليزي الأسبق أنور إبراهيم في قضية ضد خصم قديم أمس حيث قضت المحكمة بمنحه أكثر من مليون دولار في قضية تعويض ضد مؤلف كتاب دمر مستقبله السياسي. لكن أنور قد لا يحصل أبداً على قيمة التعويض الذي يبلغ 4.5 مليون رنغيت (1.2مليون دولار) والذي قضت به المحكمة له لأن المؤلف خالد جفري يرقد في المستشفى متصلاً بأجهزة الإعاشة بسبب مشاكل صحية حادة. وقال أنور بعد الحكم «بالطبع بالنسبة لي الأموال ليست هي القضية.. إنها مسألة شرف.. إنني سعيد للغاية لأنه تمت تبرئة ساحتي تماماً من جميع الاتهامات الحقيرة التي وجهت إلي»..

وعندما كان أنور يبعد خطوة عن أكبر منصب في ماليزيا عزل من الحكومة في عام 1988م بعد نزاع مع رئيس الوزراء آنذاك مهاتير محمد. ووجه إليه الاتهام في وقت لاحق باللواط والفساد وهي اتهامات وصفها بأنها ملفقة وأمضي ست سنوات في السجن.

وبهذه الحلقة تتم حلقات المجلدات الثلاثة الخاصة برحلات إندونيسيا. ويليها حلقات المجلد السابع الشامل لرحلات كل من أستراليا، ونيوزيلندا، وسريلنكا.






السابق

الفهرس

التالي


15359437

عداد الصفحات العام

29

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م