﴿قُلۡ هُوَ ٱلۡقَادِرُ عَلَىٰۤ أَن یَبۡعَثَ عَلَیۡكُمۡ عَذَابࣰا مِّن فَوۡقِكُمۡ أَوۡ مِن تَحۡتِ أَرۡجُلِكُمۡ أَوۡ یَلۡبِسَكُمۡ شِیَعࣰا وَیُذِیقَ بَعۡضَكُم بَأۡسَ بَعۡضٍۗ ٱنظُرۡ كَیۡفَ نُصَرِّفُ ٱلۡـَٔایَـٰتِ لَعَلَّهُمۡ یَفۡقَهُونَ﴾ الأنعام ٦٥
(028) أثر التربية الإسلامية في بناء المجتمع الإسلامي وأمنه :: (09) سافر معي في المشارق والمغارب :: (08) سافر معي في المشارق والمغارب :: (027) أثر التربية الإسلامية في بناء المجتمع الإسلامي وأمنه :: (07) سافر معي في المشارق والمغارب :: (026) أثر التربية الإسلامية في بناء المجتمع الإسلامي وأمنه :: (06) سافر معي في المشارق والمغارب :: (05) سافر معي في المشارق والمغارب :: (025) أثر التربية الإسلامية في بناء المجتمع الإسلامي وأمنه :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(059) سافر معي في المشارق والمغارب

(059) سافر معي في المشارق والمغارب
في هذه الحلقة ثلاثة لقاءات

أولا: مع مدير دار اليتامى والمساكين: الأخ يوسف أحمد تيمول. العمر: 76 عاماً. أولاده: 5. ذهب لأداء فريضة الحج سنة: 1959م. نشأ يتيماً، ووصل في دراسته إلى الصف الخامس الابتدائي. عمل موظفاً في الخطوط الجوية لمدة: 49 عاماً. ثم اهتم بالأعمال الخيرية. [لعل من أسباب هذا الاهتمام كونه نشأ يتيماً، وإحساسه بحاجة اليتيم إلى العناية والعون]..


الكاتب مع مدير مؤسسة اليتامى أحمد تيمول في دربن

وهو أمين سر مدرسة: "أُوْرْيَنْتْ الإسلامية". ومسئول الإدارة العامة لدار اليتامى والمساكين. وسكرتير لأوقاف خدمة الأوقاف الإسلامية. وسكرتير مدرسة أَنجومان الإسلامية. وسكرتير مدرسة: سابارْيا الإسلامية. وسكرتير مؤسسة التمويل الإسلامية. [سألت بعض الإخوة عن قدرة الرجل على القيام بهذه الوظائف الكثيرة، مع كبر سنه؟ فقالوا: هذه في الغالب وظائف شرف، وقد يحضر بعض الاجتماعات، إضافة إلى قلة أعمال كثير من هذه المؤسسات].

متى أسست دار اليتامى؟

أسست سنة: 1934م. أسسها بعض المسلمين، وعلى رأسهم الشيخ عبد العليم صديقي، وهو سكرتير الدار منذ 42 سنة ولا زال. والرئيس هو إبراهيم موسى. وقد اشتروا مبنى تابعاً للدار خصص للعجزة، ولكن عددهم قليل، فاستخدم لسكن الطلاب المسلمين الذين يأتون من خارج مدينة دربن. ودار اليتامى تؤوي الأطفال اليتامى من المسلمين وغير المسلمين، وعدهم الآن كلهم: 39 طفلاً، منهم 15 من غير المسلمين.

وقد أسسوا "دار الأمان" لإيواء الأطفال الذين يفقد آباؤهم الكفاءة في الولاية عليهم. وأسسوا "بيت الحفاظة" للنساء والبنات. و"بيت الفردوس" للأولاد ويستعمل للعجزة. و"بيت النور" لمعالجة مدمني المخدرات، وغالبهم من المسلمين، والإدمان في أولاد المسلمين كثير. ومن أهم الأسباب في ذلك ضعف التربية، وعدم وجود وسائل ترفيه خاصة بالمسلمين. ويساعدون الفقراء بالأغذية. والميزانية تأتيهم من المسلمين، وتدفع الحكومة لكل طفل 700 راند في الشهر "أكثر من 115 دولار تقريباً" والتكلفة الشهرية: "1800 راند".

ثانيا: دار الأمان:

وقد طلبوا منا زيارة دار الأمان التي تقع في الشمال الغربي لمدينة دربن، على مسافة 30 كيلاً تقريباً. والمنطقة بين الدار والمدينة جميلة جداً، تكثر بها الأشجار ويسكن فيها الأغنياء، تداعبها من الشرق أمواج المحيط الهندي، وتقع الدار على هضبة أعدت بها مساكن للبنين وأخرى للبنات، وهي مؤثثة تأثيثاً جيداً. وبها مساكن للمربيات، وأخرى للعمال والعاملات. وبها مطابخ ومبردات تحزن فيها لحوم الأضاحي وغيرها، من الأغذية التي تصرف على ساكني الدار.

والأرض التي بنيت الدار على جزء صغير منها، أرض واسعة أخذوها منحة من الدولة، والدولة تمنح الأرض لأي مؤسسة دينية تتقدم بطلب لإقامة مرافق خيرية، وتساعد المؤسسة بنسبة من المصروفات، والباقي يكمله المحسنون من المسلمين، وهم الذين أكملوا ما تحتاج إليه هذه الدار. وكان يرافقنا الأخ اللبناني وليد السعدي، وهو الذي تولى الترجمة.

ويمتاز مدير دار اليتامى والمساكين (يوسف أحمد تيمول) ـ مع كونه كبير السن ـ بالحيوية والدعابة وسعة الصدر وسلامته. [قال عن نفسه: إنه لا يبيت حاقداً على أحد ولو أساء عليه. وهذه من الصفات الجميلة التي يفقدها كثير من بني البشر]. ، وهو يزاول أنواعاً من الرياضة، ومنها السباحة.

ثالثا: لقاء مع الدكتور سليمان الندوي:

بعد أن صلينا الظهر في (مسجد الشارع الغربي) الذي شيد قبل 120 عاماً، وبقربه مكتب دار اليتامى والمساكين، التقيت الدكتور سليمان بن سيد سليمان الندوي.


مئذنة مسجدالشارع الغربي "كري ستريت"


جانب من مسجد الشارع الغربي

عمره: 67 عاماً. ولد في الهند وهاجر إلى باكستان. وتخصص في الدراسات الإسلامية. التحق بندوة العلماء في الهند سنة 1945م ومن مشايخه الأستاذ أبو الحسن الندوي. ونال شهادة الماجستير في جامعة كراتشي، سنة 1959م. والدكتوراه في جامعة شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية، سنة 1972م. تتلمذ على المستشرقة: (بْنِيهْ أَيْبِتْ).


الكاتب في حوار مع الدكتور سليمان الندوي في يسار الصورة وفي يمين الصورة الشيخ وليد اللبناني.

وقام بتدريس العلوم الإسلامية في جامعة شيكاغو. وانتقل للتدريس في قسم الدراسات الإسلامية الذي أسس في جامعة دربن سنة: 1974م. وقد أسس القسم سنة: 1973م. ويدخل القسم طلاب مسلمون وغير مسلمين. وأسست جامعة دربن للآسيويين سنة: 1960م. وأساتذة الجامعة وموظفوها وطلابها من الآسيويين. وقد قل عدد الطلاب في القسم، لأن الطلاب يدخلون في جامعات أخرى بعد انتهاء الحكم العنصري.

ولهذا أسس مركز للدراسات الدينية مقارنة وغير مقارنة، وأصبح القسم جزأ من هذا المركز. ويوجد في المركز عدد كبير من الطلاب في شهادة الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس. والطلاب في قسم الدراسات الإسلامية أقل من عشرة طلاب.

وعدد الأساتذة في القسم أربعة أساتذة: الأول: الدكتور سليمان الندوي. الثاني: يسمى: سليمان دينجور، وهو متخصص في التاريخ الإسلامي والإسلام في جنوب أفريقيا. والثالث: اسمه محسن إبراهيم، تخرج من الأزهر، وهو متخصص في الفقه الإسلامي والأخلاق الطبية من وجهة النظر الإسلامية. ولم أذكر اسم الرابع.

التزام أبناء المسلمين بدينهم

وسألته عن التزام أبناء المسلمين بدينهم؟ فقال: غالبهم يحافظون على الشعائر الدينية، والذين لا يحافظون عليها قليل. قلت: لكن سمعت من بعض المسلمين في كيب تاون أن كثيراً من أبناء المسلمين غير ملتزمين بدينهم. قال: كيب تاون تختلف عن غيرها بسبب وجود منظمات تتعاطى المسكرات والمخدرات، والمسلمون في كيب تاون مختلطون بالبيض والسود وغيرهم، ويسمونهم بالملونين، وألقابهم أوربية.[سبق قريباً قول مدير عام دار اليتامى والمساكين" أحمد تيمول": (والإدمان في أولاد المسلمين كثير) ومن أهم الأسباب في ذلك ضعف التربية، وعدم وجود وسائل ترفيه، والذي عرفته من العاملين بين المسلمين في الشئون الاجتماعية والدعوية المباشرة أن كثيراً من أبناء المسلمين لا يلتزمون بواجبات الإسلام، والذين يخالفون في هذا هم الذين لا يختلطون مباشرة بالشباب، وسيجد القارئ هذا المعنى في مواضع من هذا الكتاب، ولا يلزم من الكثرة أن يكون أكثر أبناء المسلمين كذلك، كما لا يلزم أن يكونوا كذلك في كل المناطق].

وسألته عن عدد المسلمين في جنوب أفريقيا؟

فقال: عدد المسلمين - مهاجرين وغير مهاجرين - مليون، أما الذين هم من جنوب أفريقيا فعددهم ما بين: 600 و700 ألف. والمعلومات عند علماء ناتال باللغة الإنجليزية. [غالب من قابلتهم من المسلمين ذكروا أن عدد المسلمين في جنوب أفريقيا مليونان أو اقل قليلاً]. وعدد الوزراء المسلمين في الحكومة الجديدة خمسة، وهم مسلمون بالاسم، إلا واحداً وهو "عبد الله عمر" الذي كان وزيراً للعدل، وهو الآن وزير المواصلات. وعدد المسلمين في البرلمان عشرون تقريباً.
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ (7) سورة محمد






السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

13474760

عداد الصفحات العام

883

عداد الصفحات اليومي