﴿قُلۡ هُوَ ٱلۡقَادِرُ عَلَىٰۤ أَن یَبۡعَثَ عَلَیۡكُمۡ عَذَابࣰا مِّن فَوۡقِكُمۡ أَوۡ مِن تَحۡتِ أَرۡجُلِكُمۡ أَوۡ یَلۡبِسَكُمۡ شِیَعࣰا وَیُذِیقَ بَعۡضَكُم بَأۡسَ بَعۡضٍۗ ٱنظُرۡ كَیۡفَ نُصَرِّفُ ٱلۡـَٔایَـٰتِ لَعَلَّهُمۡ یَفۡقَهُونَ﴾ الأنعام ٦٥
(028) أثر التربية الإسلامية في بناء المجتمع الإسلامي وأمنه :: (09) سافر معي في المشارق والمغارب :: (08) سافر معي في المشارق والمغارب :: (027) أثر التربية الإسلامية في بناء المجتمع الإسلامي وأمنه :: (07) سافر معي في المشارق والمغارب :: (026) أثر التربية الإسلامية في بناء المجتمع الإسلامي وأمنه :: (06) سافر معي في المشارق والمغارب :: (05) سافر معي في المشارق والمغارب :: (025) أثر التربية الإسلامية في بناء المجتمع الإسلامي وأمنه :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(057) سافر معي في المشارق والمغارب

(057) سافر معي في المشارق والمغارب

زيارة كلية لوكات الإسلامية [سميت المدرسة باسم عائلة المؤسس].

الاثنين: 22/3/1420ﻫ ـ 5/7/1999م


بعض مباني كلية لوكات الإسلامية

قمنا بزيارة هذه الكلية في الساعة التاسعة صباحاً، وقد وجدنا مدير المدرسة وبعض مساعدين والمدرسين مجتمعين في قاعة الاجتماعات، وسألناهم عن الكلية ومؤسسها، وطلابه وأساتذتها ونشاطها، فأدلوا بالمعلومات الآتية:

أسست الكلية في سنة: 1984م.

فكر في إنشائها بعض التجار المسلمين، حرصاً على وقاية أولاد المسلمين من الذوبان في المجتمع غير المسلم. وكانت تسمى بـ"المدرسة الأحمدية" نسبة إلى جد العائلة. وكان عدد الطلاب عند إنشائها 80 طالباً وطالبة. وكانت الفصول الدراسية فيها من الفصل الأول إلى الفصل الخامس. ولم تكن توجد مدرسة ثانوية إسلامية، فأكملت الفصول من السادس إلى الثاني عشر، وأصبحت ثانوية كاملة سنة: 1989م.

ونقلت إلى مكان آخر، يسمى: (أميلو). وانتقلت إلى مقرها الجديد هذا في هذا العام (1999م).
عدد طلابها: 750 طالباً وطالبة. وعدد المدرسين 50 مدرساً ومدرسة. غالب المدرسين مسلمون، ويوجد قليل من غير المسلمين، يدرسون بعض المواد الحكومية. والمدرسة تجمع بين المنهجين الإسلامي والحكومي.
وفي المدرسة نادٍ يهتم المسؤولون فيه بتدريب الشباب على الدعوة إلى الإسلام وأساليبها، ويذهبون إلى مساكن السود غير المسلمين لدعوتهم إلى الإسلام.


الكاتب في أقصى اليسار، وعلى يساره مدير كلية لوكات الإسلامية مع بعض مساعديه في غرفة الاجتماعات.

وقد اجتمعنا بالإخوة الآتية أسماؤهم:

مدير الكلية: الشيخ إرشاد بن عبد الرحمن عمود. عمره: 32 عاماً. التحق بالمدارس الإسلامية إلى المرحلة الثانوية، وأتمها سنة: 1991م. والتحق بكلية التربية قسم الدراسات الإسلامية في نفس السنة. ويقوم ـ مع إدارته للكلية ـ بتدريس الإمامة والخطابة. ويشرف على نادٍ للدعوة.

نائب المدير للمدرسة الابتدائية: الأخ إسماعيل بن يونس داود، وعمره: 35 عاماً. له ثلاثة أولاد. التحق بعد الدراسة الثانوية بجامعة دربن ـ تعلم اللغة العربية والدراسات الإسلامية وعلم النفس، وتخرج سنة: 1985م. والتحق بمعهد تعليم اللغة العربية في جامعة الملك سعود لمدة سنتين، وتخرج منه سنة: 1987م.

الأستاذ شبير أحمد بن عبد القادر إسماعيل. عمره: 37 سنة. وله ثلاثة أولاد. حفظ القرآن الكريم وعمره: 18 سنة. وتعلم في الهند في جامع فلاح الدارين في مدينة: (سورت) في منطقة "كجرات" تخرج سنة: 1990م في العلوم الإسلامية وبخاصة القراءات العشر. وهو يقوم بتحفيظ القرآن والدراسات الإسلامية والعربية في الكلية. وهو إمام المسجد، والمسئول عن زيارة المسجونين من المسلمين في دربن.

وعدد المسجونين في مدينة: دربن أقل من مائة سجين وسجينة، وغالبهم من الكبار. ومن أهم جرائمهم تعاطي المخدرات والسرقات. ويوجد من أبناء المسلمين متشردون في الشوارع يتعاطون المخدرات، وغيرها، بسبب جهل أسرهم واشتغالهم بالتجارة. ولحركة الشبان المسلمين نشاط جيد في الشباب بإقامة المخيمات التربوية.
الأستاذ خالد محمد يعقوب. عمره: 36 عاماً. وعنده ولد واحد. التحق بدار العلوم في ندوة العلماء في لكنو بالهند، لدراسة الأدب واللغة العربية وأصول الدين والشريعة، تخرج سنة: 1991م.ويقوم الآن بتدريس العلوم الإسلامية في الكلية.

الأستاذ إدريس بن إسماعيل بن عبد القادر. ولد في مدينة ليدي سميث بين جوهانسبرج ودربن، وعمره: 35 سنة. وعنده ولد واحد. التحق بجامعة دربن، تعلم اللغة العربية والإسلامية والجغرافيا، وتخرج منها سنة:



الكاتب على يمين المدير وبعض الأساتذة أمام الكلية.



من أنشطة الكلية تكوين فرق رياضية

1985م. والتحق بمعهد اللغة العربية في جامعة الملك سعود، وتخرج منه سنة: 1988م. ويقوم بتدريس
اللغة العربية والجغرافيا في الكلية. هؤلاء الإخوة يجيدون اللغة العربية، وعندهم رغبة شديدة في تطوير هذه الكلية "وهي مدرسة خاصة"..

ويلحظ قارئ هذه الرحلات أن كثيراً من المدرسين والدعاة وأئمة المساجد استفادوا في معاهد ومدارس وجامعات في المملكة العربية السعودية، وأن أثرهم في تلك المؤسسات أثر بارز، وجمهرتهم في غاية الوسطية والاعتدال، على خلاف ما يدعيه أعداء الإسلام من أن الدارسين في أرض الحرمين تأثروا بسبب مناهجها بالغلو والتشدد وما يسمونه بالإرهاب.

فقد وجدت أغلب طلابنا في العالم يدعون إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، بل إن كثيراً منهم أصبحوا يقودون أحزاباً إسلامية في البرلمانات وفي المجالات التنفيذية كالوزارات، والدبلوماسية كالسفارات ولهم فضل كبير في السعي الجاد لإصلاح بلادهم والتعامل مع نظرائهم تعاملاً يغبطون عليه، واتهموا مناهجهم بالتشدد واتهموا الإسلام بذلك وخصوه عن سائر الأديان بما هو منه براء.

وحتى لا يكون الكلام دعوى بدون بينة فلينظروا إلى الأحزاب الإسلامية في كل من تركيا واليمن وإندونيسيا ومصر والأردن وبعضها في الجزائر والمغرب، كيف تسير في سياساتها مع ما يلاقيه بعضها من ظلم وعدوان من بعض حكام بلادها، فهل جماهير المسلمين من ذوي الغلو والتشدد أو هم معتدلون، وهل وصف أعداء الإسلام لهم بالغلو والتشدد عدل أو ظلم؟ ولكن أعداء الإسلام إذا وجدوا نسبة قليلة مالت إلى الغلو والتشدد عمموا ذلك على كل المسلمين، وفعلوا كما تفعل الشياطين التي كانت تسترق السمع فتسمع الكلمة الواحدة وتزيد عليها تسعاً وتسعين كذبة؟!

نعم! يوجد متشددون يقومون بأعمال عنف ويقتلون من تمكنوا منه من المسلمين وغير المسلمون، وأعمالهم مخالفة، لأحكام الإسلام الذي يزعمون أنهم يجاهدون من أجله، وكذلك مخالفة للقوانين والأعراف الدولية، ولكن عددهم بالنسبة للمسلمين، لا يساوي شيئا، وغير المسلمين من اليهود والنصارى أفرادا وجماعات، وحكومات، يقتلون الأعداد القليلة والكثيرة، التي قد تصل إلى المئات والآلاف، في بلدانهم، وفي بلدان المسلمين، كالحال في الأراضي المحتلة فلسطين، ومع ذلك لا يوصفون بالمتشددين اليهود ولا المتشددين النصارى، ولا بالمتشددين الهندوسيين، ولا المتشددين البوذيينن لكن القلة من المتشددين المسلمين، يصفونهم بأنهم إرهابيون مسلمون، فأين الإنصاف الديمقراطي الغربي والشرقي؟!

وقد حصل حوار طويل في تدريسهم العلوم الإسلامية واللغة العربية باللغة الإنجليزية، مع قدرتهم على تدريس تلك العلوم باللغة العربية. وقد سلموا بضرورة تدريس اللغة العربية باللغة العربية، ومحاولة تدريس العلوم الإسلامية بها، كما حصلت مذاكرة في كيفية تدريس اللغة العربية.

وقد اقترحت عليهم في تدريس اللغة العربية ما يأتي:

1 ـ أن يختار كل مدرس من الذين دَرَسُوا اللغة العربية عدداً من الطلاب الأقوياء في المدرسة، ويعقدون لهم حلقات خاصة بتدريس اللغة العربية، في كتب عربية في الأدب والنحو والصرف، والقاموس، لإعداد هؤلاء الطلاب لتدريس اللغة العربية مستقبلاً.

2 ـ البدء بتدريس اللغة العربية تدريجياً من الفصل الأول في المرحلة الابتدائية والاستمرار في ذلك إلى الفصل الثاني عشر.

3 ـ إنشاء نادٍ أدبي أسبوعي خاص لتدريب الطلاب على التخاطب باللغة العربية، وعدم تحدث الأساتذة والطلاب بغير اللغة العربية.






السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

13474788

عداد الصفحات العام

911

عداد الصفحات اليومي