﴿قُلۡ هُوَ ٱلۡقَادِرُ عَلَىٰۤ أَن یَبۡعَثَ عَلَیۡكُمۡ عَذَابࣰا مِّن فَوۡقِكُمۡ أَوۡ مِن تَحۡتِ أَرۡجُلِكُمۡ أَوۡ یَلۡبِسَكُمۡ شِیَعࣰا وَیُذِیقَ بَعۡضَكُم بَأۡسَ بَعۡضٍۗ ٱنظُرۡ كَیۡفَ نُصَرِّفُ ٱلۡـَٔایَـٰتِ لَعَلَّهُمۡ یَفۡقَهُونَ﴾ الأنعام ٦٥
(028) أثر التربية الإسلامية في بناء المجتمع الإسلامي وأمنه :: (09) سافر معي في المشارق والمغارب :: (08) سافر معي في المشارق والمغارب :: (027) أثر التربية الإسلامية في بناء المجتمع الإسلامي وأمنه :: (07) سافر معي في المشارق والمغارب :: (026) أثر التربية الإسلامية في بناء المجتمع الإسلامي وأمنه :: (06) سافر معي في المشارق والمغارب :: (05) سافر معي في المشارق والمغارب :: (025) أثر التربية الإسلامية في بناء المجتمع الإسلامي وأمنه :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(056) سافر معي في المشارق والمغارب

(056) سافر معي في المشارق والمغارب


في المركز الإسلامي (زايد فيل): وهو يقع في منطقة: "فِيْنِكْسْ" وتقع في شمال دربن.
هذا المركز تابع لمكتب مسلمي أفريقيا في مدينة "دربن" وهو يبعد عن المدينة أربعين كيلو متر ـ تقريباً ـ وكنا على موعد للقاء المسؤول عنه، وانتظرناه في المسجد أكثر من ساعة، فلم يحضر، وكان معنا الشيخ وليد بن رشيد العشي السعدي اللبناني، وهو تاجر، وله ست سنوات في جنوب أفريقيا، وله علاقات بالجمعيات الإسلامية، وهو الذي ترجم بيننا، وحضر مدير المكتب الأخ عبدالوهاب أحمد خان.

الكاتب يأخذ معلومات عن المركز الإسلامي ( زِيْدَرْ فِيْلْ ) التابع للجنة مسلمي أفريقيا في منطقة فِيْنِكْسْ بدربن وعلى يساره عبد الوهاب خان مدير المكتب وعلى يمينه الشيخ وليد اللبناني.

وقد أدلى هذا بالمعلومات الآتية:

عمره:عبد الوهاب 50 عاماً. عمل في أول الأمر محاسباً. والتحق بالعمل الإسلامي من سنة: 1981م. وأصبح مسؤولاً عن مكتب لجنة مسلمي أفريقيا من سنة: 1990م. ولدى المكتب ثمان نساء معلمات في المدارس الحكومية، ويقمن بدعوة النساء إلى الإسلام.

ومن الأعمال التي يقومون بها إغاثة المتضررين، مثل أهل كوسوفاً، ومساعدة من يقومون ببعض الأعمال الإسلامية المفيدة، مثل المؤسسة التي تقيم مخيمات إسلامية. ويساعدون بعض المرضى المحتاجين لإجراء

عمليات. وفي عيد الأضحى يجمعون لحوم الأضاحي ويقدمونها للفقراء


النشاط الثقافي للجنة مسلمي أفريقيا (مسابقات).

والدكتور عبد الرحمن السميط (رحمه الله وأثابه على ما قدم من العمل إسلامي الجليل في أفريقيا) هو المسؤول عن لجنة مسلمي أفريقيا، لم يزر المكتب في دربن إلى الآن [السبب في عدم زيارة الدكتور السميط بعض المراكز الفرعية هو انشغاله الشديد بمتابعة شئون الدعوة الكثيرة في غالب القارة الأفريقية، وفتح مراكز جديدة، وهو بعد أن يؤسس تلك المراكز الفرعية يحمل العاملين فيها المسئولية أمام الله، ويزور العاملون في المراكز العليا ما يدخل تحت اختصاصها من المراكز الفرعية]. وقد زار المكتب المركزي في جوهانسبرج، الذي يديره محمد فريد شونارا. وهذه المنطقة (فينكس) من المناطق الفقيرة التي يغتنم المسيحيون فرصة حاجة أهلها، فيقدمون لهم بعض المساعدات وينصرونهم، ونحن نحاول مساعدتهم في حدود طاقتنا، حتى لا يخطفوهم.


النشاط الثقافي للجنة مسلمي أفريقيا (مسابقات).

والمسلمون هنا قليلون، وهم مختلطون بغير المسلمين، بحيث تجد أسرة واحدة تسكن بين عدد كبير من غير المسلمين، ولهذا يكون تأثير غير المسلمين في المسلمين أقوى. وتوجد مساجد كثيرة في هذه المنطقة، ولكن الدعاة غير موجودين. والمشكلة تكمن في قلة الإمكانات المادية التي لو توفرت لأمكن توظيف أئمة ودعاة قادرين على الدعوة والتربية. ولهذا يؤخذ أولاد المسلمين من هنا إلى مدارس إسلامية في مناطق أخرى بعيدة. وهذا المسجد أسس في سنة: 1990م. ويوجد مسجد آخر يبعد عن هذا المسجد خمس ساعات.

لقاء آخر مع الأخ عبد الوهاب خان:

هذا وقد اجتمعت بالأخ عبد الوهاب خان، في يوم الجمعة 26/3/1420ﻫ ـ 9/7/1999م، في مكتبه في مدينة دربن، لإكمال المعلومات عن نشاط المكتب، ويحسن أن تضم هذه المعلومات إلى المعلومات السابقة، وإن اختلف التاريخ.

كان رئيس هذا المكتب الشيخ يوسف محمدي، وكان عدد العاملين فيه عشرين موظفاً، ثم انفصل الشيخ يوسف عن المكتب وقام بعمله في مؤسسته الحالية، وهي: (شبكة الدعوة الإسلامية) [الشيخ يوسف محمدي من الدعاة النشطين، يثني عليه المسلمون، وقد زرت أحد فروع مؤسسته، وسيأتي الكلام عنه، وذكر لي بعض من يعرفه من المسلمين أن سبب انفصاله عن مكتب لجنة مسلمي أفريقيا إحساسه بقلة الفائدة العائدة إلى الدعوة بسبب بعض المعاملة التي تقيد حركته]. والمكتب لا يتلقى مساعدات من خارج البلاد، وإنما يتلقى المساعدات من أغنياء المسلمين في دربن، ويقوم بمساعدة الفقراء. [من محاسن خطة الدكتور عبد الرحمن السميط محاولة دعم المكاتب التي يفتحها عن طريق أغنياء البلد أنفسهم، وهذا يخفف على المؤسسة النفقات، بحيث ينفق الدعم الخارجي على المناطق التي لا يوجد فيها أغنياء يبذلون المال لمساعدة المكاتب فيها].


الكاتب مع عبد الوهاب خان مدير مكتب لجنة مسلمي أفريقيا في دربن على شاطئ البحر

ومن نشاطات المكتب الأمور الآتية:

1 ـ في بعض الأحيان يتقدم المسلمون أو غيرهم إلى المكتب بأسئلة عن الإسلام، فإذا كانت سهلة يجيبون عنها، وإلا حولوها إلى العلماء. 2 ـ ويقومون بمساعدة المرضى، وتجهيز الموتى. 3 ـ ويساعدون اللاجئين بالطعام ـ وفي شهر رمضان يقدمون لهم طعام الإفطار وطعام السحور ـ والملابس، وقد يساعدونهم ببعض الأثاث. وفي شهر أكتوبر من سنة: 1996م ساعد المكتب أكثر من 1300 لاجئ. 4 ـ القيام بالدعوة في المناسبات، مثل المعارض. 5 ـ يذبحون في عيد الأضحى 500 أضحية ويوزعونها، وتوزع بقية الأضاحي في مناطق أخرى. 6 ـ تقديم بعض المنح للطلاب المسلمين ـ وأحياناً لغير المسلمين ـ في المدارس الحكومية والجامعات. 7 ـ حفر الآبار في الأماكن التي يحتاج الناس فيها إلى مياه الشرب. 8 ـ بناء المساجد.
9 ـ دعوة غير المسلمين، وقد بنى المكتب في منطقة (زولو لاند) مسجداً ومدرسة في غابة، وهي تبعد من
مدينة دربن ثلاث ساعات بالسيارة، وقد دخل في الإسلام سنة: 1988م (800) شخص، وهم الآن
أكثر، ويعطى الإمام والمؤذن راتباً من المكتب. 10 ـ أنشأ اللاجئون في دربن هيئة خاصة بهم، والمكتب يساعدهم. 11 ـ المكتب يستقدم بعض الدعاة من العالم لإلقاء محاضرات في مسجد مركز "فينكس" وفي المسجد150 طالباً و8 معلمات ويتولى الإشراف على المدرسة أحمد لوكات. 12 ـ وفي نفس المركز مدرسة للكبار. 13 ـ ندرب بعض الطلاب وغيرهم على إلقاء أناشيد إسلامية باللغة الأردية، ويلقونها في الاجتماعات، لأن كثيراً من الناس تجذبهم الأشعار. 14 ـ سيقوم المكتب بتأسيس مكتبة في مركز "فينكس" وسيعين داعية تخرج في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ودرس في الكويت، اسمه: حسن أمالي، وهو من ملاوي. 15 ـ للمكتب مصنع للخياطة ـ وخاصة تفصيل وخياطة الحجاب ـ تنفق الأموال التي تحصل منه على نشاط مركز "فينكس".


النشاط الاجتماعي للجنة مسلمي إفريقيا


النشاط الاجتماعي للجنة مسلمي إفريقيا




السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

13474846

عداد الصفحات العام

969

عداد الصفحات اليومي