﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(075) سافر معي في المشارق والمغارب

(075) سافر معي في المشارق والمغارب

صلاة الجمعة في مسجد الشارع الغربي في دربن:

ثم ذهبنا إلى مسجد الشارع الغربي في دربن لصلاة الجمعة، وقد توافد المصلون، وغالبهم من الهنود، وغالبهم يلبسون طواقي على رؤوسهم، والذي يأتي بدون طاقية يجد طواقي في المسجد فيلبسها قبل أن يكبر تكبيرة الإحرام، وقد يخرج منديلاً من القماش من جيبه فيربطه على رأسه. وقد امتلأ المسجد بالمصلين، وصلى بعضهم في ممرات خارج قاعة الصلاة.

ثم ذهبنا إلى مسجد الشارع الغربي في دربن لصلاة الجمعة، وقد توافد المصلون، وغالبهم من الهنود، وغالبهم يلبسون طواقي على رؤوسهم، والذي يأتي بدون طاقية يجد طواقي في المسجد فيلبسها قبل أن يكبر تكبيرة الإحرام، وقد يخرج منديلاً من القماش من جيبه فيربطه على رأسه. وقد امتلأ المسجد بالمصلين، وصلى بعضهم في ممرات خارج قاعة الصلاة.

ثم صعد الخطيب، وهو طويل القامة كث اللحية كثير شعر رأسه يتجاوز شعر رأسه شحمة أذنه، له عمامة حمراء ولحاف أحمر، وبيده عصا الخطيب المزخرفة بالعُقَد الفنية، وطولها يتجاوز طول الخطيب. وبدأ يلقي محاضره قبل صعوده للمنبر باللغتين: الإنجليزية والأردية - كما جرت العادة - أمام محراب المسجد، وكان يتحدث عن محبة الرسول صلى الله عليه وسلم، وأصحابه رضي الله عنهم - كما فهمت ذلك من النصوص التي كان يستشهد بها - كما تحدث عن علماء الحق وعلماء الباطل - كرر ذلك باللغة العربية - ثم علا المنبر وخطب خطبة الجمعة باللغة العربية، وكان غالبها من نصوص القرآن والسنة في موضوعات متنوعة، دون أن أفهم أي معنى من معاني تلك النصوص.

احتجاج شديد على موضوع خطبة الجمعة!

عند خروجنا من المسجد قابلنا عاملاً مغربياً ساخطاً، وعندما قال له الأخ حسن المغربي الذي كان يرافقني: هذا من علماء المدينة المنورة، اقترب مني وقال لي: سمعت خطبة الجمعة؟ قلت: نعم سمعت، ولكني لم أفهم إلا النصوص العربية منها، والذي فهمته أنه تحدث عن محبة الرسول وأصحابه، وعن علماء الحق وعلماء الباطل. في حاضرته قبل خطبتي الجمعة، فقال العامل المغربي: يا شيخ غالب كلام الخطيب كان يتحدث عن جريمة العلماء الذين يكشفون رؤوسهم، وبخاصة في الصلاة، ويقول: إن هؤلاء لم يقتدوا بالرسول صلى الله عليه وسلم، هم من علماء الباطل وليسوا من علماء الحق، فهل لبس الطاقية هو مشكلة مشاكل المسلمين في هذا العصر وفي هذا البلد حتى يخصص محاضرة كاملة لهذا الموضوع؟

عندئذ فهمت أن كلام الخطيب عن محبة الرسول وأصحابه، والكلام عن علماء السوء وعلماء الحق، قبل خطة الجمعة، كان الهدف منه حرص الخطيب على لبس الطاقية، [وبالمناسبة كنت كاشف الرأس، وربما رآني في الأيام قبل الجمعة، فأعد لي تلك الخطبة] وإذا كان الأمر كذلك فللعامل المغربي الحق في استيائه من ضياع وقت طويل في يوم عبادة وحضور الناس لسماع خطبة الجمعة التي لا يجب الإنصات والاستماع لغيرها من الخطب والمحاضرات، وإذا كان يقصدني، كان يمكنه أن ينصحني في غير طبة الجمعة التي ضيع وقت المصلين، كلهم، وهم غالبا، يجدون الطواقي في المسجد، فيبسها من لا يلبس الطاقية، ومشكلات المسلمين في جنوب أفريقيا أكثر من أن تحصر، وكان في إمكان الخطيب أن ينتزع أي موضوع من الموضوعات التي يحتاج المسلمون إلى بيانها من الميادين والشوارع المحيطة بالمسجد.

زيارة بيت الزكاة (SANZAF ):

زرنا هذه المؤسسة بعد صلاة الجمعة، واجتمعنا بعدد من المسئولين عنها: منهم: الرئيس ونائبه.
أسس هذا المركز سنة: 1974م. الرئيس: حسين أسمال. عمره: 40 عاماً. تخرج في جامعة دربن ـ قسم الاقتصاد. كان يساعد بعض الجماعات الإسلامية بالعمل معها. وأصبح رئيساً لبيت الزكاة سنة: 1986م.
نائب الرئيس: محمد إبراهيم.

عمره: 75 سنة. دراسته: دبلوم حسابات. وهو يعمل في هذه المؤسسة من أول تأسيسها 1974م.
ومحمد حسين يوسف. عمره: 29 عاماً. وهو عضو في المؤسسة. تخصصه: كمبيوتر. عدد أعضاء المؤسسة في منطقة دربن: 16 عضواً. وعدد أعضائها في جنوب أفريقيا: 64 عضواً. وللمؤسسة في جنوب أفريقيا: 13 مكتباً.

أعمال المؤسسة: جمع الزكاة وصرفها على مستحقيها في جنوب أفريقيا فقط. وقد يساعدون منها بعض المسلمين في الخارج عند الضرورة، كما هو الحال في كوسوفا، وقد تكون تلك المساعدات من التبرعات غير الزكاة.



الكاتب في بيت الزكاة – في الوسط – على يمينه رئيس بيت الزكاة حسين أسمال ثم حسين المغربي ثم نائب الرئيس محمد إبراهيم ثم محمد حسين يوسف ( كمبيوتر ).

ومن المستحقين لها الطلاب المسلمون في المساجد أو المدارس الحكومية ومن يقوم بتدريسهم. ودار العلوم التي تتولى تدريس الطلاب والإنفاق عليهم. ومنهم المؤلفة قلوبهم. وذكر الإخوة المسئولون عن هذه المؤسسة أنهم قد يخالفون بعض آراء العلماء الموجودين في جنوب أفريقيا في بعض مصارف الزكاة، بناء على رأي علماء آخرين أكاديميين في باكستان وجدة في السعودية.

وسألتهم عن أحوال أبناء المسلمين، من حيث التزامهم بالإسلام؟ فأجابوا بأنهم يختلفون بحسب الأسرة ونوعيتها، والتربية: فالمناطق التي تكثر فيها المساجد والمدارس الإسلامية يكون الالتزام فيها جيداً. وأولاد الأسر الغنية الذين يدرسون في المدارس الحكومية فقط، يكون التزامهم بالإسلام قليلاً. وأشدهم بعداً عن الإسلام أولاد الأغنياء الذين يتجرون في المخدرات. وفي الجملة التزام أولاد المسلمين بالإسلام جيد. وهناك بعض الجمعيات الإسلامية التي تحاول الإصلاح.






السابق

الفهرس

التالي


15252226

عداد الصفحات العام

1020

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م