﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(040) سافر معي في المشارق والمغارب

(040) سافر معي في المشارق والمغارب
الاثنين 11/6/1410 ﻫ ـ 8/1/ 1990م.

زيارة الرابطة العلوية بجاكرتا:

زرنا مقر الرابطة في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر. وكان كبار المسؤولين قد اجتمعوا لمقابلتنا وهم:


مع أعضاء الرابطة العلوية في جاكرتا 11/6/1410ﻫ

1 ـ الأستاذ هادي أحمد السقاف/ مستشار الرابطة والرئيس العام لجامعة خير.
2 ـ السيد عمر مولي خير/ مستشار الرابطة.
3 ـ الأستاذ عبد الله بن أحمد السقاف/ الرئيس الأول للرابطة.
4 ـ الأستاذ جعفر الحييد/ مستشار.
5 ـ الأستاذ أحمد دسوقي/ من أعضاء إدارة جمعية خير.
6 ـ الأستاذ عمر محمد مولى خير/ الأمين العام للرابطة والرئيس الثاني لمؤسسة جمعية خير.
7 ـ الدكتور عقيل حسين المنور من مؤسسة خير وأحد القائمين على الجامعة في مؤسسة خير. وهو متخرج في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
8 ـ الأستاذ محمد الحبشي من رجال جمعية خير، وأستاذ في جامعة خير ومدارسها.
9 ـ الأستاذ أبو بكر السقاف/ السكرتير الثاني للرابطة العلوية.
10 ـ علي السقاف/ أمين الصندوق الثاني لمؤسسة جمعية خير.
11 ـ الأستاذ محمد علوي العطاس: أحد رجال الرابطة وسكرتير المكتب الدائم.

وكان بعض الأعضاء قد تأخروا لوجودهم خارج جاكرتا. وكان يرافقنا - أنا وزميلَيَّ الدكتور عوض الشهري، والدكتور نايف العمري - الشيخ محمد بن عبد العزيز الدايل/ الملحق الديني في سفارة المملكة العربية السعودية. وهو الذي افتتح الجلسة وعرف الإخوة بالضيوف.

ترحيب وتعريف:

ثم ألقى أحد المسؤولين (الأستاذ شوقي) كلمة ترحيب وإبداء السرور بهذه الزيارة، وذكر أن هذه الرابطة أسست سنة 1344ﻫ وأن مؤسسيها رجال قد توفي أكثرهم، وأن المؤسسة تخدم العلويين وغيرهم من المسلمين. وقال: إن أهداف الرابطة هي:

نشر الدعوة إلى الله. وتعليم أبناء المسلمين وتربيتهم عن طريق مدارس ودور أيتام في جاكرتا وخارجها.
وأن مؤسسة جمعية خير أنشئت سنة 1901م أسسها الرجال الذين أسسوا الرابطة، وقام بإدارة المؤسستين رجال خلفوا المؤسسين ولا زالوا يعملون.

ومراحل التعليم تشمل: روضة الأطفال. والابتدائية للبنين، والبنات. ومتوسطة للبنين، والبنات.
ـ وعالية للبنين، وللبنات. وكلها منفصلة. ثم الجامعة. وتضم المدارس نحو ألفي طالب وطالبة، في ثلاثة مبان.
ومن نشاطات الرابطة إرسال البعثات الطلابية لمواصلة الدراسة، وبخاصة ذوي التفوق من البنين والبنات. تبعث بعضهم إلى مصر، وباكستان وغيرهما. والرابطة ترحب بِمَنْح الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة منحاً دراسية، وتود أن تساعد الجامعة الرابطة وجمعية خير بما تستطيعه.

وقال: إن المذهب السائد في إندونيسيا هو المذهب الشافعي، ولكن المذاهب الأخرى تدرس على مستوى العلماء في الجامعات. وتبذل الرابطة ما تستطيع من خدمة الإسلام والمسلمين، وكثير من رجال الرابطة دعاة، مثل الرئيس العام شيخ بن علي الجفري، والرئيس الثاني حامد بن علوي العطاس، وغيرهما.

تعريف موجز بجامعة خير:

ثم طُلب من الدكتور عقيل إن يعطينا نبذة عن الجامعة، فقال الدكتور عقيل: إن الجامعة أنشئت سنة 1973م. وهي تتكون من أربع كليات: الشريعة، والتربية، والآداب، والهندسة المعمارية، عدد طلابها 1500 طالباً وطالبة. وعدد أساتذتها 40 أستاذاً، والجامعة في تطور مستمر. والاختبارات فيها تتم تحت إشراف الجامعة الإسلامية الحكومية (جامعة الشريف هداية الله). وتسمى: جامعة خير.

والدكتور عقيل مشرف في الجامعة، وأستاذ في جامعة الشريف هداية الله. وقد تخرجت دفعات من الجامعة وهم يجيدون اللغة العربية، واللغة الإنجليزية. ويتبع الجامعة معهد للغة العربية، وهو يتعاون مع معهد العلوم العربية والإسلامية التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في جاكرتا. وقد تخرج من جامعة خير أربعون شخصاً من سنة 1977م. والدكتور عقيل تخرج في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة سنة 1976م. ثم نال شهادة الماجستير والدكتوراه من جامعة أم القرى بمكة في الفقه والأصول.

وقال السيد محمد بن عبد الرحمن المحضار الحبشي: إن مشكلات تواجه المسلمين في إندونيسيا في التدريس والتربية، والتحديات كبيرة. وقال الأستاذ شوقي: من نشاطات الرابطة: مساعدة الأسر الفقيرة.ـ وتوزيع الزكاة. ومنح دراسية لأولاد المسلمين في إندونيسيا بلغ عددها في الجامعات الإندونيسية 144 منحة، وفي المراحل التي هي دون الجامعة 140منحة، وهي من جمع التبرعات في إندونيسيا، ومن بعض المحسنين في المملكة العربية السعودية، وقد تبرع السيد محسن باروم لهذه النشاطات من أوقاف السادة العلويين في جدة. وتهتم رابطتنا بدور الأيتام، ولها إدارة خاصة تتعاون مع رابطة العالم الإسلامي.

ونقوم بزيارة المعاهد والمؤسسات الإسلامية، وبخاصة التي يتولاها العلويون، من أجل التنسيق بين الرابطة والمعاهد، خصوصاً بعد اتهام الرابطة بالتشيع، وهو اتهام غير صحيح، وإن كان بعض الأفراد يتأثرون بأفكار الشيعة من العلويين وغيرهم في إندونيسيا وغيرها، والرابطة تحاول إعادة من يتأثر من أفرادها إلى الصواب. وتحاول الرابطة بث التعليم في مدارسها والمعاهد المتعاونة معها.

ولدى الرابطة مطبعة أهديت لها من السادة العلويين في جدة، ونشاط المطبعة الآن ضعيف، ولكن ترجو أن يزداد فيما بعد. وتساعد الرابطة العلوية مجالس النساء التعليمية في جاوة، وتتولى هذه المجالس النساء العلويات، وبخاصة في جاكرتا، وهي تسير على عقيدة أهل السنة والجماعة.

نتحدث عن أنفسنا وليس عن غيرنا من العلماء:
ثم اقترح الأستاذ محمد الدايل الملحق الديني في سفارة المملكة بجاكرتا، أن ألقي كلمة عن موقف علماء المملكة العربية السعودية في موضوع العلويين، وما حصل من اغترار بعض الشباب بالشيعة. فقلنا: إننا إذا تحدثنا في أي موضوع لا نتحدث عن علماء المملكة، بل نتحدث عن أنفسنا لنكون نحن المسؤولين عما نقول، وإن كنا تلاميذ لبعض كبار علماء المملكة مثل الشيخ عبد العزيز عبد الله بن باز، وقد ألقى الدكتور عوض الشهري كلمة تتعلق باختلاط العادات والسياسات المتقلبة بالإسلام، وعدم تميز ذلك عند كثير من المسلمين، ونشأ عن ذلك وجود الفِرق والحكومات المختلفة والأحزاب قديماً وحديثاً، والواجب الأخذ بما دل عليه الكتاب والسنة دون التأثر بما يخالفهما.

ثم بينت بعد ذلك ما دعا إليه الشيخ محمد بن عبد الوهاب في العقيدة والفروع، وأنه لم يخرج في دعوته عن مذهب السلف والأئمة، وأن تسمية دعوته بالمذهب الوهابي، هي تسمية أجنبية هدفها إيجاد الفرقة والشقاق بين المسلمين. والى هنا انتهى الاجتماع الذي أبدى أعضاء الرابطة سرورهم به، وتمنوا أن تتكرر مثل هذه اللقاءات، لما فيها من الفائدة، وبخاصة إزالة سوء الفهم الذي قد يحدث بين المؤسسات والجماعات الإسلامية لأسباب معروفة أو غير معروفة.






السابق

الفهرس

التالي


15334299

عداد الصفحات العام

2356

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م