﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(015) مفتاح باب الريان

(015) مفتاح باب الريان

مظاهر اجتمع المسلمين في شهر رمضان:

إن المتأمل في طبيعة هذا الشهر الكريم، يَبِينُ له أنه يعين المسلمين على الاعتصام والاجتماع على طاعة الله ورسوله، والكف عن معاصي الله ومحارمه، ويدفعهم إلى اتخاذ الوسائل المشروعة، التي تجمع كلمتهم على الحق، وتقوي رابطتهم، وتحقق أخوتهم، وتجعلهم يتعاونون على البر والتقوى، كما يدعوهم إلى اجتناب كل وسيلة تحدث بينهم الفرقة والتنازع المؤدي إلى فشلهم وذهاب ريحهم. ومما يعين المسلمين على الاجتماع والائتلاف، المظاهر الآتية:

المظهر الأول: اهتمام عامة المسلمين بدخول شهر رمضان وخروجه:

إن المسلمين في كل أنحاء الأرض، يهتمون بدخول شهر رمضان، وخروجه حرصاً منهم على عدم فوات يوم من أيامه، لذلك تجد كثيراً منهم يتطلعون إلى رؤية هلاله، في نهاية اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان، وهلال شهر شوال في نهاية اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان، ويسأل بعضهم بعضاً عن رؤيته. وعلماء الفلك يجتهدون في الحساب الذي يثبتون به دخول الشهر وخروجه، بل تجد الحكومات في الشعوب الإسلامية، تهتم بذلك على أحد الوجهين - الرؤيا أو الحساب - لتعلن لرعاياها دخول الشهر وخروجه.

وقد تداعى العلماء والمفكرون، بل وبعض حكومات الشعوب الإسلامية، إلى اتخاذ الأسباب التي توحد ابتداء الصيام ونهايته، وفي هذا الاهتمام الجماعي بدخول الشهر وخروجه، ما يدفع

المسلمين، شعوباً وحكومات، إلى الاجتهاد في جمع كلمتهم وتعاونهم على مصالحهم.

المظهر الثاني: الاستبشار بدخول رمضان:

إن خطباء الجوامع في الشعوب الإسلامية يخصصون خطبهم في آخر جمعة من جمع شهر شعبان، بقدوم رمضان وذكر فضائله وحث الناس على حسن استقباله واغتنام فرصة ما منحهم الله تعالى من بقائهم على الحياة ليبلغوا بها الشهر الكريم. ثم إن المسلمين إذا ثبت عندهم دخول شهر رمضان، استبشروا بدخوله، وسارع بعضهم بتهنئة بعض وبشر بعضهم بعضاً في القرى والمدن والحارات، في الدولة الواحدة.

كما يهنئ بعضهم بعضاً في كل الدول، ويتبادلون الدعوات، بأن يوفق الله الجميع لصيامه وقيامه، ولا سيما في هذا العصر الذي كثرت فيه وسائل الاتصال، وتطورت تطوراً، يتيح للجميع التواصل السريع في كل أنحاء الأرض. إن هذه العاطفة الجماعية التي يظهرها المسلمون بعضهم لبعض، أفراداً وأسراً وجماعات ودولاً، بدخول شهر رمضان من أهم الحوافز للتفكير الجاد في اتخاذ أسباب اجتماعهم واعتصامهم بحبل الله، للتعاون على تحقيق مصالحهم، ودفع المفاسد والمضار عن أمتهم.

المظهر الثالث: استعداد المسلمين لصيامه كباراً وصغاراً:

فترى المسلمين في الأرض كلها، يستعدون في أول ليلة من ليالي الشهر، لصيام هذا الشهر
الكريم، فرحين مسرورين، كباراً وصغاراً، يحضر رجالُهم ما تحتاج إليه الأسرة من مؤن.. وتعد نساؤهم طعام السحور المناسب المتاح. ويطلب صغارهم من الآباء والإخوان والأخوات أن يوقظوهم ليشاركوا الكبار في السحور والصيام.

المظهر الرابع: الإفطار الجماعي المهيب:

وتراهم عند الإفطار يتجمعون في المنازل والمساجد والساحات والحدائق العامة، وأماكن العمل، منتظرين غروب الشمس، يحضر كل منهم ما تيسر له من تمر وطعام وشراب، ويحاول كل منهم أن يُفطر أخوه من طعامه، رغبة في الفوز بأجر من فطَّر صائماً.

وإني عندما يتاح لي الإفطار في أحد المسجدين: "المسجد الحرام" أو "مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم" ولي في هذا الأخير حظ أكثر، لإقامتي في مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، إني عندما أنظر إلى مظهر ذلك التجمع الإسلامي المهيب، الذي يتسابق فيه المسلمون بمد سُفَرهم من بعد صلاة العصر، ويعين أهل كل سفرة، عدداً من شبابهم، أو من أجرائهم، لمد السفرة وحراسة مكانها، وإعدادها، بالتمر والماء، واللبن وشيء من أنواع الخبز، والقهوة.

ثم يرسل صاحب كل سفرة أولاده الصغار أو أجراءه، لدعوة الناس إلى حضور سفرته، فتجدهم يلحون على كل من يرونه يريد الدخول إلى المسجد، على أن يشارك في الإفطار معهم، وتجد في ساحات المسجد الخارجية، من يحضر طعام العشاء الكافي للمحتاجين من الناس من الأرز والخبز واللحم وأنواع العصيرات.
وقبل أذان المغرب تجد المسجد كله، قد فرش بسفر الإفطار، والناس من كل أقطار الأرض، قد تحلقوا على تلك السفر، من البلدان الإسلامية، من إندونيسيا شرقاً، إلى نواكشوط غرباً، ومن عدن جنوباً إلى بلدان آسيا الوسطى شمالاً، ومن غير البلدان الإسلامية، من الولايات المتحدة إلى الصين واليابان، كلهم ينتظر رفع الأذان ليعبد الله بتناول طعامه، كما عبد الله بصيامه، منهم القارئ، ومنهم من يرفع يديه إلى السماء، يدعو الله بما يشاء. ومع تلك الأعداد الهائلة التي تمتلئ بها المساجد، تجد من الوقار والسكينة، ما قد يعز وجوده في أي تجمع آخر غير هذا التجمع الإسلامي العظيم.

المظهر الخامس: صفوف المصلين:

هذه الصفوف التي تغص بها مساجد الله في هذا الشهر الكريم، الذي يحرص المسلمون فيه على ارتياد المساجد، في الصلوات الخمس، وفي صلاة التراويح التي تمتلئ بها تلك المساجد، وبخاصة المسجد الحرام ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، اللذين لا يكاد يجد من لم يأت إليهما مبكراً، موضع قدم يصلي فيه، حتى إن المصلي ليضطر أن يسجد على جسد مصلٍّ آخر، لشدة الزحام، وهم أيضاً قد تجمعوا من جميع أقطار الأرض. وتراهم جميعاً يصطفون وراء إمام واحد، يستمعون تلاوته كتاب الله، ويتبعونه في قيامه وقعوده، وركوعه وسجوده، لا يتقدمون عليه ولا يتأخرون، حتى يسلموا بسلامه.

إنك عندما تشاهد هؤلاء البشر الذين تجمعوا من مشارق الأرض ومغاربها، في هذه المساحة الضيقة المباركة، ولم يجمعهم هنا إلا هذا الدين العظيم، بمناسبة هذا الشهر الكريم، وكل واحد منهم مغتبط مسرور بوجوده بجنب أخيه المسلم الذي يبادله تلك الغبطة وذلك السرور، إنك عندما تشاهد ذلك، ليمتلئ قلبك بالفرح والسرور، وتكاد تجزم أن هذه الأمة قابلة لتجتمع على كلمة الحق، وتتوحد على كلمة التوحيد، وتعود أمة واحدة، كما كانت في فترة طويلة من الزمن، وأنه لا ينقصها إلا من يرفع لها راية الاعتصام بحبل الله ليؤمها في حياتها الاجتماعية فتقتدي به كما اقتدت بأئمة مساجدها، فتقول له: لبيك يا داعي الحق والخير!

وتجزم كذلك بأن الذين تولوا كبر هذا التفرق والتصدع الذي حل بهذه الأمة، إنما هم غالب قادتها الذين تولوا أمرها، من الحكام والعلماء والأعيان، ممن عندهم قدرة على اتخاذ أسباب وحدتهم وتعاونهم، وعلى البعد عن أسباب فرقتهم وتصدعهم، ثم آثروا الأخذ بأسباب الفرقة على أسباب الوحدة والاجتماع.

وإنك لتعجب من تنازع كثير من الجماعات الإسلامية، وعدم اتخاذ زعمائها الأسباب المؤدية إلى تعاونها والتنسيق بينها في نشاطاتها، بالعودة إلى توجيه كتاب ربها وسنة نبيها، لتحتكم إليهما فيما اختلفت فيه من الحق، ليتآخى أتباعها ويتعاونوا على البر والتقوى، ويقفوا صفاً واحداً في جلب ما ينفع أمتهم، ودفع ما يضرها، كما يقفون كلهم صفاً واحداً وراء أئمتهم في الصلاة.

كما تعجب من افتخار حكومات الشعوب الإسلامية، الذي تدوي به أصوات المذيعين، وتنشره أقلام الكتاب والصحفيين، بكثرة أعلامهم التي تزيد عن خمسين علماً، لأكثر من خمسين دولة، وتتجاور تلك الأعلام في كثير من المناسبات، وبخاصة اجتماعات دول منظمة التعاون الإسلامي، التي تجمع زعماءهم كاميرات التصوير، ويفرقهم عدم الاستجابة لما يُحييهم به الله في كتابه المنير، ومن هنا نرى أمتنا تتقاذفها قوى الشر والعدوان، وليس لها من دون الله إلا الذل والهوان، ونحن لا نطمع في هذه الظروف في اجتماع هذه الدول كلها، في دولة واحدة، فهذا من يعد من أحلام النوم السارة وقت النوم، ولا أثر لها في الواقع.
ولكن نأمل من مظاهر اجتماع المسلمين في مساجدهم وراء إمام واحد، وصيامهم في شهر واحد، وحجهم في وقت واحد، وغير ذلك من مظاهر اجتماعهم في عباداتهم، التي يجتمعون عليها، ومنها مظاهر اجتماعهم في صيام شهر رمضان وقيامه، أن تؤثر في تقاربهم وتعاونهم، على تحقيق ما ينفعهم ودفع ما يضرهم، والقضاء على ما هو حاصل بينهم من التصدع والفرقة، بين الجماعات والأحزاب، والدول، الذي نتج عنه، ما نراه من التقاتل والتناحر، التي جعلت دول الكفر تجتمع على زيادة تفرق المسلمين، والسيطرة عليهم.






السابق

الفهرس

التالي


15331796

عداد الصفحات العام

3929

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م