﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


المسألة الثالثة: أقسام علامات الأفعال.

المسألة الثالثة: أقسام علامات الأفعال.
اعلم أن علامات الأفعال أربعة أقسام:
القسم الأول: ما يشترك فيه الماضي والمضارع، وهو(قد) مثال الماضي قوله تعالى: {{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ}}. [1] ومثال المضارع: قوله تعالى: {{قد يعلم الله الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ}}. [2].
القسم الثاني: ما يشترك فيه المضارع والأمر، وهو نون التوكيد، ثقيلة كانت أم خفيفة، وياء المخاطبة، مثل: تركعين، واركعي.
القسم الثالث: ما يختص بالفعل المضارع، وهي (لم) و(السين)
و (سوف).
القسم الرابع: ما يختص بالفعل الماضي، وهما (تاء التأنيث الساكنة) وتاء الفاعل.
فكل كلمة وجد فيها علامة من هذه العلامات حكم عليها بأنها فعل، ولكن تمييز بعض الأفعال عن بعض لا يعلم إلا بقبوله العلامة التي تخصه، كما سبق.



1 - أول سورة المؤمنون
2 - الأحزاب: 18



السابق

الفهرس

التالي


15327362

عداد الصفحات العام

3656

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م