=اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق، وارزقهم من يقودهم إلى رضاك في الدنيا والآخرة، ويرفع راية دينك في الأرض على سائر الأديان. =اللهم انصر عبادك المؤمنين على أعدائك وأعدائهم المعتدين - من اليهود والنصارى والمشركين والمنافقين -وأنزل بهم بأسك وأرنا فيهم عجائب قدرتك. =اللهم اطمس على أموالهم، واشدد على قلوبهم فإنهم قد كفروا بك واعتدوا على عبادك المؤمنين بما أنعمت عليهم، اللهم اجعل ما ينفقونه من أموالهم في الصد عن سبيلك والاعتداء على خلقك، حسرة في قلوبهم إلى يوم يلقونك. =اللهم يا منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب، اهزمهم، اللهم أرسل عليهم جندا من جندك الذين لا يعلمهم سواك، واهزمهم كما هزمت الأحزاب قبلهم. =اللهم، شتت شملهم وفرق جمعهم واجعل بأسهم بينهم وأشغلهم بأنفسهم واقتلهم، وأخرجهم من ديار المسلمين مقهورين ذليلين حقيرين، خزايا ندامى موتورين. =اللهم فك أسر المأسورين، وادفع عنهم، وارفع قدرهم، وأعزهم في دنياهم وآخرتهم، وأذل أعداءهم الذين ظلموهم، في الدنيا والآخرة يا قوي يا عزيز يا رب العالمين. =يا من أهلكت قوم نوح وعاد وثمود وصالح وشعيب، وأهلكت فرعون الذي علا في الأرض وقومه، وكل جبار معتد، أهلك كل عنيد وجبار ومعتد وظالم واكف عبادك المسلمين منهم بما شئت. =يا من تقول للشيء كن فيكون، دمر هؤلاء المعتدين الذين علوا في الأرض وأفسدوا فيها وأهلكوا الحرث والنسل، فأنت أعلم بضعفنا وأرحم بنا من أنفسنا، فليس لنا من يدفع عنا سواك يا حي يا قيوم يا رب العالمين. وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.({قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)}) النور
(016)سافر معي في المشارق والمغارب :: (07)التزكية الربانية :: (06)التزكية الربانية هذه الحلقة تابعة للحلقة السابقة (5) :: (05)القاعدة الخامسة من قواعد التزكية الذكر :: (014)سافر معي في المشارق والمغارب :: (04) التزكية الربانية القاعدة الثانية :: (013)سافر معي في المشارق والمغارب :: (03) التزكية الربانية القاعدة الثانية: :: (02)تزكية القلوب والأبدان :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(3)

(3)
منهج الشرح

ويتلخص منهج هذا الشرح فيما يأتي:
1-شرح القواعد التي ذكرها الناظم تصريحا أو تلويحا.
2-شرح وإعراب الأمثلة التي أوردها الناظم.
3-تكملة كل باب من أبواب الدرة بذكر القواعد المهمة التي لم يذكرها الناظم، والتي لا غنى لطالب العلم عنها.
4-إيراد الأبيات التي عقد فيها ابن مالك تلك القواعد في ألفيته، ليتمكن الدارس-إذا شاء-من حفظها نظما.
5-إيراد الأمثلة والشواهد لكل قاعدة مع إعراب الأمثلة بالتفصيل.
6-الحرص على إيراد الأمثلة والشواهد من القرآن الكريم حسب الإمكان.[ سواء وجَدتُ تلك الأمثلة والشواهد في كتب النحو أم أوردتها ابتداءا، وقد واجهت صعوبات كثيرة في إعراب الآيات القرآنية لأمور: الأمر الأول: وجود احتمالات في إعراب الآيات، والحاجة إلى ترجيح بعضها أحيانا. الأمر الثاني: أن غالب النحاة لا يعربون الآيات التي يستشهدون بها، و من أهم الكتب التي استفدت منها في إعراب كثير من الآيات كتاب (الكواكب الدرية) لفضيلة السيد العلامة: (محمد بن أحمد بن عبد الباري الأهدل) فقد أعرب كل الآيات التي استشهد بها مؤلف متممة الآجرومية الشيخ (محمد بن محمد الرعيني الشهير بالحطاب). الأمر الثالث: أن لمؤلفين الذين اهتموا بإعراب القرآن الكريم، لا يستقصون إعراب آياته لفظة لفظة. وقد يكون الشاهد من الآية التي أريد إعرابها من الألفاظ التي لم يعربوها. وقد بذلت جهدي في البحث والتنقيب في كتب التفسير، وكتب إعراب القرآن الكريم الموجودة لدي، وإذا لم يتيسر لي الوقوف على إعراب الآية ممن سبقني، اجتهدت في إعرابها بحسب قواعد النحو التي هي الميزان في للإعراب].
7-الاستشهاد أحيانا ببعض الأحاديث النبوية، مع إعرابها.
8-إيراد الشواهد من الشعر العربي، سواء كان مما استشهد به النحاة في كتبهم، وهو الأكثر، أم أوردته ابتداء-حسب علمي-وإعراب ذلك إعرابا مفصلا، مع بيان المعاني بإيجاز. [وقد استفدت في إعراب الشواهد كثيرا من تعليقات العلامة الشيخ (محمد محيي الدين) على كتب النحو، مثل أوضح المسالك على ألفية ابن مالك لابن هشام، وشرح ابن عقيل، وشرح قطر الندى، كما استفدت كثيرا من كتاب: الكواكب الدرية شرح متممة الآجرومية للأهدل.].
9-فهرس تفصيلي للقواعد الواردة في هذا الكتاب.



1 - سواء وجَدتُ تلك الأمثلة والشواهد في كتب النحو أم أوردتها ابتداءا، وقد واجهت صعوبات كثيرة في إعراب الآيات القرآنية لأمور: الأمر الأول: وجود احتمالات في إعراب الآيات، والحاجة إلى ترجيح بعضها أحيانا. الأمر الثاني: أن غالب النحاة لا يعربون الآيات التي يستشهدون بها، و من أهم الكتب التي استفدت منها في إعراب كثير من الآيات كتاب (الكواكب الدرية) لفضيلة السيد العلامة: (محمد بن أحمد بن عبد الباري الأهدل) فقد أعرب كل الآيات التي استشهد بها مؤلف متممة الآجرومية الشيخ (محمد بن محمد الرعيني الشهير بالحطاب). الأمر الثالث: أن لمؤلفين الذين اهتموا بإعراب القرآن الكريم، لا يستقصون إعراب آياته لفظة لفظة. وقد يكون الشاهد من الآية التي أريد إعرابها من الألفاظ التي لم يعربوها. وقد بذلت جهدي في البحث والتنقيب في كتب التفسير، وكتب إعراب القرآن الكريم الموجودة لدي، وإذا لم يتيسر لي الوقوف على إعراب الآية ممن سبقني، اجتهدت في إعرابها بحسب قواعد النحو التي هي الميزان في للإعراب
2 - وقد استفدت في إعراب الشواهد كثيرا من تعليقات العلامة الشيخ (محمد محيي الدين) على كتب النحو، مثل أوضح المسالك على ألفية ابن مالك لابن هشام، وشرح ابن عقيل، وشرح قطر الندى، كما استفدت كثيرا من كتاب: الكواكب الدرية شرح متممة الآجرومية للأهدل.



السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1434هـ - 2013م

9124538

عداد الصفحات العام

695

عداد الصفحات اليومي