[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
النوع الثالث: التحضيض.
[التحضيض معناه الحث على فعل الشيء.]
.
النوع الثالث: التحضيض.
[
1
]
.
ومثاله:
{
{لَوْلاَ أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ}
}.
[المنافقون: 70. وإعرابه:
(لولا)
حرف تحضيض
(أخرتني)
أخر فعل ماض مبني على فتح مقدر منع من ظهوره السكون العارض لاتصاله بضمير رفع متحرك وتاء المخاطب في محل رفع فاعل، والنون للوقاية، وضمير النفس في محل نصب مفعول به
(إلى أجل)
جار ومجرور متعلقان بأخر
(قريب)
نعت لأجل تابع له في الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة
(فأصدق)
الفاء فاء السببية وهي عاطفة
(أصدق)
فعل مضارع منصوب ب
(أن)
مضمرة وجوبا بعد الفاء وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنا.]
.
النوع الرابع: التمني.
ومثاله، قوله تعالى:
{
{يا ليتني كُنْتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزًا عَظِيمًا}
}.
[النساء: 73. وإعرابه:
(يا)
حرف تنبيه
(ليتني)
ليت حرف تمني ونصب من أخوات إن، والنون للوقاية، وياء النفس في محل نصب اسم ليت
(كنت)
كان فعل ماض مبني على فتحة مقدرة على آخره منع من ظهورها السكون العارض لاتصاله بضمير رفع متحرك، وضمير المتكلم في محل رفع اسم كان
(معهم)
منصوب على الظرفية، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف وضمير الجمع الغائب في محل جر مضاف إليه، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كان
(فأفوز)
الفاء فاء السببية والفعل بعدها منصوب ب
(أن)
مضمرة وجوبا بعد الفاء وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة فوزا مفعول مطلق والعامل فيه الفعل
(أفوز)
منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
(عظيما)
صفة للمفعول المطلق تابع له في النصب.]
.
1
- التحضيض معناه الحث على فعل الشيء.
2
- المنافقون: 70. وإعرابه: (لولا) حرف تحضيض (أخرتني) أخر فعل ماض مبني على فتح مقدر منع من ظهوره السكون العارض لاتصاله بضمير رفع متحرك وتاء المخاطب في محل رفع فاعل، والنون للوقاية، وضمير النفس في محل نصب مفعول به (إلى أجل) جار ومجرور متعلقان بأخر (قريب) نعت لأجل تابع له في الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة (فأصدق) الفاء فاء السببية وهي عاطفة (أصدق) فعل مضارع منصوب ب(أن) مضمرة وجوبا بعد الفاء وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: أنا.
3
- النساء: 73. وإعرابه: (يا) حرف تنبيه (ليتني) ليت حرف تمني ونصب من أخوات إن، والنون للوقاية، وياء النفس في محل نصب اسم ليت (كنت) كان فعل ماض مبني على فتحة مقدرة على آخره منع من ظهورها السكون العارض لاتصاله بضمير رفع متحرك، وضمير المتكلم في محل رفع اسم كان (معهم) منصوب على الظرفية، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف وضمير الجمع الغائب في محل جر مضاف إليه، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كان (فأفوز) الفاء فاء السببية والفعل بعدها منصوب ب(أن) مضمرة وجوبا بعد الفاء وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة فوزا مفعول مطلق والعامل فيه الفعل (أفوز) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (عظيما) صفة للمفعول المطلق تابع له في النصب.
الفهرس
15327026
عداد الصفحات العام
3320
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م