﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


المبحث السابع: صيغة الفعل المضارع:

المبحث السابع: صيغة الفعل المضارع:
للفعل المضارع صيغتان:
الصيغة الأولى: ضم أوله.
وضابط هذه الصيغة أن يكون ماضيه رباعيا.
ومن أمثلته قوله تعالى: {{إِنَّهُ لا يفلحُ الظَّالِمُونَ}}. [الأنعام: 21. وإعرابه: (إنه) إن حرف توكيد تنصب المبتدأ وترفع الخبر، وضمير الغائب (ضمير الشأن) اسمها، (لا) نافية وليس لها عمل إذا دخلت على المضارع (يفلح) فعل مضارع مرفوع لخلوه من الناصب والجازم (الظالمون) فاعل (يفلح) مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، وجملة الفعل والفاعل في محل رفع خبر (إن).].
وقوله تعالى {{وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}}. [آل عمران: 200. وإعرابه: الواو عاطفة (اتقوا) فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل (الله) منصوب على التعظيم (لعلكم) لعل من أخوات (إن) وضمير الجمع في محل نصب اسمها (تفلحون) فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون والواو في محل رفع فاعل، وجملة الفعل وفاعله في محل رفع خبر (لعل).].
وقوله تعالى: {{وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ}}. [الروم: 12. و إعرابه: الواو عاطفة (يوم) ظرف زمان منصوب على الظرفية، والعامل فيه (يبلس) (تقوم) فعل مضارع مرفوع بالضمة (الساعة) فاعل تقوم مرفوع وجملة الفعل والفاعل محلها الجر بإضافة (يوم) إليها (يبلس) فعل مضارع مرفوع (المجرمون) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.].
وإلى هذا الضابط-وهو ضم الحرف الأول من المضارع إذا كان ماضيه رباعيا-أشار الناظم بقوله:
[sh]
........................=وَحرْفُهُ مِنَ الرُّبَاعِيِّ يُضَمْ
تَقُولُ منْ أَفْلَحَ زَيدٌ يُفْلِحُ=.........................
[/sh]
وقوله: وحرفه، فيه إشارة إلى أن المضارع يبدأ بحروف معينة سواء كان رباعيا أم غير رباعي، وهي: الهمزة، مثل أفلح، والياء، مثل: يفلح، والنون مثل: ننصر ونستغفر، والتاء مثل: تبصر وتحمد..
الصيغة الثانية: فتح أوله.
وذلك في كل موضع يكون ماضيه غير رباعي، بأن يكون ثلاثيا، أو خماسيا، أو سداسيا.
مثال الثلاثي قوله تعالى: {{يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ}}. [4].
وقوله تعالى: {{يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ}}. [5].
وإعرابهما واضح.
ومثال الخماسي قوله تعالى: {{وَمَن يَّتَوَلَّهُم مِّنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ}}. [المائدة: 51. وإعرابه: الواو عاطفة (من) اسم شرط جازم تجزم فعلين الأول شرطها والثاني جوابها وجزاؤها مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ (يتولهم) يتول فعل مضارع مجزو ب(من) لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف حرف العلة، وهو الألف والفتحة قبله دليل عليه، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو، والضمير محله النصب لأنه مفعول به ل(يتول) (منكم) جار ومجرور متعلقان ب(يتول)، (فإنه) الفاء واقعة في جواب الشرط (إن) حرف توكيد-من نوا سخ المبتدأ والخبر-والضمير محله النصب اسمها (منهم) جار ومجرور خبر (إن)، وجملتا الشرط وجوابه محلهما الرفع خبر المبتدأ الذي هو (من) الشرطية.
والشاهد فيه فتح أول الفعل المضارع (يتولى) لأن ماضيه خماسي وهو (تولىَّ) التاء والواو واللام المشددة والألف.]
.
ومثله قوله تعالى {{ومن عاد فينتقم الله منه}}. [7] فإنه من الفعل (انتقم) وهو خماسي).
ومثال السداسي يستغفرون في قوله تعالى: {{وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُم يَسْتَغْفِرُونَ }}. [الأنفال: 33. وإعرابه: الواو عاطفة (ما) نافية (كان) فعل ماض ناقص (الله) اسمها (معذبهم) معذب خبر كان، وهو مضاف والضمير مضاف إليه (وهم) الواو واو الحال (هم) في محل رفع مبتدأ (يستغفرون) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل، وجملة الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ، وجملة المبتدأ والخبر في محل نصب حال من الضمير المضاف إليه في(معذبهم)، وقد أشار الناظم إلى الصيغة الثانية، التي يكون الحرف الأول من المضارع فيها مفتوحا،سواء كان ثلاثيا، أو خماسيا، أو سداسيا بقوله (وَافْتَحْ لِنَحْوِ يَشْتَرِي وَيَفْرَحُ). مثل ب(يشتري) لما زاد عن الرباعي، وب(يفرح) لما نقص عن الرباعي، وهو الثلاثي. ].
وبهذا انتهى شرح بَابُ قِسْمَةِ الأَفْعَالِ، وهو الباب التاسع من أبواب(الدرة) ويليه الباب العاشر، وهو: باب النواصب.



1 - الأنعام: 21. وإعرابه: (إنه) إن حرف توكيد تنصب المبتدأ وترفع الخبر، وضمير الغائب (ضمير الشأن) اسمها، (لا) نافية وليس لها عمل إذا دخلت على المضارع (يفلح) فعل مضارع مرفوع لخلوه من الناصب والجازم (الظالمون) فاعل (يفلح) مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، وجملة الفعل والفاعل في محل رفع خبر (إن).
2 - آل عمران: 200. وإعرابه: الواو عاطفة (اتقوا) فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل (الله) منصوب على التعظيم (لعلكم) لعل من أخوات (إن) وضمير الجمع في محل نصب اسمها (تفلحون) فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون والواو في محل رفع فاعل، وجملة الفعل وفاعله في محل رفع خبر (لعل).
3 - الروم: 12. و إعرابه: الواو عاطفة (يوم) ظرف زمان منصوب على الظرفية، والعامل فيه (يبلس) (تقوم) فعل مضارع مرفوع بالضمة (الساعة) فاعل تقوم مرفوع وجملة الفعل والفاعل محلها الجر بإضافة (يوم) إليها (يبلس) فعل مضارع مرفوع (المجرمون) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
4 - الروم: 4.
5 - الجاثية: 27.
6 - المائدة: 51. وإعرابه: الواو عاطفة (من) اسم شرط جازم تجزم فعلين الأول شرطها والثاني جوابها وجزاؤها مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ (يتولهم) يتول فعل مضارع مجزو ب(من) لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف حرف العلة، وهو الألف والفتحة قبله دليل عليه، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو، والضمير محله النصب لأنه مفعول به ل(يتول) (منكم) جار ومجرور متعلقان ب(يتول)، (فإنه) الفاء واقعة في جواب الشرط (إن) حرف توكيد-من نوا سخ المبتدأ والخبر-والضمير محله النصب اسمها (منهم) جار ومجرور خبر (إن)، وجملتا الشرط وجوابه محلهما الرفع خبر المبتدأ الذي هو (من) الشرطية. والشاهد فيه فتح أول الفعل المضارع (يتولى) لأن ماضيه خماسي وهو (تولىَّ) التاء والواو واللام المشددة والألف.
7 - المائدة: 95.
8 - الأنفال: 33. وإعرابه: الواو عاطفة (ما) نافية (كان) فعل ماض ناقص (الله) اسمها (معذبهم) معذب خبر كان، وهو مضاف والضمير مضاف إليه (وهم) الواو واو الحال (هم) في محل رفع مبتدأ (يستغفرون) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل، وجملة الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ، وجملة المبتدأ والخبر في محل نصب حال من الضمير المضاف إليه في(معذبهم)، وقد أشار الناظم إلى الصيغة الثانية، التي يكون الحرف الأول من المضارع فيها مفتوحا،سواء كان ثلاثيا، أو خماسيا، أو سداسيا بقوله (وَافْتَحْ لِنَحْوِ يَشْتَرِي وَيَفْرَحُ). مثل ب(يشتري) لما زاد عن الرباعي، وب(يفرح) لما نقص عن الرباعي، وهو الثلاثي.



السابق

الفهرس

التالي


15251619

عداد الصفحات العام

413

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م