﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(100) سافر معي في المشارق والمغارب رحلة الصين الشعبية

(100) سافر معي في المشارق والمغارب رحلة الصين الشعبية

الجلسة الساسة مع الطالب مع الطالب محمد نوح في منزلي بالمدينة

التعريف بمعهد العلوم الشرعية وأهدافه:

معهد العلوم الشرعية لإعداد الدعاة والمعلمين، إحدى المؤسسات العلمية التي قامت على نفقات المحسنين، تحت إشراف مؤسسة الحرمين بالرياض، وهي ترمي إلى أهداف سامية وأغراض نبيلة، لتثقيف أبناء المسلمين في الصين ثقافة دينية خالصة نقية من شوائب الكفر والشرك والإلحاد والعلمانية، نابعة من المصدرين الأصليين: كتاب الله وسنة رسوله. وهذا المعهد أسس عام: 1992م، وفيما يلي نذكر الأهداف السامية والأغراض النبيلة التي أسس المعهد لتحقيقها:

الهدف الأول: تبليغ رسالة الإسلام ونشر الكلمة الخالدة، عن طريق دعوة (الدعوة) إلى دين الله الحنيف.

الهدف الثاني: إعداد الرجال المثقفين بثقافة إسلامية خالصة، المؤمنين بالله واليوم الآخر، إيماناً راسخاً، والواثقين بعقيدتهم ثقة تامة.

الهدف الثالث: تكوين معلمين متخصصين في العلوم الإسلامية والعربية، ومتزودين بالعلوم والمعارف التي تؤهلهم للدعوة إلى الإسلام، لاجئين في تحليل المشاكل التي تعرض للمسلمين في شئون دنياهم وآخرتهم، إلى هدى كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وفهم السلف الصالح، رضوان الله عليهم.

الهدف الرابع: تنمية الروح الإسلامية وتعميقها في حياة الفرد، وتوسيع التدين العملي في حياة المسلمين.

الهدف الخامس: تقوية الشخصية والنفسية الإسلامية، لغرس حب الإيمان والعقيدة في قلوب المسلمين.

الهدف السادس: تكوين مسلم صادق في عبادة الله، يخلص في عبادة الله واتباع سنة رسوله r.

الهدف السابع: دعوة الناس إلى دين الله القويم دعوة خالصة من العصبيات الطائفية والتفرق الديني.

الهدف الثامن: السعي إلى نشر العلوم الشرعية الأصيلة، وتوحيد المناهج التعليمية بين المعاهد والمدارس الإسلامية.

النظام العام للمعهد:

1 - إن هذا المعهد معهد إسلامي أهلي، لا علاقة له بالمعاهد الحكومية من ناحية المناهج التدريسية.
2 - من أهم ما يهدف إليه المعهد: تكوين المعلمين المزودين بخير الزاد والتقوى، المؤمنين بخيرية الدعوة الإسلامية ونشرها بين الناس، المتفرغين للعمل الإسلامي كل التفرغ المتفقهين في دين الله، بحيث يقابلون المشاكل التي يوجهها المسلمون في دينهم ودنياهم، بحلول تمنح المسلمين الطمأنينة والأمن الاستقرار والسلام.

أقسام المهد:

3 - المعهد مشتمل على الأقسام الآتية:

أ ـ قسم إعداد الدعاة والمعلمين. ب - قسم تمهيدي تحضيري، لتعليم اللغة العربية، والعلوم الإسلامية الأساسية. ج -ـ فصول مسائية. د ـ قسم الدعوة والترجمة.

ميزانية المعهد وموظفه الإداريون

4 ـ تعتمد مالية المعهد وميزانيته على التبرعات والهبات، التي يقدمها أصحاب الخير إلى المعهد.

رئاسة المعهد: يتكون مجلس الرئاسة للمعهد من أربعة أعضاء:

1 ـ المدير العام للمعهد. 2 ـ مدير الإدارة. 3 ـ مدير الشؤون التعليمية. 4 ـ مدير شؤون المالية. 5- وأما شؤون المدرسين والموظفين، فيديرها المدير العام نفسه.


مجلس الشورى:

للمدير العام أن يستشير أصحاب العلم وذوي الخبرة في الأمور المهمة. ويتكون هذا المجلس من جميع أساتذة المعهد وأصحاب العلم والفضل.

مجلس الإشراف التربوي:

يتكون هذا المجلس من أربعة أساتذة، يهتم هذا المجلس بالإشراف على النشاط العلمي والاجتماعي والرياضي.

التدريس في المعهد:

هيئة التدريس تتألف من عشرة مدرسين منتظمين، واثنين غير منتظمين.

مدة الدراسة في المعهد.

1 ـ مدة الدراسة لقسم إعداد الدعاة والمعلمين سنتان. 2 ـ مدة الدراسة للقسم التمهيدي (شعبة اللغة العربية) ـ سبقت تسميته بقسم تمهيدي تحضيري، لتعليم اللغة العربية، والعلوم الإسلامية الأساسية ـ ثلاث سنوات. 3 ـ مدة الدراسة في الفصول المسائية ثلاثة أشهر، ووقت الدراسة من بعد المغرب إلى العشاء، وتقام طول السنوات.

طلاب المعهد.

1 ـ يتقاضى كل طالب في قسم إعداد المعلمين مكافأة شهرية، حسب استطاعة المعهد وظروفه المالية. 2 ـ يتحمل المعهد نفقات المعيشة لجميع الطلاب الذين يقيمون في سكن المعهد، حيث أعد لهم غرف
واسعة تكفل لهم النوم والراحة. 3 ـ يعير المعهد طلابه الكتب الدراسية المقررة في المناهج وغير ذلك من كتب المطالعة في مكتبته.
شروط القبول في المعهد.

1 ـ أن يكون مسلماً حسن الأخلاق، مستقيماً في دينه. 2 ـ أن يتعهد بالتزام مبادئ المعهد، وأن يتخلق بالأخلاق الفاضلة داخل المعهد وخارجه. 3 ـ أن يخضع الطالب لجميع الأحكام الشرعية. هذه الشروط مطلوبة من جميع الطلاب في أقسام المعهد.

شروط القبول في قسم الدعاة (إعداد الدعاة) والمعلمين كالتالي:

1 - أن يكون حائزاً على شهادتي المرحلة الإعدادية الحكومية، والمرحلة الإعدادية الدينية، من إحدى المدارس الإسلامية أو ما يعادلهما. 2 ـ أن يكون لدى الطالب استعداد للتفهم والتكلم باللغة العربية.
3ـ أن يكون الطالب متفرغاً خلال مدة الدراسة. 4 ـ ألاَّ يكون عمر الطالب أكثر من (25 سنة).
5 ـ أن يكون عنده استعداد كافٍ للعمل في مجال الدعوة والتعليم بعد التخرج.

مكتبة المعهد

المعهد له مكتبة متوسطة الحجم، فيها أنواع مختلفة من الكتب العربية وأمهات المراجع، في العلوم الشرعية، وأخرى غير الدينية، مما يتعلق بالثقافة الصينية، يستخدمها الأساتذة في تثقيف الطلاب وتكوين شخصيتهم الإسلامية، ويستقي منها الدارسون والباحثون من الأساتذة والطلاب وغيرهم، ممن لهم صلة بالمعهد.

مسجد الإمام أبي حنيفة.

في داخل مبنى المعهد مسجد واسع، يقيم فيه الصلوات الخمس أساتذة وطلاب المعهد وموظفوه، وهم يحرصون على أداء الصلوات في أوقاتها مع الجماعة في المسجد، ويعين الأستاذ المناوب كل أسبوع لإمامة الصلوات الخمس في مسجد المعهد.

مطعم المعهد

يقدم مطعم المعهد للطلاب والأساتذة المقيمين في المعهد الوجبات اليومية بالأسعار المناسبة.
النشاط الطلابي.

أولاً: النشاط الاجتماعي:

وقد شكل المعهد بعض الأنشطة الاجتماعية، حسب النظام المخطط لها، وأهم هذه الأنشطة ما يلي:

1 ـ الندوات العلمية 2 ـ الرحلات الترفيهية التربوية. 3 ـ زيارة المسلمين الفقراء في القرى. 4 ـ زيارة دار الأيتام. يقوم المعهد بهذه الأنشطة كلها بجد واجتهاد، وتقدم الجوائز للمتفوقين في هذه النشاطات، ويراقبها مجلس المراقبة المكون من أساتذة المعهد.

ثانياً: النشاط الرياضي:

ونشاط طلاب المعهد الرياضي يشمل كرة القدم، وكرة الطاولة، وكرة الريش، وكرة السلة، وهم في نشاطهم هذا يحتفظون بالشعائر الإسلامية وتعاليم الدين وآدابه في ملابسهم وسلوكهم.






السابق

الفهرس

التالي


15605061

عداد الصفحات العام

2269

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م