﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(99) سافر معي في المشارق والمغارب

(99) سافر معي في المشارق والمغارب

لجلسة الخامسة مع الطالب محمد نوح في منزلي بالمدينة دعوى نفور الصينيين من الأديان الوافدة.

26 ـ يذكر بعض الكتاب المسلمين أن طبيعة الصينيين النفور من الأديان الوافدة إلى بلادهم، كالإسلام والنصرانية، فهل هذا صحيح؟ هذا الحكم قد يصدق على بعض الناس الذين تأثروا بالأفكار الإلحادية تأثراً شديداً، ولا يصدق على الصينيين كلهم، والشعب الصيني شعب متدين بديانته القديمة (ديانة الدَّاو) وبـ(الديانة البوذية)

وهي ديانة خارجية، وكانوا على الفطرة في الجملة، ولكن الشيوعية عندما جاءت أفسدت فطرة كثير منهم، فترك كثير منهم التدين فترة من الزمن، قهراً أو تضليلاً، وليس اختياراً واعياً. وفطرة التدين لا تزال باقية، مما يدل على ذلك عودة كثير من الناس إلى دياناتهم التي كانوا عليها في الماضي، بعد أن أذنت الحكومة بحرية التدين، ويدل عليه زيادة عدد المسلمين والنصارى.

دعوة غير المسلمين إلى الإسلام.

28 ـ وهل تظن أنهم إذا بينت لهم حقيقة الإسلام سينفرون منه؟ من واجبات الدعاة من المسلمين أن يبينوا حقيقة الإسلام بكل الوسائل المشروعة الممكنة، والله يهدي من يشاء، والذي يغلب على الظن أنه إذا بين لهم حقيقة الإسلام فإن كثيراً منهم سيقبلون على الإسلام، وإذا لم يدخلوا في الإسلام فستخف عداوتهم للمسلمين.

هل يوجد من يدعو غير المسلمين من المسلمين

29 ـ هل يوجد من يحاول دعوة الصينيين غير المسلمين إلى الإسلام، ولو بطريق غير مباشر؟
يوجد من يقوم بذلك، عن طريق إهداء بعض المسلمين الكتب الإسلامية لأصدقائهم من غير المسلمين، وقد دخل في الإسلام كثير منهم، وقد كان لكتاب الأستاذ المودودي الذي ترجم إلى اللغة الصينية أثر في بعض الداخلين في الإسلام، والذي ترجم هذا الكتاب هو سكرتير الجمعية الإسلامية في تايبيه (عاصمة تايوان) واسمه: (مي ده لين).

هل يوجد عند علماء الصين المسلمين تفكير في خطة عمل لدعوة غير المسلمين

30 ـ هل يوجد عند علماء الصين المسلمين تفكير في عمل خطة لدعوة غير المسلمين؟ لا توجد فيما أعلم [اتفقنا على أنه لابد من وضع خطة عمل لدعوة غير المسلمين، مع دعوتنا للمسلمين، لوجوب إقامة الحجة على الناس].

موقف الحكومة من بيع الكتب الإسلامية.

31 ـ هل تأذن الحكومة ببيع كتب إسلامية في المكتبات التجارية؟ الحكومة لا تأذن ولا تمنع رسمياً إلا إذا كان الكتاب يتطرق لأمور حساسة عند الدولة، أو يحدث خلافاً بين المسلمين، أو بين أهل الأديان الأخرى، فإنها تصادره ولا تأذن به، كما حدث في تركستان الشرقية، حيث ترجمت بعض الكتب الإسلامية إلى اللغة الويغورية، وبعض هذه الكتب تحث على الجهاد، وتتعرض للأفكار الشيوعية بالنقد، فصادرتها الحكومية وأغلقت المكتبات التي كانت تبيع تلك الكتب، وكان من نتائج ذلك أن الحكومة منعت فتح المكتبات الإسلامية في بعض مدن تركستان. وفي جامعة (أورومجي) عاصمة (تركستان الشرقية) قام بعض الطلاب المسلمين من قومية (ويغور) بتوزيع نشرات من تلك الكتب في الجامعة، فوقعت صدامات بينهم وبين رجال الحكومة، فكان هذا من أهم الأسباب لمنع الكتب والمكتبات الإسلامية.

المدن التي استوطنها المسلمون الأوائل.

32 ـ ما المدن التي استوطنها المسلمون الأوائل: أولها: مدينة (غوانغتشو) في جنوب شرق الصين، وهي عاصمة مقاطعة (كوان غدون). ثانيتها: مدينة (يانغتشو). ثالثها: مدينة (تشيواتشو)، وتسمى مدينة الزيتون. والمدن الثلاث كلها موانئ، لذلك سكنها المسلمون الأوائل، الذين جاءوا عن طريق البحر.

دليل معهد العلوم الشرعية لإعداد الدعاة والمعلمين:

منهج هذا المعهد ـ هنا ـ يعتبر أنموذجاً لتأثير اتصال مسلمي الصين ـ وبخاصة الطلاب منهم ـ في هذه الفترة بالعالم الإسلامي، والفرق بين منهجهم ومنهج المدارس التقليدية التي لم تتح الفرصة للقائمين عليها للاتصال بالعالم الإسلامي].بعث لي الأخ محمد نوح بدليل منهج المعهد الذي يتولى الإشراف عليه، مع الأخ (محمد سعيد الدين) مدير المعهد المذكور، الذي زارني بمنزلي، بالمدينة المنورة ـ وهو المنزل الذي قابلت فيه الأخ (محمد نوح). وأخذت فيه عنه المعلومات السابقة. وكانت زيارة الأخ محمد سعيد الدين بتاريخ 19رمضان من عام 1417ﻫ ـ27يناير 1997م، وقد زارني أيضاً في شهر رمضان من هذا العام 1426ﻫ وهذا نص الدليل:

المقدمة.

إنه مما لا شك فيه أن العلم أفضل ما يطلب، وأشرف ما يتصف به، وأغلى ما تبذل في تحصيله الجهود، فهو الأساس لمعرفة القيم، وهو الأساس للمحافظة عليها، وهو الوسيلة لصلاح جميع الأعمال دينية أو دنيوية، ولا نعني بالعلم ـ هنا ـ العلم الذي يستوي فيه الإنسان المؤمن والإنسان غير المؤمن، الذي قال الله تعالى [فيه]: {يَعْلَمُونَ ظَاهِراً مِنْ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنْ الآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ} (سورة الروم الآية: 7.)وإنما نعني العلم النافع في الدارين: العلم الديني والدنيوي، العلم بالله تعالى وبرسوله صلى الله عليه وسلم، وبما أنزل على رسوله، والعلم الذي يتوصل به إلى تمييز النافع من الضار.

وبذلك التمييز تحصل النتيجة الكبرى التي هي الأساس للنجاح في جميع الأعمال، والتي هي خشية الله تعالى، قال تبارك وتعالى: {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ} العلم الذي يعقل به الإنسان الأمثال التي ضربها الله للناس، قال تبارك وتعالى: ـ بعد المثل الذي ضربه باتخاذ العنكبوت بيتاً، تشبيهاً للذين اتخذوا من دونه الأولياء بالعنكبوت: {وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلاَّ الْعَالِمُونَ }. (سورة العنكبوت، الآية: 43).

والمعنى هو التفقه في الدين، هو العلم بأحكام الله تعالى، الذي هو من العلامات الدالة على إرادة الله سبحانه الخير بمن فقهه فيه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين). رواه مالك في الموطأ بسنده عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه. الحديث رواه أهل الكتب التسعة كلهم، بعضهم عن معاوية، وبعضهم عن أبي هريرة، وبعضهم عن ابن عباس رضي الله عنهم أجمعين. العلم الذي احتل الصدارة في المدارس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى عهد خلفائه الراشدين رضي الله عهم، حيث كان العلم الوحيد الذي يدرس في المساجد، والعلم الوحيد الذي يدرس في المدارس، فالتعليم هو الأساس للدعوة، وبه بدأت. [لكن يجب أن يعلم أن الكتاب والسنة قد وردت فيهما نصوص كثيرة تدل على العناية بكل علم ينفع المسلمين وغيرهم، وأن العلوم التي تنفع الناس في دنياهم هي فرض كفاية على المسلمين، يأثمون بعدم وجود العلماء الكافين فيها، وأن من أتقن علوم الدنيا لله لعمارة الأرض مع ابتغائه بها رضا الله يكون مأجوراً عند الله. فلا يجوز أن يفهم الناس أن الإسلام يهتم بالجانب العبادي المتعارف عليه عند كثير من المسلمين، كالصلاة... ويهمل العلوم الأخرى النافعة للمسلمين وغيرهم!].

لقد بدأت الدعوة الإسلامية والتعليم الإسلامي، بأفضل داعية وأفضل معلم، وأحسن أسلوب وأنجح وسيلة، بدأت بسيدنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، كان الداعية الأول والموجه الأول والمعلم الأول، هو سيدنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، المرسل من رب العالمين للناس بشيراً ونذيراً، لإنقاذنا مما يضرنا في الدنيا والآخرة. وكوسيلة لتعميم تبليغ الرسالة وتأكيداً لذلك، جاء الأمر من الله تعالى في صيغة الترغيب بقيام طوائف من الفرق للتفقه في الدين، ولإنذار قومهم إذا رجعوا إليهم،
قال تبارك وتعالى:{فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ}.

انطلاقاً من هذا المبدأ العظيم في الإسلام، وتلبية لدعوة كتاب الله وسنة رسول الله r إلى ضرورة نشر العلم بذلنا أقصى ما في وسعنا من الجهود لإقامة هذا المعهد العلمي، ولوضع المناهج التعليمية، والله الموفق. وسيأتي في الحلقة القادمة تكميل لمعلومات تتعلق بالمعهد.





السابق

الفهرس

التالي


15604688

عداد الصفحات العام

1896

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م