=اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق، وارزقهم من يقودهم إلى رضاك في الدنيا والآخرة، ويرفع راية دينك في الأرض على سائر الأديان. =اللهم انصر عبادك المؤمنين على أعدائك وأعدائهم المعتدين - من اليهود والنصارى والمشركين والمنافقين -وأنزل بهم بأسك وأرنا فيهم عجائب قدرتك. =اللهم اطمس على أموالهم، واشدد على قلوبهم فإنهم قد كفروا بك واعتدوا على عبادك المؤمنين بما أنعمت عليهم، اللهم اجعل ما ينفقونه من أموالهم في الصد عن سبيلك والاعتداء على خلقك، حسرة في قلوبهم إلى يوم يلقونك. =اللهم يا منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب، اهزمهم، اللهم أرسل عليهم جندا من جندك الذين لا يعلمهم سواك، واهزمهم كما هزمت الأحزاب قبلهم. =اللهم، شتت شملهم وفرق جمعهم واجعل بأسهم بينهم وأشغلهم بأنفسهم واقتلهم، وأخرجهم من ديار المسلمين مقهورين ذليلين حقيرين، خزايا ندامى موتورين. =اللهم فك أسر المأسورين، وادفع عنهم، وارفع قدرهم، وأعزهم في دنياهم وآخرتهم، وأذل أعداءهم الذين ظلموهم، في الدنيا والآخرة يا قوي يا عزيز يا رب العالمين. =يا من أهلكت قوم نوح وعاد وثمود وصالح وشعيب، وأهلكت فرعون الذي علا في الأرض وقومه، وكل جبار معتد، أهلك كل عنيد وجبار ومعتد وظالم واكف عبادك المسلمين منهم بما شئت. =يا من تقول للشيء كن فيكون، دمر هؤلاء المعتدين الذين علوا في الأرض وأفسدوا فيها وأهلكوا الحرث والنسل، فأنت أعلم بضعفنا وأرحم بنا من أنفسنا، فليس لنا من يدفع عنا سواك يا حي يا قيوم يا رب العالمين. وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.({قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)}) النور
(011)سافر معي في المشارق والمغارب عزم وتنفيذ بعد تفكير وتردد: :: (06)أثر التربية الإسلامية في الفرد المسلم :: (010)سافر معي في المشارق والمغارب :: (09)سافر معي في المشارق والمغارب :: (05)أثر التربية الإسلامية فب الفرد المسلم :: (04)اثر التربية الإسلامية على الفرد المسلم :: (03)أثر التربية الإسلامية في الفرد المسلم :: (08)سافر معي في المشارق والمغارب :: (02)أثر التربية الإسلامية في الفرد المسلم :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(011)سافر معي في المشارق والمغارب:

(011)سافر معي في المشارق والمغارب:


زيارة فرع الجمعية المحمدية في جاكرتا
الاثنين: 5/3/1419ه -29/1998م

سبق أن زرت كثيراً من الجمعيات والمؤسسات الإسلامية المتنوعة في رحلات متعددة لإندونيسيا، وكتبت عنها معلومات، وقد أدرجتها في جزئين خاصين بالرحلات الإندونيسية المتكررة ولم أكن في هذه الرحلة عازماً على الاستمرار في زيارة المؤسسات والشخصيات القيادية لتلك المؤسسات، ولكن المدة التي أخذت فيها المعلومات السابقة قد طالت، وعندي متسع من الوقت في بعض الأيام، ففضلت أن أزور بعض فروع تلك المؤسسات، فزرت في هذا اليوم أحد فروع الجمعية المحمدية في جاكرتا، واتفق أن كان رئيس الجمعية - التي مقرها المركزي في جوك جاكرتا -: (الدكتور أمين رئيس) موجوداً في جاكرتا، فلما علم بزيارتي فضل استقبالي، مع كثرة ارتباطاته، واغتنمت الفرصة – كعادتي - لأخذ بعض المعلومات المتعلقة بالساعة الراهنة، وكان معه بعض أعضاء جمعيته، ومعي بعض الطلاب المتخرجين من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، فكان معه هذا الحوار:


الكاتب يسلم بعض مؤلفاته لرئيس الجمعية المحمدية (أمين رئيس) جاكرتا 5/3/1419ه


قلت له: أرجو المعذرة لعدم إجادتي لغة أخرى غير لغة أمي، أستطيع التخاطب بها معك مباشرة.

فقال: أنا أفهم كل ما تتحدث به باللغة العربية مائة في المائة، ولكني قد أحتاج إلى المساعدة في ترجمة ما أريد التحدث عنه. طلبت منه في بداية الجلسة التعريف بنفسه، فأجاب بما يأتي:

ولدت في 26 من شهر إبريل سنة: 1944م، في مدينة: (سولو) في جاوة الوسطى، وهو من أسرة متدينة. والده تخرج في مدرسة المعلمين المحمدية. ووالدته تخرجت في مدرسة المعلمات المحمدية. وكان تعليمي من الروضة إلى الثانوية، في المدارس المحمدية. التحقت في سنة: 1962م بجامعة: (قاجه ماجه) في جوك جاكرتا، في كلية السياسة، وتخرجت منها سنة: 1968م. وتزوج بعد تخرجه بسنة.

وفي سنة: 1972م سافر إلى أمريكا للدراسة، والتحق بجامعة إنديانا بولس، وحصل على شهادة الماجستير في العلاقات الدولية العامة. وفي سنة: 1975م التحق بجامعة: شيكاغو في العلوم السياسية.

وفي سنة: 1981م رجع إلى إندونيسيا، ونشط في أعمال الجمعية المحمدية، واختير عضواً في الهيئة العليا القيادية في الجمعية المحمدية، سنة: 1985م. وكان ذلك في اليوم الذي أجبر فيه سوهارتو المؤسسات الإسلامية وغيرها على إعلان قبول شعار: (البانتشاسيلا).

وفي سنة: 1995م أي بعد عشر سنوات من عضويته في القيادة العليا، انتخب رئيساً للجمعية المحمدية، ولا زال. عنده خمسة أولاد: ابنان وثلاث بنات.


الكاتب وعلى يمينه رئيس الجمعية المحمدية (أمين رئيس) جاكرتا ـ 5/3/1419ه ويليه أمين عام حزب العدالة أنيس متى

أسباب الأزمة الإندونيسية الحالية:

قلت له: ما أسباب الأزمة الحالية في إندونيسيا؟ قال: الأسباب كثيرة، ولكن أهمها أربعة أسباب:

السبب الأول: أن قادة الحكم في إندونيسيا، نسوا ما علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم، من الصدق والأمانة، وهما الأساس الخلقي، ونسوا مبادئ القرآن في إدارة الدولة.

السبب الثاني: أننا - نحن الإندونيسيين - نؤمن بالله ونخاف من سوهارتو، وهذا شرك سياسي، ونحن قد تعلمنا في الجمعية المحمدية، أن الداء يكمن في مشاركة الله في جبروته، وأن الدواء في توحيد الله حقاً.

وأهم مبادئ الإسلام: الكلمة الطيبة كلمة الإخلاص، التي يجب أن تكون عندنا بها شجاعة لقول لا.. في كل ما يخالفها، ولا نخشى أحداً في ذلك، لأن الله تعالى يقول: {إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش إلا الله فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين}. 18 التوبة.

السبب الثالث: الاختلاس، وهو متفرع عن السبب الأول.

السبب الرابع: الكفر بنعمة الله التي أشار إليها القرآن في قوله تعالى: { ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار}. إبراهيم:28.

التغيير وعقباته ووسائل اجتيازها:

قلت له: أساس الحكم في إندونيسيا غير الإسلام، فهل تريدون تغييره، وهل تغييره سهل؟ قال: توجد عقبات في طريق التغيير، ولكن لا بد من السعي لاجتيازها:

العقبة الأولى: كون الحكم الطاغوتي استمر أكثر من ثلاثين سنة، وفي هذه المدة الطويلة تأصل فيها هذا الأساس.

العقبة الثانية: أن سوهارتو وشياطينه سيحاولون العودة إلى السيطرة مرة أخرى، لوجود شبكة من العلاقات تربط بينهم.

العقبة الثالثة: القوة الدولية التي ستحاول إفشال كفاح من يريد الإصلاح وإقامة الإسلام، وبخاصة أمريكا.

قلت له: هذه العقبات، فما الوسائل التي يمكن بها اجتيازها؟ قال: الوسائل كثيرة أيضاً، ولكن أهمها ما يأتي:

الوسيلة الأولى: أن تكون عندنا شجاعة لطرد النظام القديم بقوة وراديكالية تقضي على المنهج الفرعوني الذي وضعه سوهارتو، كما قال تعالى: {إن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم إنه كان من المفسدين} القصص:4.

الوسيلة الثانية:أن نثق بأنفسنا، فنحن مسلمون، والشعب الإندونيسي يتكون من أكثر من مائتي مليون شخص، معظمهم مسلمون، وعندما يتمسكون بالإسلام سينتصرون.

قلت له: الشعوب الإسلامية أعدادها كثيرة، ولكن جرت عادة الجماهير أن تتحمس في أوقات معينة، وراء قيادات مؤثرة، ولكن غالبهم لا يثبتون عند الشدائد.


قال: سأختار أصدقائي ممن آمنوا وعملوا الصالحات، وفكروا في مصالح أمتهم، وعندهم قدرة على رؤية المستقبل. والمؤمنون الذين يستعدون للتضحية، هم فقط الذين يثبتون عند الشدائد.

وسأحاول أن أدعو القيادات الإسلامية من جميع الأطراف، ممن عندهم استعداد لإدارة الدولة، ولا يهمني كثرة العدد، وإنما يهمني القوة. والتغيير الاجتماعي تقوده الكتلة الصغيرة القوية المتحمسة، وغيرها لا تقود عملية التغيير.

قلت: هل يمكن أن يجتمع قادة المسلمين في إندونيسيا ويتعاونوا في هذه المرحلة من أجل التغيير؟

قال: سنحاول أن لا يحدث نزاع وشقاق بين المسلمين، لأنا تعلمنا من تاريخنا أن الانشقاق دائماً يوهن قوة المسلمين ويضعفها، ونأمل أن يحصل التعاون وعدم النزاع، لأن 99% من المسلمين في إندونيسيا سنيون، والشيعة لا يزيد عددهم عن: 1%، والجماعات الإسلامية في إندونيسيا مع تعددها هدفها السياسي واحد.

ودار نقاش طويل في هذه المسألة، وذكرت له بعض التجارب المُرة التي حصلت بين المسلمين في كثير من البلدان، وهم من أهل السنة وعلى مذهب واحد، ولكن الشيطان وتَوَهُّم المغانم السياسية والمادية جعلتهم يتنازعون ويفشلون، ولكن الرجل متفائل، نسأل الله أن يحقق للمسلمين في إندونيسيا تفاؤله.

الحرص على التعاون مع الصالحين:

قلت: إنه يجب الحرص على التعاون مع جميع المسلمين في إندونيسيا على إقامة الدولة المسلمة التي تحقق للشعب مصالحه، وتدفع عنه المفاسد والأضرار، ولكن يجب أن تكون الأولية في التعاون للرجال الذين يفقهون الإسلام، وعندهم إخلاص لله في أعمالهم، واستعداد للبذل والتضحية بالغالي والنفيس في سبيل رفع كلمة الله، لأن هؤلاء هم الذين سيثبتون على المبدأ عند الشدة، بخلاف عامة الناس، فإن ثباتهم على خط واحد فيه صعوبة، كما هو معلوم.

هذا وقد أبدى الرجل رغبته في لقاء آخر، ولكن كثرة مشاغله وتنقلي في بعض المدن حالا بيننا وبين اللقاء مرة أخرى…

تعليق الكاتب

والمؤسف أن الدكتور "أمين رئيس" قَصَّر في التعاون الجاد مع شباب صالحين وعد بالتعاون معهم، وشمل حزبه خلطة أفشلت طموحه. ولو أنه قوى صلته بشباب الجامعات الإسلامية والجامعات العلمية الأخرى من ذوي المؤهلات المهمة الذين تخرجوا في الدول الغربية واليابان وغيرها، لكان نجاحه مضموناً بإذن الله.

فقد ظهرت شخصيته قبل أن تتكون الأحزاب وأصبح له شأنه في إندونيسيا، وكان كثير من الإسلاميين يعلقون عليه ـ بعد الله ـ أملاً في اجتماع كلمة المسلمين، والحصول على الأغلبية التي يتمكنون بها من إقامة ما يتاح لهم من تطبيق الإسلام، ولكن الرجل ليس عنده من التجارب السياسية ما يجعله يختار الأولويات ويحسم أمره باختيار الأصلح، ولهذا أضاع فرصة ثمينة كان هو الذي وعد باتخاذها، وهي اختيار صفوة صالحة مخلصة، واستبدل بها غيرها مما كان سبباً في عدم بلوغه ما كان يطمح إليه، ولله في خلقه شئون.

وقد كان لحزب العدالة أولاً، الذي سمي "حزب العدالة والرفاهية" أخيراً فوز سريع، لأن غالب أعضائه ذوو كفاءات وتخصصات مهمة، إضافة إلى دقة تنظيمهم وقوة إيمانهم، ولا أزكي على الله أحداً، وهم الآن مشاركون في الحكومة الإندونيسية، مع رئيس الجمهورية "سوسيلو بانبانج" الذي تحالفوا معه في الانتخابات الأخيرة.

ولديهم خطط سياسية وتربوية، يطمحون من ورائها إلى الفوز الذي يمكنهم من الوصول إلى رئاسة الجمهورية الإندونيسية وتكوين الحكومة -وإن كان في ذلك صعوبة- ليحققوا بها هدفهم وهو خدمة بلدهم على ضوء ما يؤمنون به وهو الدين الإسلامي.





السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

9268195

عداد الصفحات العام

20

عداد الصفحات اليومي