({قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)}) النور
(038)سافر معي في المشارق والمغارب :: (037)سافر معي في المشارق والمغارب :: (036)سافر معي في المشارق والمغارب :: (035)سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)سافر معي في المشارق والمغارب :: (033)سافر معي في المشارق والمغارب :: (032)سافر معي في المشارق والمغارب :: (031)سافر معي في المشارق والمغارب :: (030)سافر معي في المشارق والنغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(09)سافر معي في المشارق والمغارب

(09)سافر معي في المشارق والمغارب

لقاء مع الدكتور سالم الجفري 2002م

الخميس: 4/3/1423ه ـ 16/5/2002م في فندق موليا/ جاكرتا

هو سالم بن سقاف بن شيخ الجفري. ولد في مدينة "سولو" في 17/7/1954م.
درس في هذه المدينة إلى السنة الأولى في المرحلة الإعدادية. وأتم دراسته المتوسط والثانوية في مدينة "بالو PALO" في سولاويسي الوسطى.

ثم التحق بالجامعة الإسلامية في المدينة سنة 1972م بكلية الشريعة.. وواصل دراسته فيها حتى نال شهادة الدكتوراه في الفقه المقارن، سنة 1986م. (دراسة وتحقيق لكتاب ينابيع الأحكام لمعرفة الحلال والحرام) قسم المعاملات للإمام الإسفراييني.

بعد أن عاد إلى بلاده قام بالتدريس في جامعة شريف هداية الله في جاكرتا... وفي بعض معاهد الدعاة، ومنها معهد الحكمة. كما قام بالتدريس في معهد العلوم الإسلامية التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في جاكرتا.

ويقوم بالدعوة والتوجيه في مناطق إندونيسيا كلها. وهو يسعى مع بعض طلابه وزملائه لكتابة القوانين الإسلامية لمنطقة آتشيه التي صدر قانون من الحكومة المركزية في جاكرتا، بتطبيق الشريعة الإسلامية التي ظل الشعب في آتشيه يطالب بها منذ فترة طويلة... وقامت حرب بين المجاهدين في المنطقة وبين الجيش الإندونيسي منذ استقلال إندونيسيا إلى الآن.

ولكن الحكومة الإندونيسية قيدت تطبيق الشريعة الإسلامية في آتشيه، بعدم التعارض مع القانون العام للدولة (يبدو أنه سيكون شبيهاً بتطبيق الشريعة في محافظتي كلنتن وترنغانو) في ماليزيا التي لم يؤذن للحزب الإسلامي "فاس" فيهما بتنفيذ أحكام الحدود. ومهمة الأخ سالم ومساعديه في صياغة هذه القانون تمر بالمراحل الآتية:

المرحلة الأولى: مراجعة ما قد أصدرته الحكومة المحلية من قوانين، وقد وصلت إلى 19 قانوناً.

المرحلة الثانية: الاطلاع على بعض القوانين في البلدان المماثلة، مثل ترنغانو وكلنتن في ماليزيا... وسيقومون بزيارة لها قريباً.

المرحلة الثالثة: الاطلاع على القوانين التي صدرت في بعض البلدان العربية، مثل السودان واليمن.

المرحلة الرابعة: صياغة القوانين الإسلامية على ضوء ما يمكن أن يستفيدوه من تلك القوانين.

المرحلة الخامسة: محاولة عقد دورات داخلية لرجال القضاء في آتشيه، يدعى لها بعض العلماء في الدول العربية... ومنهم الدكتور يوسف القرضاوي وغيره.

المرحلة السادسة: عقد دورات عملية لهم في الخارج، بحيث يحضرون بعض المحاكم الشرعية في المملكة العربية السعودية للاطلاع على سير المرافعات والخصومات وإصدار الإحكام فيها. وسيكون البدء في القوانين بالأولويات التي تحقق للسكان الأمن والاستقرار، ويذوقون فيها ثمرة تطبيق الإسلام، ومن ذلك ما يأتي:

القانون الأسري.. الذي تفصل فيه حقوق الأزواج والأولاد والآباء والأقارب... والنكاح والطلاق... وغير ذلك من أحكام الأسرة.

القانون التعليمي والتربوي.. الذي يحقق للشعب ما يصبو إليه من التعليم الشامل من العلوم الإنسانية المبنية على الشريعة الإسلامية، والعلوم الكونية والتكنولوجية، والطبية...

قانون حقوق الإنسان الذي يعطي كل ذي حق حقه، سواء كان من المسلمين أو غيرهم.
وهكذا... ثم بعد ذلك القوانين الجنائية، من الحدود والتعزير وغيرها.

العشاء في بيت الدكتور سالم الجفري:

الجمعة 5/3/1423هـ 17/5/2002م

أبواب التدخل الأمريكي في إندونيسيا:

1-الأحزاب الإندونيسية. وهو أصعب الأبواب، لأن الأحزاب لا تتفق على رأي واحد، حتى الحزب الواحد ينقسم أعضاؤه، تبعا لمصالحهم المادية. وأشد الأحزاب خداعاً وتضليلاً، هو حزب غولكار، لأنه حزب متمرس له تجارب في السياسة والعمل الحكومي تزيد على ثلاثين سنة، ولذلك يجيدون التضليل، لأنهم يرفعون في شعاراتهم الأهداف الوطنية، ولهذا يرى الناس أعمالهم شبيهة بأعمال السحرة.

أما حزب الديمقراطية (وهو الحزب الذي تتزعمه ميغاواتي) فقد اجتمعت فيه عناصر كثيرة، ولكنهم لا قدرة لهم على كافة المؤامرات، لقلة خبرة كثير منهم، ولعدم التزامهم بالتوجيهات المركزية، ولهذا يسمى أعضاؤه بـ(مجرمي الشوارع) لأنهم يجيدون التخريب.

2-الجيش. وبخاصة كبار المتقاعدين الذين كانوا يعملون مع سوهارتو، وغالبهم كانت لهم منح دراسية في أمريكا في معهد عسكري مشهور، يسمى وست بوينت.
3-الإعلام: جريدة ميديا، وتلفاز ميترو، صوتان بارزان لأمريكا.
وهناك برامج إسلامية وطنية متفق عليها قد تخفف من الحملة الأمريكية. مثالها:
1- محاربة مناصب القرابة والرشوة.
2- تعديل اتجاه الجيش، بحيث يلتزم بمهنته.. ولا يتدخل في الشؤون السياسية.
3- تعديل القوانين.
4- القضاء السلمي المدني على عناصر العهد الجديد(عهد سوهارتو) العهد القديم هو عهد سوكارنو... والعهد الحالي هو ما يسمى بعهد الإصلاح.
5- تحسين الاقتصاد.
6- محاكمة سوهارتو وزمرته.

ورؤوس رماح المطالبة بالإصلاحات هم طلاب الجامعات الحكومية: 40% جادون.. وللدعاة نشاط في الإعلام، وبخاصة التلفاز، حيث يشتركون في 75% من المحطات..

ومما يؤخر أمريكا عن الصدام المباشر مع الدولة والشعب في إندونيسيا، أن لها مصالح كثيرة اكتسبتها في عهد سوهاتو، وتخشى أن تخسرها أو تخسر الكثير منها، وهي تعلم أن الشعب الإندونيسي إذا غضب
يتحرك تحركاً يدمر كل شيء، كما حصل في عهد سوكارنو وفي عهد سوهارتو في الفترة الأخيرة.
انتهى ما أدلى به الدكتور سالم. وقد عينت الحكومة الإندونيسية الدكتور سالماً، سفيراً لها في المملكة العربية السعودية، في هذا العام 1426ه ـ 2005م وبعد انتهت خدمته في السفارة، رجع إلى بلاده وانتخب رئيسا لحزب العدالة، وله جهود طيبة في تقوية الحزب وجمع كلمته.





السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1434هـ - 2013م

8970843

عداد الصفحات العام

637

عداد الصفحات اليومي