[
الصفحة الرئيسية
] [
حول الموقع
] [
تعريف بصاحب الموقع
]
﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب
::
66- سافر معي في المشارق والمغارب
::
(34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف.
::
(067) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(066) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف
::
(065) سافر معي في المشارق والمغارب
::
(030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
جملة البحث
جميع محتويات الموقع
المقالات العامة
مقالات الحدث
الجهاد في فلسطين
2 أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع المسلم
المقالات العامة
الإيمان هو الأساس
غيث الديمة الجزء الأول
غيث الديمة الجزء الثاني
حوارات مع أوربيين مسلمين
حوارات مع أوربيين غير مسلمين
الحدود و السلطان
حكم زواج المسلم بالكتابية
رحلة هونج كونج
جوهرة الإسلام
كتاب الجهاد
المسئولية في الإسلام
دور المسجد في التربية
كتاب سبب الجريمة
كتاب الشورى في الإسلام
كتاب السباق إلى العقول
الإيمان إصطلاحاً و أثره سلوكاً
كتاب طل الربوة
كتاب الوقاية من المسكرات
الكفاءة الإدارية
معارج الصعود إلى تفسير سورة هود
مقدمة سلسلة في المشارق و المغارب
المجلد الأول : رحلات الولايات المتحدة الأمريكية
المجلد الثاني : رحلات المملكة المتحدة (بريطانيا) و آيرلندا
المجلد الثالث : رحلات اليابان وكوريا وهونغ كونغ
المجلد الرابع:رحلات إندونيسيا الجزء الأول 1400هـ ـ 1980م
المجلد الخامس : الرحلة إلى إندونيسيا الجزء الثاني 1410هـ ـ 1990م
المجلد السادس : رحلات إندونيسيا الجزء الثالث 1419هـ ـ 1989م
المجلد السابع : رحلات أستراليا و نيوزيلاندا و سريلانكا
المجلد الثامن : رحلات كندا و إسبانيا
المجلد التاسع : رحلات سويسرا و ألمانيا و النمسا
المجلد العاشر : رحلات بلجيكا و هولندا و الدنمارك
المجلد الحادي عشر:رحلات السويد و فنلندا و النرويج
المجلد الثاني عشر : رحلات فرنسا و البرتغال و إيطاليا
المجلد الثالث عشر : رحلات سنغافورة و بروناي و تايوان
المجلد الرابع عشر : رحلات باكستان و الهند
المجلد الخامس عشر : رحلات تايلاند (بانكوك)
المجلد السادس عشر : الرحلة إلى ماليزيا
المجلد السابع عشر : رحلات الفلبين
المجلد الثامن عشر : رحلة كينيا
الفهرس
(020)
حوارات دعوية عالمية:
(020)
حوارات دعوية عالمية:
حوار مع المستشرق النرويجي المنصف "الدكتور آينر بيرج AINRBERG".
[جامعة أوسلو النرويج، الاثنين 30/12/1407هـ آخر أيام العام الهجري 1407هـ. يغلب على ظني أنه إذا وجد شيء في كتابات هذا الرجل فيه مخالفة لبعض معاني القرآن والسنة، فهو ناشئ من سوء فهم، وليس عن سوء قصد.]
سمعت المسلمين يثنون على هذا الرجل، وعلى كتاباته عن الإسلام، وعلى ترجمته لمعاني القرآن الكريم، فاشتقت للقائه أكثر من غيره من المستشرقين الآخرين..
وضرب لي الأخ أبو يوسف موعداً [وهو تونسي، مسؤل عن المركز الإسلامي] مع الرجل للاجتماع به، في جامعة أوسلو في مقر عمله في الساعة الواحدة من ظهر هذا اليوم. وكنا عنده في الساعة الواحدة والربع.
رحب بنا ترحيباً حاراً، وهو يتحدث باللغة الإنجليزية، واللغة العربية باللهجة المصرية، وبعد أن تعارفنا وبدأ هو يثني على الإسلام طلبت منه أن نبدأ الحوار لأسجل المعلومات الممكن تسجيلها.. فكانت كما يأتي:
ولد الدكتور آينر بيرج سنة 1921م وقال: غداً سيكون عمري 66 سنة.
قلت له: متى كان أول سماعك عن الإسلام في حياتك؟.
قال: في الحرب العالمية الثانية، كنت طياراً، وكنت تابعاً للجيش الإنجليزي، وكان عندنا أسرى من المسلمين في شمال إفريقيا، وكانوا عمالاً في إنجلترا، وكان أولئك العمال يُصلُّون، واهتم هو بذلك وسألهم عن دينهم ولم يكن قبل ذلك يعرف شيئاً عن الإسلام، ولا كان دارساً له.
قلت: متى بدأ اهتمامك بالإسلام؟.
قال: عندما جئت إلى النرويج في سنة 1960م.
قلت: وما سبب اهتمامك به؟.
قال: إنه كان مهتماً بالدين بصفة عامة، والتقى المسلمين في إنجلترا فزاد اهتمامه به، وذلك قبل 45 سنة من الآن وأغلبهم أسرى كانوا منفيين في إنجلترا، ودرس تاريخ الأديان وخاصة الإسلام سنة 1965م.
من مؤلفاته كتاب لم يستطع الأخ أبو يوسف أن يترجم عنوانه إلا بمشقة وهو: "الإسلام بين الصدام والحوار"، وسألت عن مضمون هذا العنوان؟
فقال الدكتور: إن الإسلام حصل بينه وبين الكنيسة في الأندلس صدام، والآن هو مع الكنيسة في حوار، يقصد أنه يمكن أن يتفاهم المسلمون والنصارى بدلاً من أن يتحاربوا. [وبهذا فُهِم معنى عنوان الكتاب].
وتَرجم كتابَ الأيام لطه حسين، وكذلك ترجم كتاب مبادىء الإسلام للمودودي، وقال عن كتاب المودودي هذا: إنه بَيَّنَ أصولَ الإسلام.
وترجم معاني القرآن الكريم، وقال: إنه بدأ في ترجمته عندما كان يُدَرِّس الطلبة في الجامعة، وكان يترجم لهم بعض الآيات، فلما كثرت عنده الآيات المترجمة، أحب أن يكمل ذلك وكان بداية الترجمة سنة 1970م، وأول طبعة خرجت سنة 1980م.
الأستاذ الدكتور آينر بيرج في مكتبه بجامعة أوسلو وقت الحوار الذي أجريته معه، وفي يده كتاب أصول الإيمان للشيخ محمد بن عبد الوهاب
سألته: عن سبب اتجاهه لدراسة الإسلام وتدريسه، أكثر من الديانات الأخرى كاليهودية والبوذية؟.
فقال: كان يعرف الأديان الأخرى من قبل، ولكن الإسلام يفسر معنى الإله تفسيراً واضحاً، ويبين سبب وجودنا بطريقة يقبلها العقل والقلب. في سنة 1967م التقى في القاهرة بعض الأزهريين وبعض العلماء من دولة عربية أخرى. وقال: إنه قد دُعِي من قِبَل بعض المؤسسات المسيحية والمدارس لإلقاء محاضرات عن الإسلام.
قلت له: هل تعرف متى دخل الإسلام النرويج؟.
قال: في سنة 1000م كانت توجد تجارة جيدة بين النرويج وروسيا، وكان من بين تجار روسيا مسلمون، ويرجع أصلهم إلى الخليفة البغدادي، ووصل هؤلاء المسلمون إلى النرويج بدليل وجود عملة عربية قديمة.
وكتب في سنة 1967م كتيباً صغيراً ضد اليهود، واحتجت سفارة اليهود في النرويج واتصلوا برئيس الجامعة يطلبون منه أن يفصله من الجامعة ولكنهم أخفقوا.
وسألته عن القرآن ورسالة محمد صلّى الله عليه وسلم ماذا يرى فيهما وقد ترجم معاني القرآن الكريم ودرس الإسلام وسيرة الرسول صلّى الله عليه وسلم؟.
فقال: لا أشك في أن القرآن من الله، ولا أشك في ثبوت رسالة محمد صلّى الله عليه وسلم.
[يوجد عند بعض المسيحيين اعتقاد أن القرآن وحي، وأن محمداً صلّى الله عليه وسلم رسول إلى العرب خاصة، ولا يعتقدون أن الأديان الأخرى المحرفة، وبخاصة النصرانية منسوخة بذلك].
وقال: إني عندما ترجمت القرآن الكريم كنت أشعر أن الله ساعدني على ترجمته.
وكانت ترجمته من العربية إلى النرويجية واستعان بالترجمة الفرنسية والإنجليزية والألمانية واللاتينية.
درَس اللغة العربية في هذه الجامعة [جامعة أوسلو] ودَرَسَها في القاهرة لمدة سنة.
وكان يوجد أستاذ في جامعة أوسلو يعرف كل اللغات السامية، ومنها العربية وتعلم الدكتور آينر بيرج قليلاً من العربية منه.
ويوجد أستاذ سوداني في الجامعة يسمى عبد المجيد العرقي، أثنى عليه الدكتور وقال: إنه مخلص وطيب وهو معجب به، لأنه يفيد النرويجيين ويحب الحضارة الإسلامية. [قال لي بعض المسلمين: إن هذا الأستاذ السوداني غير ملتزم بالإسلام كما ينبغي]. وقال الدكتور: إنني الآن أُدَرّس اللغة العربية على قواعدها.
قلت له: من أعجبك من علماء المسلمين قديماً وحديثاً؟.
قال: في هذه الأيام حسن البنا وسيد قطب، وقبلهما محمد عبده، وقبله ابن تيمية، وقال: إن السبب في إعجابه بهؤلاء أنهم يقولون أشياء منطقية صحيحة، يقبلها الإنسان العاقل، وكذلك ابن الجوزي. وقال: إننا في حاجة إلى مسند الإمام أحمد بن حنبل، عندنا نسخة واحدة منه فقط والطلاب يقبلون إليه كثيراً، ويسأل: هل طبع من جديد؟.
وكانت لديه نسخة من كتاب أصول الإيمان للشيخ محمد بن عبد الوهاب أخذ الكتاب بيده وأثنى عليه كثيراً. ولديه مكتبة جيدة من المراجع الإسلامية في الجامعة وهو في حاجة إلى المزيد. [وقد أرسلت له كتاب المسند مع كتب أخرى بعد عودتي من هذه الرحلة، وسيأتي ما دار بيني وبينه من مكاتبات]
وسألته عن عدد المسلمين من أصل نرويجي؟.
فقال: لا يدري، وعنده هو طلاب نرويجيون أسلموا وعددهم ستة: رجلان وأربع نساء.
قلت له: ماذا ترى عن مستقبل الإسلام في أوروبا؟.
قال: عدد المسلمين كثير جداً في أوروبا، ولكن المستقبل يتوقف على عدم استعمال العنف الذي يجري الآن بين بعض المسلمين، كما يحصل من الخميني، فإن ذلك يحد من انتشار الإسلام في أوروبا.
قلت له: ما الموضوعات التي ترى أنها يمكن أن تؤثر في الأوروبي؟.
قال: أهم موضوع هو العقيدة الصافية، وإبراز الحضارة الإسلامية. وقال: لا أعتقد أن الاقتصاد المشاع حالياً -كالبنوك الإسلامية -مفيد لأنها لا تختلف عن البنوك الأخرى، فهي تأخذ فائدة بأسلوب آخر.[على المسؤولين عن البنوك الإسلامية أن يوضحوا للناس عدم صحة هذه التهمة التي سمعتها من كثير من الناس مسلمين وغير مسلمين].
ومن الموضوعات المهمة بيان النواحي الاجتماعية في الإسلام، كتربية الأطفال وكونهم لهم مكانتهم في الإسلام وعلاقة الوالدين بهم.
وكذلك قضية المرأة في الإسلام، لأن الأوروبي يعتقد أن المرأة ليس لها مكانة في الإسلام.
قلت له: هل تظن أن هذا الاعتقاد خطأ من الناس أو لهم مستند في ذلك؟.
قال: الرسول صلّى الله عليه وسلم كان طيباً مع نسائه، ولكن التطورات التي حصلت بعد ذلك غيرت من المعاملة للمرأة قليلاً.
مثال ذلك: أن الرسول صلّى الله عليه وسلم تزوج خديجة رضِي الله عنها، ولم يتزوج عليها امرأة أخرى خلال 25 سنة، ثم تزوج بعد ذلك عدداً من النساء لأسباب كثيرة..
لكن الآن، وإن كان القرآن يحل الزواج بأكثر من واحدة، فعلى الزوج أن يبقى 25 سنة مع زوجته قبل أن يتزوج عليها غيرها، كما فعل الرسول صلّى الله عليه وسلم، ولأن العدل بين الزوجات صعب كما دل على ذلك القرآن، ولهذا ينبغي الاكتفاء بزوجة واحدة.
أخبرته أن هذا الموضوع يحتاج إلى نقاش طويل معه ولكن الوقت لم يكن متسعاً، ونحن في حاجة إلى المزيد من المعلومات، ولكن يبدو أن الرجل عنده استعداد طيب لقبول الحق إذا اتضح له.
وسألته عن صفات الداعية المسلم الذي يمكن أن يؤثر في الأوروبي بدعوة الإسلام؟. فاهتم بذكر أمرين:
الأول: أن يخاطب الناس بالأمور التي يتفق فيها المسلمون والمسيحيون حتى يستميلهم، فإذا حصل ذلك تدرج معهم بالأمور الأخرى التي يخالفون فيها.
والثاني: دفع الشبهات المنسوبة للرسول صلّى الله عليه وسلم، مثل قولهم أنه كان نزاعاً إلى النساء ولذلك تزوج نساء كثيرات، وأنه كان يعتمد على العنف في دعوته إلى الإسلام.
وأكد الدكتور أمرا ثالثا يجب أن يكون الداعية إلى الإسلام متمكناً منه، وهو مقارنة الأديان، بحيث يكون عنده علم بالدين الذي يدعو أهله إلى الإسلام، كالمسيحية مثلاً.[وهذه الثلاثة المذكورة تعتبر موضوعات وليس صفات، ويجمعها اختيار الموضوعات المناسبة]
قال: لأنه بذلك يستطيع أن يبين لهم عدم صحة دينهم، ويبين لهم سمو الإسلام وضرب لذلك مثالين:
المثال الأول: أن القرآن اعتبر آدم وحواء مشتركين في الخطيئة عندما أكلا من الشجرة، والمسيحيون يعتبرون المرأة هي سبب الخطيئة، وأن حواء هي التي أغوت آدم، ويعتبرون أن الخطيئة ما زالت مستمرة في ابن آدم.
المثال الثاني: أن الإسلام يعتبر الطفل مولوداً على الفطرة والمسيحيون، بسبب الإيمان عندهم باستمرار الخطيئة في ابن آدم، يحكمون على الطفل أنه يولد متحملاً الخطيئة.
وقبل مائة سنة كانوا يغطسون الأطفال عندما يولدون في الماء حتى يطهروهم من الخطيئة في زعمهم.
فإذا ماتوا قبل الغسل لم يدفنوهم، وإنما يلقونهم في الزبالة لأنهم متسخون بالخطيئة!
لقد أشار هذا الرجل بأمرين مهمين:
الأمر الأول: دفع الشبهات عن الإسلام.
والأمر الثاني: مقارنة الأديان و ذكر أمثلة تبين ما في المسيحية من أخطاء.
وسبق أن قال: إن أهم موضوع إسلامي هو تقديم العقيدة الصافية للناس!.
وسألته: هل قام المسلمون بواجبهم في نشر الإسلام وإقامة الحجة على الناس؟.
قال: أغلب المسلمين هنا جهال، ولكن في استطاعة المتعلمين منهم أن يعقدوا اجتماعات، ويلقوا محاضرات لتفهيم الناس الإسلام.
قال: كان يعرض برنامج في التلفزيون منذ سنوات، وكان له أثر جيد، وليته يعاد هذا البرنامج مرة أخرى.
ووجود المسلمين في النرويج يلفت انتباه الناس للإسلام، ولا أرى أن الحجة قد قامت على الناس بالدعوة إلى الإسلام، لعدم من يبلغ الإسلام إليهم.
والأخطر من ذلك أن الكتب الموجودة في المدارس تتضمن موضوعات ضد الإسلام.
قلت له: أيهما أكثر تأثيراً في النرويجي من المسلمين الطلاب أم الجالية؟.
قال: كلهم سيؤثرون، لأن وجودهم ينبه الناس إلى الإسلام، والنرويجي إذا أراد أن يسأل عن الإسلام توجه إليهم.
قلت له: ما رأيك في اتخاذ الإعجاز العلمي في القرآن الكريم وسيلة لدعوة الأوروبي؟.
فقال: لا أعتقد أن أحداً يرى أن القرآن يتناقض مع العلم، وعلى الرغم من أن الكنيسة هاجمت العلماء، ولكنها الآن تحترم العلماء، فلا أرى داعياً لطرح ذلك.
[كنت أريد أن أوضح له عن معنى الإعجاز العلمي في القرآن ولكن الوقت كان ضيقاً فلم نستطع مناقشة كثير من المسائل]. هذا وقد بقينا معه ساعتين كاملتين، وكان الحوار معه ممتعا جداً، وكان هو في غاية السرور.
وقد ودعنا بحرارة أرجو الله أن يوفقه ويزيده بصيرة، وقد سألني بعض الأسئلة في معنى بعض الآيات القرآنية من ذلك. قوله تعالى: ?وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ? [الفجر:10].
ما معنى الأوتاد؟ فأخبرته في حينه بما حضرني وهو أن لفرعون الطاغية أوتاداً كان يوثق أرجل الناس وأيديهم إليها إذا غضب عليهم.
فقال هو: إن المعنى الذي تبادر إلى ذهنه أنها الأهرامات لأنها كالجبال، والجبال سميت أوتاداً في القرآن.
فقلت له: الأفضل أن تعود إلى تفسير السلف أولاً، كتفسير ابن جرير وتفسير ابن كثير، فوعد بذلك.
هذا، وقد كنا عازمين على زيارة جزيرة ترومو في شمال النرويج، التي توجد بها أسرتان مسلمتان، ولكن ضاق الوقت علي فألغيت الحجز بعد أن حجزنا هذا اليوم لنسافر إليها غداً.
ولا زال الدكتور آينر يراسلني، ويسأل عن بعض الأمور التي تشكل عليه هو وتلاميذه وبعضهم مسلمون.
والمكاتبات التي تمت بيني وبينه، يجدها من أحب الاطلاع عليها، تحت هذا الرابط الآتي:
http://al-rawdah.net/r.php?sub0=allbooks&sub1=hiwarat2&p=23&key=%CC%C7%E3%DA%C9%A0%C3%E6%D3%E1%E6
وفيه صورة أحد خطاباته باللغة الإنجليزية، وصورة له شخصيا، ويؤسفني عدم معرفة اللغة الإنجليزية، لأن ترجمة خطاباته إلى اللغة العربية لم تكن على المستوى المطلوب.
الفهرس
15218036
عداد الصفحات العام
2835
عداد الصفحات اليومي
جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م