﴿وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن یُعۡجِبُكَ قَوۡلُهُۥ فِی ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَا وَیُشۡهِدُ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا فِی قَلۡبِهِۦ وَهُوَ أَلَدُّ ٱلۡخِصَامِ﴾ [البقرة ٢٠٤]﴿وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِی ٱلۡأَرۡضِ لِیُفۡسِدَ فِیهَا وَیُهۡلِكَ ٱلۡحَرۡثَ وَٱلنَّسۡلَۚ وَٱللَّهُ لَا یُحِبُّ ٱلۡفَسَادَ﴾ [البقرة ٢٠٥] ﴿وَإِذَا قِیلَ لَهُ ٱتَّقِ ٱللَّهَ أَخَذَتۡهُ ٱلۡعِزَّةُ بِٱلۡإِثۡمِۚ فَحَسۡبُهُۥ جَهَنَّمُۖ وَلَبِئۡسَ ٱلۡمِهَادُ﴾ [البقرة ٢٠٦]
(045) سافر معي في المشارق والمغارب :: (011) حوارات مع مسلمين جدد :: (044) سافر معي في المشارق والمغارب :: (09) حوارات مع مسلمين جدد :: (014) قواعد في تزكية النفوس :: (042) سافر معي في المشارق والمغارب :: (041) سافر معي في المشارق والمغار :: (016)ثبات هذا الدين واستعصاؤه على أعدائه :: (015) ثبات هذا الدين واستعصاؤه على أعدائه :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(030) سافر معي في المشارق والمفارب

(030) سافر معي في المشارق والمفارب

مراسم الخروج في سبيل الله عند جماعة التبليغ:

وتحلق أعضاء جماعة التبليغ الذين يريدون القيام بالدعوة ويوجهوا الناس، وتكلم أحدهم كلمات، بين لهم أهمية دعوة الناس وإحضارهم إلى المسجد لإلقاء البيان وعلمهم آداب طَرْقِ المنازل ومخاطبة الناس. ثم قاموا كلهم ما عدا الذي علمهم، فوقفوا صفاً واحداً، كل واحد بجانب صاحبه متجهين إلى المعلم ووقف الأمير أمامهم.

فتقدم المسؤول عن الجولة إليه فاستأذنه في الخروج فأذن له، ثم ذهبوا كل منهم ذهب إلى جهة، وبعد ما يقارب الساعة حضروا ومعهم عدد من الناس، وبعد صلاة العشاء قام الذي كلف إلقاء البيان فتحدث حديثاً خلاصته سرد النقاط الست، ولم يزد عن خمس دقائق، ثم أخرج قرطاسه وقلمه وطلب منهم الخروج في سبيل الله، وكان كلما رفع أحدهم يده سجل اسمه.

وبعد ذلك ألقى الشيخ عمر كلمة في الحاضرين، تضمنت التعريف بمهمتنا كما هو الحال في كل لقاء، والحث على مواصلة الجهد في الدعوة إلى الله وتعليم الناس، وأنه يجب التمسك بالوارد من الذكر أدبار الصلوات وغيرهما ـ وكان سبب هذا أنه سمع دعاء من الإمام طويلاً مع ترك الوارد في السنة ـ وفصل القول في ذلك.

وبعد فراغ الشيخ من حديثه، قال لنا ضرار، وهو الذي يؤم الناس وقد كان غير ملتزم بالإسلام عندما كان في أستراليا، ولكنه بمخالطة جماعة التبليغ ترك ما كان عليه وأخذ يجتمع معهم وأعفى لحيته، وهو الآن أحسن حالاً وله محاولات في المطالعة لا بأس بها، ولكن كما يقال: من كان شيخه كتابه كان خطأه أكثر من صوابه، قال الأخ ضرار: إن الجمعية في حاجة إلى إمام للصلوات ومعلم للناس أمور دينهم. وبُلِّغ ضرار في هذا اليوم أنه قد انتخب للإشراف على اللحم الحلال في أوكلاند، وقد كان منذ سنتين بدون عمل في نيوزيلندا.

في منزل الأخ محمد جلال الدين:

كان الأخ محمد جلال الدين، وهو من كبار أعضاء جماعة التبليغ، وهو من الذين هاجروا إلى نيوزيلندا
من فيجي، دعانا إلى منزله لتناول طعام العشاء وهو محام يتفقد السجناء والمظلومين ويساعدهم، وقد حَمَلنا إليه الأخ ياسين علي، وهو أيضاً من فيجي، وأصله هندي ووجدنا أخاه أمجد لدى الأخ محمد جلال الدين، وهما أي ياسين وأمجد توأم ولكن أمجد أكبر من ياسين بخمس عشرة دقيقة، وقدم لنا الأخ محمد العشاء على سفرة أرضية.

معلومات عن جزر فيجي:

وبعد ذلك طلبنا منه إعطاءنا بعض المعلومات عن فيجي، فقال: فيجي كانت جزراً مهجورة إلى عام 1800م حيث اكتشفها الإنجليز ووجدوا فيها قبائل لا دين لهم ولا ثقافة ولا علم، ويشبه سكانها الأصليون الأفارقة والمصريين، وكان لكل قبيلة آلهة، فمنهم من كان يعبد النار، ومنهم من كان يعبد الشجر، وبدأ الإنجليز ينشرون بينهم المسيحية طوعاً وكرهاً! ووجدوا الجزيرة خصبة لإنتاج السكر، ووجدوا السكان كسالى يأكلون وينامون، وجلبوا جيشاً من الهند مسلمين وهندوس، وكثر عدد المهاجرين وعملوا في الزراعة وغيرها حتى أصبحت البلاد قوية وتطورت حتى بدأت فيها نهضة علمية وثورة عمرانية.

ورحل البريطانيون عن الجزيرة في عام 1970م واستقلت البلاد وتشكلت حكومة من المواطنين الأصليين وليس من المسلمين والهندوس، وكان ذلك بتخطيط من المستعمرين لأن السكان الأصليين مسيحيون [وهكذا تجد الدول الاستعمارية تسلم البلاد المستعمرة لمن ترى أن حكمه لها سيكون في مصلحتهم: سواء أكان من سكان البلاد الأصليين كالفيجيين، أومن الدخلاء كما في فلسطين والأوروبيين في جنوب إفريقيا].

ويعيش المسلمون والهندوس بسلام في فيجي، عدد المسلمين 90 ألفاً، والباقون من الهندوس وغيرهم، والمجموع الكلي مليون إلا ربعاً. عندما جاء الجنود المسلمون إلى فيجي كانوا يجهلون أمور الدين ولم يكونوا يعرفون إلا الاحتفال بالمولد النبوي وعيدي الفطر والأضحى.

وقد بدأت جماعة التبليغ منذ خمسة عشر عاماً في الدعوة إلى الله في الجزيرة، وأخذ بعض العلماء في زيارتها، فتحسنت أوضاع المسلمين وتعلم الناس أصول الدين والعبادة وبنيت المساجد. وأسست مدارس ابتدائية وإعدادية بلغ عددها ثلاثين مدرسة، وبلغ عدد المساجد خمسة وثلاثين مسجداً، وكلها معمورة، والمسلمون الآن بخير ويزورهم جماعة التبليغ كل شهرين مرة، ومن أسباب تحسن أحوال المسلمين اختلاطهم بإخوانهم المسلمين في داخل الجزيرة وخارجها.

وتوجد فرصة عظيمة الآن لنشر الإسلام بين المسيحيين الفيجيين، إذ يستقبلون الدعوة برحابة صدر وقبول حسن، والحاجة ماسة إلى دعاة ومصروفات، وهم ينسجمون مع الداعي أكثر إذا كان من ذوي البشرة السمراء مثل السودانيين. والمجال مفتوح لتولي الوظائف المهمة إذا وجدت الكفاءة في المسلمين، ويوجد في الحكومة وزيران مسلمان وثمانية أعضاء في البرلمان.

المسيحيون والهندوس هم الأغلب والذي يُرضي المسلمين منهم ينتخبونه، ولذلك هم يتسابقون إلى إرضاء المسلمين، والحالة الأخلاقية في البلد جيدة. والثروة الأساسية: السكر لكثرة زراعة قصب السكر، وهي بلد سياحي لجمالها، والمناخ فيها حار، وهي بلاد بركانية ذات جبال وسهول، والجزر التابعة لها 320 جزيرة، أكبرها جزيرتان مسكونتان والجزر الصغيرة كثير منها لا يوجد بها سكان.

الوجود الحقيقي للبريطانيين والأمريكان، أما الروس فإنهم يحاولون إيجاد موضع قدم لهم في الجزيرة عن طريق السفارة الهندية ويحاولون تشكيل نواة للحزب الشيوعي ويمدون بعض الأشخاص الذين يتعاونون معهم بالمال.

أعضاء الحكومة الفيجية متخرجون من أستراليا وبريطانيا ونيوزيلندا. وتوجد في فيجي جامعة واحدة أسست عام 1970م، وتسمى بـ(جامعة جنوب الباسفيكي] يتعلم فيها أبناء الجزر المجاورة مثل: سافو وتونجا وغيرهما، والناس وسط فيها بين الغنى والفقر، وأقرب الحكومات المجاورة لها حكومة جزيرة تاهيتي وهي محمية فرنسية وتقع بين فيجي وأستراليا.

نجدة الكبار وحماية الصغار:

ثم بدأ الإخوة يشرحون لنا أوضاعهم ويستنجدون لتحسينها، فقال الأخَوَان أمجد وياسين ـ التوأم ـ : هل يمكن أن تساعدونا على تعلم ديننا وتفقيهنا فيه في بلادكم؟ ونحن مستعدون لترك كل مشاغلنا هنا فترة معينة نستفيد فيها ثم نعود لنواصل الدعوة إلى الله على بصيرة.

فأجاب الشيخ: إن الدراسة في الجامعة الإسلامية ومثيلاتها تبنى على استكمال شروط القبول. وقال الأخ محمد جلال الدين: إننا نطلب طلباً عاماً: إن أطفالنا الذين يولدون وينشأون في هذه البلاد سنخسرهم في المستقبل لعدم مقدرتنا على المحافظة على إيمانهم وسلوكهم، وقد كنت أنا السكرتير العام للجماعة وأستاذ إعدادي في نيوزيلندا، وأعرف ماذا يجري في المدارس الحكومية، فحاجتنا ماسة إلى حماية أطفالنا من الذوبان، ومن أهم الأسباب التي تساعدنا على ذلك وجود مدرسة خاصة، ولو كانت صغيرة في أول الأمر، لأن الأولاد إذا كبروا لا يسمح للأب أن يجبرهم على التربية التي يريدها هو، بل هم أحرار بحكم القانون.

وأجيب بأنهم يمكن أن يكتبوا خطاباً يشرحون فيه حاجتهم للمسؤولين في المملكة العربية السعودية ودول الخليج، لبعث أستاذ أو أستاذين يعلمان أولادهم، فقال الأخ جلال: لقد كتبنا عدة مرات ولم نتلق أي جواب. قيل له: أما ما يتعلق بالمدرسين فاكتبوا ونحن نحمل طلبكم إن شاء الله.

وأما فتح المملكة العربية السعودية مدرسة في نيوزيلندا، فهذا يحتاج إلى إذن من الحكومة النيوزيلندية وهي قد لا تسمح بذلك، ولكن عليكم أن تسعوا في بناء مدرسة بأنفسكم وتطلبوا المساعدة، فقال بعض الحاضرين إن الحكومة هنا لا تمنع من مساعدة المسلمين من بعض حكوماتهم، سواء كان بناء مدارس أو مساجد أو غيرها وقال جلال: إن حاجتنا العاجلة هي إيجاد مدرسين لأولادنا.

قلنا لهم: إن تعليم الأولاد يوم السبت ويوم الأحد فقط لا يكفي لأنها ساعات قليلة تقابل بتعليم رسمي خمسة أيام، قال جلال إذا وجدنا المدرسين يمكن أن يدرسوا إضافة إلى يوم السبت ويوم الأحد بعد الظهر من كل يوم.

قلت: هذه كلها حلول جزئية غير كافية وأنفع الحلول في نظري ما طلبوه وهو إنشاء مدرسة خاصة تدرس فيها مبادئ الدين الإسلامي، ويربى عليها الطلاب في كل الأوقات، وكذلك يدرس فيها منهج المدارس الحكومية حتى تأذن الحكومة بإنشائها ويتمكن الأولاد من مزاولة أعمال وظيفية أو متابعة الدراسة في الجامعات. ثم نصحوا بأن يتصلوا بسفير المملكة العربية السعودية في أستراليا ليساعدهم في ذلك.




السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

12526844

عداد الصفحات العام

676

عداد الصفحات اليومي