﴿وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن یُعۡجِبُكَ قَوۡلُهُۥ فِی ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَا وَیُشۡهِدُ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا فِی قَلۡبِهِۦ وَهُوَ أَلَدُّ ٱلۡخِصَامِ﴾ [البقرة ٢٠٤]﴿وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِی ٱلۡأَرۡضِ لِیُفۡسِدَ فِیهَا وَیُهۡلِكَ ٱلۡحَرۡثَ وَٱلنَّسۡلَۚ وَٱللَّهُ لَا یُحِبُّ ٱلۡفَسَادَ﴾ [البقرة ٢٠٥] ﴿وَإِذَا قِیلَ لَهُ ٱتَّقِ ٱللَّهَ أَخَذَتۡهُ ٱلۡعِزَّةُ بِٱلۡإِثۡمِۚ فَحَسۡبُهُۥ جَهَنَّمُۖ وَلَبِئۡسَ ٱلۡمِهَادُ﴾ [البقرة ٢٠٦]
(045) سافر معي في المشارق والمغارب :: (011) حوارات مع مسلمين جدد :: (044) سافر معي في المشارق والمغارب :: (09) حوارات مع مسلمين جدد :: (014) قواعد في تزكية النفوس :: (042) سافر معي في المشارق والمغارب :: (041) سافر معي في المشارق والمغار :: (016)ثبات هذا الدين واستعصاؤه على أعدائه :: (015) ثبات هذا الدين واستعصاؤه على أعدائه :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(029)
) سافر معي في المشارق والمغارب

(029)) سافر معي في المشارق والمغارب
السفر إلى مدينة أوكلاند:

أقلعت بنا الطائرة من مطار: ولنجتون إلى مدينة أوكلاند، وكان سيرنا في الغالب على شاطئ البحر الذي توازيه الجبال المكسوة بالغابات الكثيفة، وكانت أشعة الشمس على البحر تجعل أمواجه ذات لون أبيض ساطع، فإذا مرت السحب السوداء صار لون البحر أسود داكناً، وكان سيرنا إلى الشمال، مع ميل قليل جداً في بعض الأحيان إلى الشرق.

ازَّيَّكْ؟!

مر أحد مضيفي الطائرة بجانبنا، وسأل الأخ مظهر شكري عنا فأخبره من أين نحن، وهو شاب طويل يميل لونه إلى السمرة لا يشك من رآه ممن عرف شباب مصر أنه مصري في قسمات وجهه ونظراته وابتسامته وحركاته، فلما رآه الشيخ عمر قال له بسرعة وعاطفة وبلا تفكر: "إزيّك"؟ فلم يفهم الرجل ولكنه ابتسم، قلت للشيخ: أهو مصري؟ قال: والله كأنه مصري، فسألنا الأخ مظهر شكري عن جنسه، فقال: إنه من السكان الأصليين: "الموريين" وكانت العواطف تتبادل النظرات إذا مر من عندنا نظر إلينا ونحن ننظر إليه.

ولقد كان يتابعنا بنظراته، حتى في قاعة مطار أوكلاند بعد أن نزلنا من الطائرة، وقد ذُكِر لنا فيما بعد أن هناك من ذكر من المؤرخين أن أصل الموريين جاءوا من سواحل مصر وليبيا ولعل هذا النموذج دليل على ذلك. وهبطت بنا الطائرة التي كانت في آخر سيرها تطير على قمم الجبال المكسوة بالغابات التي يداعبها السحاب مشيراً إليها بفضل الله وغيثه المدرار، وكأني بأزهارها تستقبله بالتحية والابتسام سروراً ببشراه. هبطت الطائرة في مطار أوكلاند في الساعة الحادية عشرة والدقيقة الثانية والثلاثين ـ أي أن مدة الطيران قاربت الساعة ـ.

في مدينة أوكلاند

في مطار أوكلاند (أخذنا حقنا هناك فأُخِذ منّا هنا):

لقد تمسكنا بسفرنا من ولنجتون في وقته المحدد، ويسره الله وكان الهدف استغلال الوقت، لأن يوم السبت
وهو يوم عطلة يتيح لنا أن نبدأ بعد صلاة العصر اللقاء مع أعضاء الجمعية أو زيارة بعض الشخصيات، ولكن هذا الفوز تبعه تعطيل في مطار أوكلاند لمدة ساعة ونصف الساعة تقريباً، والسبب أن صاحبنا مظهر شكري يعتبر مضيفاً لأنه يسكن في أوكلاند، فاستعمل حقه في خضوع الضيف أو عدم خروجه على تخطيطه، أسرع بعد دخولنا قاعة المطار إلى الهاتف واتصل بابنه ليأتي بالسيارة ينقلنا إلى البلد حباً في إكرامه لنا، وقال: إنه سيصل بعد عشرين دقيقة، وسيارات الأجرة ميسرة جداً في كل وقت وبأسعار مناسبة، وهي أسرع من انتظار سيارة تأتي إلى المطار بطلب متأخر.

فانتظرنا وتعبنا من الانتظار، فخرجنا إلى خارج القاعة، وقعدنا على رصيف الشارع في ظل شرفة المبنى ننتظر رؤية السيارة المطلوبة، وضاق صاحبنا ذرعاً بهذا التأخر ولم يصل إلا بعد فوات ساعة ونصف الساعة تقريباً، فقلنا: لقد أخذنا حقنا في ولنجتون ولكنه أُخِذ منا في أوكلاند.

وأوصلنا الأخ مظهر وابنه إلى فندق شيراتون وطلب لنا طعام الغداء مما لا فرق بين مذبوحه وميتته في الحل: "الفش" وودعنا ولم نره إلا في ليلة الوداع في المسجد، وأخذنا راحتنا إلى الساعة الخامسة والنصف مساء.

الاجتماع بأعضاء الجمعية الإسلامية في الفندق:

في الساعة الخامسة والنصف، زارنا بعض أعضاء الجمعية المسماة بجمعية المسلمين النيوزيلندية ـ وهم:
الأخ ضرار اليتيم من سوريا. والدكتور سيد حسنين من باكستان، وهو طبيب في جامعة أوكلاند واختصاصه الأمراض الصدرية. والعربي بجاوي من المغرب العربي. وقال الأخ ضرار: إن له عامين في أوكلاند، والدكتور سيد له ست سنوات فيها.





السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

12526877

عداد الصفحات العام

709

عداد الصفحات اليومي