﴿وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن یُعۡجِبُكَ قَوۡلُهُۥ فِی ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَا وَیُشۡهِدُ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا فِی قَلۡبِهِۦ وَهُوَ أَلَدُّ ٱلۡخِصَامِ﴾ [البقرة ٢٠٤]﴿وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِی ٱلۡأَرۡضِ لِیُفۡسِدَ فِیهَا وَیُهۡلِكَ ٱلۡحَرۡثَ وَٱلنَّسۡلَۚ وَٱللَّهُ لَا یُحِبُّ ٱلۡفَسَادَ﴾ [البقرة ٢٠٥] ﴿وَإِذَا قِیلَ لَهُ ٱتَّقِ ٱللَّهَ أَخَذَتۡهُ ٱلۡعِزَّةُ بِٱلۡإِثۡمِۚ فَحَسۡبُهُۥ جَهَنَّمُۖ وَلَبِئۡسَ ٱلۡمِهَادُ﴾ [البقرة ٢٠٦]
(045) سافر معي في المشارق والمغارب :: (011) حوارات مع مسلمين جدد :: (044) سافر معي في المشارق والمغارب :: (09) حوارات مع مسلمين جدد :: (014) قواعد في تزكية النفوس :: (042) سافر معي في المشارق والمغارب :: (041) سافر معي في المشارق والمغار :: (016)ثبات هذا الدين واستعصاؤه على أعدائه :: (015) ثبات هذا الدين واستعصاؤه على أعدائه :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(027) سافر معي في المشارق والمغارب

(027) سافر معي في المشارق والمغارب

معلومات مختصرة عن نيوزيلندا:

كان بين أعضاء الجمعية الحاضرين الأستاذ عبد الرحمن خان، وهو يعمل في قسم الإحصاء في وظيفة حكومية، تخصصه في التاريخ والعلوم السياسية ـ وأخوه عبد الرازق خان مدير الدعوة في الاتحاد ـ ونظراً لتخصص الأخ عبد الرحمن طلبت منه أن يذكر لي نبذة مختصرة عن نيوزيلندا. فقال: إن الموريين وهم سكان البلاد الأصليين وصلوا إلى نيوزيلندا من جزيرة: تاهيتي، وهي في شمال شرق نيوزيلندا بينها وبين أمريكا، وكان ذلك في عام 1200م من تاريخ الميلاد تقريباً. اكتشفت نيوزيلندا عن طريق البحار الهولندي (إيبل تسمان) في عام 1605م.

الاسم (نيوزيلندا) مشتق من زيلندا، وهي منطقة معروفة في هولندا أي زيلندا الجديدة [وهذه حال الأوربيين إذا فتحوا بلاداً أكثروا من ذكر أسمائهم وأسماء بلدانهم فيها لتبقى ذكراهم إذا أجلوا منها].
سماها الموريون: آوتي أروى، أي السحاب الطويل الأبيض. بدأ وصول الأوربيين في بداية عام 1700م، وكانوا أولاً صيادي أسماك والذي اكتشفها هولندي، ثم تردد عليها بعد ذلك الإنجليز والفرنسيون.

اكتشفت مرة أخرى من قبل جيمس كوك، البحار المعروف الذي اشتهر بالكابتن كوك ـ دار حول الجزر النيوزيلندية كلها وعمل خريطة لها، وجاء إليها ثلاث مرات ما بين 1769م ـ 1778م [سبق شيء عن كابتن كوك في 18/10/1404ﻫ]. أسست في إنجلترا شركة باسم نيوزيلندا في بداية عام 1800م وهدفها تشجيع البريطانيين للاستيطان في هذه الجزر.

جاء المبشرون المسيحيون وأقاموا الكنائس وبشروا بالمسيحية بين الموريين. بدأ الإنجليز يحصلون على الأراضي من الموريين بطرق شتى في عام 1840م، عن طريق الهدايا الزهيدة، فقد حكي أنهم أخذوا في مقابل إهداء المشط آلاف الهكتارات، وكذلك عن طريق المرآة التي لم يكونوا يعرفونها قبل ذلك وقد فرحوا بها فرحاً شديداً عندما رأوا وجوههم لأول مرة فيها، وتارة عن طريق القوة والسيطرة. وبدأت في نفس هذا العام 1840م الحرب بين الإنجليز والموريين وخسر الموريون وفاز الإنجليز لما عندهم من قوة وإمكانات لا تتوافر للموريين ومن هذا العام أصبحت نيوزيلندا مستعمرة بريطانية.

لغة الموريين
لا توجد للموريين لغة مكتوبة، والجزيرة الجنوبية أكثر برودة من الشمالية، ففضل الموريون أن يسكنوا في النصف الشمالي من الجزيرة الشمالية. المعاهدة التي كتبت بينهم وبين الإنجليز باللغة الإنجليزية، ولم يكن مضمونها معلوماً لهم، لأن الإنجليز كتبوا بلغتهم ما أرادوا، ولما زارت الملكة نيوزيلندا وعرفت حال الموريين في عام 1965م سألت الحكومة: هل أنتم متحققون أن الموريين فهموا مضمون هذه المعاهدة؟!

نقص عدد السكان الأصليين وأسبابه: وقد نقص عدد الموريين بعد الحرب إلى سنة 1900م لأسباب:

السبب الأول: الحرب.

السبب الثاني: انتشار الوباء بينهم بسبب مجيء الأوربيين جاءوا معهم ببعض الأمراض التي لم يألفها الموريون، كالزكام والسل وغيرهما من الأمراض، وكذلك استعمال الخمر، مع قلة العلاج أو عدمه.

السبب الثالث: احتمال أن الأوربيين قتلوهم بالسم وبعد سنة 1900م بدأ عددهم يزيد حتى أصبح الآن 10% من عدد السكان. وأخذ الأوربيون يفدون للاستيطان في نيوزيلندا وكذلك الصينيون. وفي أوائل هذا القرن بدأ الهنود أيضاً يفدون إليها. وفي سنة 1933م استقلت نيوزيلندا، ولكنها ما زالت تجعل ملكة بريطانيا رمزاً لها.

وذكر الأخ عبد الرحمن نسبة السكان من الأجناس المتنوعة، فقال: الموريون: 10%.
الصينيون: 6%. الهنود: 5%. ومن الجزر المجاورة: 5%، والباقون أوربيون، ونسبة البريطانيين من الأوربيين 90% تقريباً. عدد السكان كلهم: ثلاثة ملايين ومائتا ألف بالضبط. عدد اليهود: خمسمائة يهودي من بريطانيا وألمانيا وبولندا وروسيا.

هذا البلد من البلدان الجميلة لما حباها الله به من جمال الطبيعة، وهي ذات نظام دقيق ونظيفة، وتشتهر بطائر خاص يقال له: كيوي، ينام في النهار. [هذا الوصف ينطبق على الخفاش، ولكن الخفاش يطير.. ويتحرك في الليل، وله جناح ولكنه لا يطير، وهو شعار نيوزيلندا كما أن شعار أستراليا الكنجارو. يوجد من الشيوعيين ثلاثون شخصاً فقط، وهم الذين يسمون أنفسهم الحزب الاشتراكي، ولم يزد عددهم منذ عشرين سنة. هذه آخر المعلومات التي ذكرها لنا الأخ عبد الرحمن، وكان يمليها من ذاكرته كأنه كمبيوتر ـ ما شاء الله! ـ وكان الوقت ضيقاً ولولا ذلك لكنا أخذنا منه معلومات أوسع.

وقال بعض الحاضرين: إنه في سنة 1860م، وصل عشرون من مسلمي الصين للبحث عن المعادن الذهبية والعمل في مناجمها، ومات هؤلاء المسلمون كلهم. وفي أول هذا القرن بدأ المسلمون يفدون إلى نيوزيلندا ووصل بعد الصينيين أسرة تسمى أسرة الأمير علي ـ أحد أمراء الحبشة ـ أسرة ملكية ـ هرب الأمير من اضطهاد الملك الحبشي المسيحي في ذلك الوقت جاءت به الحكومة البريطانية حماية له، ولكن ذريته أصبحت مسيحية كلها. [هكذا قيل: إن الحكومة البريطانية جاءت به لحمايته وحماية أسرته والمعروف عن بريطانيا أنها من أشد المناصرين للحبشة على المسلمين من قديم الزمان ولا زالت. والظاهر أنها أبعدت الأمير علياً وأسرته، ليخلوا الجو لملك الحبشة من جهة، وليلقى أبناؤه مصيرهم المحتوم وهو الذوبان في المسيحية!!!.]

وفي آخر الجلسة قال أمين الجمعية الشاب حضرة آدم: إننا في حاجة نحن الشباب المسلمين في هذا البلد، إلى مساعدتنا في إعداد منهج يحقق لنا فهم مبادئ الدين الإسلامي ونشر الدعوة بين المثقفين. والحقيقة أن مسؤولية هذا الطلب تقع على الجامعات الإسلامية، والمؤسسات الإسلامية، والجماعات الإسلامية المعنية بالدعوة في العالم، ولعل من أقرب الاقتراحات لتلبية طلبهم إقامة دورات متخصصة ذات منهج معد وأساتذة أكفاء ووقت لا يقل عن ثلاثة شهور في كل سنة ليس لشباب المسلمين في نيوزيلندا ولكن في غيرها أيضا كأستراليا.






السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

12526836

عداد الصفحات العام

668

عداد الصفحات اليومي