﴿۞ أَوَلَمۡ یَسِیرُوا۟ فِی ٱلۡأَرۡضِ فَیَنظُرُوا۟ كَیۡفَ كَانَ عَـٰقِبَةُ ٱلَّذِینَ كَانُوا۟ مِن قَبۡلِهِمۡۚ كَانُوا۟ هُمۡ أَشَدَّ مِنۡهُمۡ قُوَّةࣰ وَءَاثَارࣰا فِی ٱلۡأَرۡضِ فَأَخَذَهُمُ ٱللَّهُ بِذُنُوبِهِمۡ وَمَا كَانَ لَهُم مِّنَ ٱللَّهِ مِن وَاقࣲ ۝٢١ ذَ ٰ⁠لِكَ بِأَنَّهُمۡ كَانَت تَّأۡتِیهِمۡ رُسُلُهُم بِٱلۡبَیِّنَـٰتِ فَكَفَرُوا۟ فَأَخَذَهُمُ ٱللَّهُۚ إِنَّهُۥ قَوِیࣱّ شَدِیدُ ٱلۡعِقَابِ ۝٢٢﴾ [غافر ٢١-٢٢]
(030) سافر معي في المشارق والمفارب :: (02) حوارات مع مسلمين جدد :: (01) حوارات مع مع مسلمين جدد :: (029)) سافر معي في المشارق والمغارب :: (028) سافر معي في المشارق والمغارب :: (027) سافر معي في المشارق والمغارب :: (026) سافر معي في المشارق والمغارب :: (025)سافر معي في المشارق والمغارب :: (024) سافر معي في المشارق والمغارب وصيد ثمين! :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(030) سافر معي في المشارق والمغارب

(030) سافر معي في المشارق والمغارب

معهد الرفاه الإسلامي.

هذا وقد زرت بعض المؤسسات التعليمية والثقافية الخاصة، فمن المؤسسات التعليمية: الذي حضرت فيه حفلة تخرج بعض حفظة القرآن الكريم، وقد طلبت من مديره، وهو من خريجي الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، بعض المعلومات عن المعهد ومؤسسه، فوافاني بالتقرير الآتي:

بيان موجز عن معهد رفاه الإسلامي:

التأسيس: وسببه

تـم تأسـيس معهد رفاه الإسلامي - بحمد الله تعالى - يوم الاثنين غرة ذي القعدة عام 1417ﻫ الموافق 10 مارس عام 1997م، أسـسه كياهي الحاج محمد ناصر زين، خريج الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة سنة 1406ﻫ، وحضر عملية وضع الحجر الأساسي عـدد من كبار العلماء من بوغور وجاكرتا، كما حضرها بعض المسـئولين في الحكومة المحلية، ويـقدر عدد الحاضرين كلهم بألف شخص تـقريباً .

أسس المعهد ليكون منهلاً يدرس فيه الفتيان المسلمون العلوم والمعارف التي تـنفعهم في دينهم ودنـياهم، وليكونوا علماء مثقفين.

موقع المعهد وأراضيه :

يـقع معهد الرفاه الإسلامي في جاوة سوكاجادي، قرية ميكار ساري، رنتـشا بونجور، بوغور، جاوة الغربيـة. في بدايـة الأمر كانت مساحة أراضي المعهد 12050 (اثنا عشر ألف وخمسون متراً مربعاً) أوقـفها المرحوم الحاج أحمد فوزي رملي.

وقام المعهد من أول تأسـيسه بتوسعة أراضيه بصورة مستمرة متـدرجة، حيث بلغت مساحات الأراضي التي تحت ملكيته حالياً – بعون الله تعالى – سبعة هكتارات أي ما يساوي سبعين ألف متر مربع . وذلك يتـم بطريـقة شرائها من أهالي المنطقة، علماً بأن من خطط المعهـد أن يـوسع الأراضي ويـزيدها لتـبلغ المساحة أربعـين هكتاراً (400 ألف متر مربع) بإذن الله تعالى .

البرامج الدراسية :

تـشمل البرامج الدراسية في المعهد ثلاث مراحل، مرحلة روضة تعليم القرآن الكريم، والمرحلتان المتوسطة والثـانوية. أما مرحلة الروضة فقد تـم افتـتاح الدراسة فيها فور افتـتاح مسجد المعهد مباشرة، وذلك في نهاية شهر شعبان عام 1418 هـ الموافق 27 ديـسمبر 1997 م. وافتـتح برنامج روضة تعليم القرآن الكريم خصيصاً بأبناء المنطقة، ومن الأغراض الاجتماعية في البرنامج بناء جسر العلاقة الوثـيقة بين المعهد والمجتمع.

ويبلغ عدد الطلاب الذين يدرسون في الروضة 350 طالباً تـقريباً، يتكونون من البنين والبنات، ونظراً لضعف الحالة الاقتصادية لدي أهل المنطقة فإن المعهد لا يأخذ أي مقابل مادي من هؤلاء الطلاب، وإضافة إلى ذلك يؤمن لطلاب الروضة الوسائل الدراسية، بل والزي المدرسي أيضاً.

وأما عدد المدرسين فيـبلغ 12 مدرساً، ستة ذكور وست إناث، والذكور أربعة منهم حفاظ، والإناث أربع منهن حافظات. وجدير بالذكر بأن برنامج الروضة لم يكن له مبنى خاص مناسب، والمكان الذي يـستخدم للدراسة حالياً مبنى متواضع جداً , هذا بالنسبة للبنات، وأما بالنسبة للبنين فيدرسون في مسجد الحي، والواقع أن البـرنامج في أمس الحاجة إلى أن يكون له مبنى خاص به، على الأقـل 5 غرف لدراسة لبنـين و5 غرف الأخرى للبنات، بالإضافة إلى غرفتـين للمدرسين والمدرسات، وغرفة خاصة للإدارة .
المرحلتان المتوسطة والثانوية :

تـم افتـتاح الدراسة في المرحلتين في العام الدراسي م1999 وبالتحديد في شهـر يوليو من العام نفسه، كما هو متبع في التـقويم الدراسي الحكومي بإندونـيسيا. وتأخذ مدة الدراسة طابع التواصل، بمعنى أن أي طالب يلتحق بالمعهد عليه المشاركة في الدراسة في مدة أقـلها ست سنوات، حيث إن كل طالب أكمل المرحلة المتوسطة يلزمه مواصلة الدراسة في المرحلة الثـانوية بالمعهد نفـسه.


المنهج الدراسي :

يأخذ المنهج الدراسي طبيعة التكامل بين العلوم الشرعية والعلوم الكونية، حيث يتـبع المعهد في العلوم الكونية منهج وزارة التربية, وفي العلوم الشرعية يتـبع المعهد منهجاً خاصاً يؤخذ من بعض المعاهد مثل معهد العلوم الإسلامية والعربية السعودي، ومعهد دار السلام كونتور، ويـقرر المعهد على طلابه حفظ جزأين من القرآن الكريم كل سنة، ويـتوقع أن يحفظ الطالب خلال ست سنوات 10 أجزاء من القرآن الكريم على الأقـل.

عدد الطلاب :

يـبلغ عدد طلاب المعهد في البرنامج المعني في العام الدراسي الحالي 280 طالباً، وهـم يأتون من مناطق مختـلفة في أغلب المحافظات الموجودة بإندونـيسيا، من جزيرة جاوة نفسها ومن خارجها مثـل سومطرة، وكلمنتن، وسولاويسي، ومالوكو، وبابوا، ونوساتـيغارا . وهؤلاء الطلبة يسكنون في القسم الداخلي بالمعهد، ويعودون إلى أسرهم للعطلة مرتين في السـنة.

الخريجون :

خرج المعهد في السـنة الحالية ( 2005م ) الدفعة الأولى من طلابه، يـبلغ عددهم 19 طالباً، يحملون شهادة المرحلة الثانوية التي تؤهلهم لمواصلة الدراسة في المرحلة الجامعية بإندونـيسيا، اثنان منهم قبلاً في جامعة الزراعة ببوغور، بمنحة دراسـية من وزارة الشئون الديـنية، وتسعة آخرون يشتركون في دورة دينـية لغوية بالمعهد لمدة سنة، يدرسون خلالها العلوم الشرعية واللغوية حيث تمكنهم مستـقبلاً للدراسة بالجامعات الإسلامية داخل إندونـيسيا وخارجها. وأما الباقون – وهم ثمانية – فيـتوزعون في الجامعات الإندونـيسية الحكومية والأهلية.

الرسوم الدراسية :

يدفع كل طالب الرسوم الدراسية شهـرياً 525 ألف روبية، ويشمل المبلغ التـفصيلات آتـية:
- إعانة تعـليمية تربوية: 200 ألف روبية. - التغذيـة : 250 ألف روبية. - اشتراك الإسعافات الأولية: 10 آلاف. - صيانة السكن: 30 ألف روبية. - أجرة المغسلة: 35 ألف روبية. ويقوم المعهد بتخفـيف الرسوم الدراسية للأيتام والطلاب المتـفوقين في الدراسة، وهم ضعفاء مادياً، حيث يقدم فاعل خير – جزاه الله خيراً – مساعـدة لهذا الخصوص.

عدد المدرسين :

يبلغ عدد مدرسي المعهد في المرحلتين 50 مدرساً تـقريباً من تخصصات مختـلفة، يسكن عزابهم في داخل المعهد، وأما المتزوجون فمنهم من يسكن في سكن المعهد الخاص للمتزوجين، وهم تسع عائلات. والمدرسون المتـزوجون الآخرون يسكنون خارج المعهد على حساب المعهد، وعـددهم في الوقت الراهن 10 أشخاص تقريباً. والمعهد في أشد الحاجة إلى أن يكون له عدد كاف من مساكن المدرسين المتزوجين، ويقدر العدد المطلوب إضافته ثلاثون مسكناً تـقريباً .

مرافق المعهد :

للمعهد – بحمد الله – عدد من المباني التي تحت ملكيته، وهي: مسجد يبلغ مساحته 450 متراً مربعاً, يتكون من الدورين، السفلى والعلوي، يـستخدم العـلوي للمصلي، ويستعمل السفـلى لمكتب الإدارة، كما يستعمل الدوران لحلقات التحفيظ في أوقات معـينة.

وحدتان سكنيـتان للطلبة والمدرسين العزاب، يتسع لثلاثـمائة شخص. مبنـيان للدراسة، يتسعان لثلاثـمائة طالب. مطبخ ومطعم للطلبة. مبنى الشركة التعاونـية. قاعة الاجتماعات. مبنى صغير لطلاب الروضة.
9 بـيوت للمدرسين المتزوجين.

المشروعات المستقبلية :

توسعة الأرض 400 ألف متر مربع . مبنيان لسكن الطلبة . مبنى سكن المدرسين العزاب.
30 منزلاً للمدرسين المتزوجين . مبنى إدارة المعهد. مبنى معمل اللغة . مبنى المكتبة . مبنى معمل العلوم .
مبنى معمل الحاسوب . مبنى المستوصف . مبنى مكتب المدرسين . مبنى الضيافة . مبنى المغسلة للطلبة .
مبنى الدراسة للمرحلة الثـانوية. مسبح للطلبة صالة رياضية. مبنى مركز التحفيظ .

وفي الختام نسأل الله العلي القدير أن يوفـقنا في كل ما يحبه ويرضاه، وأن يسدد خطانا، إنه نعم المولى ونعم النصير .






السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

12426583

عداد الصفحات العام

423

عداد الصفحات اليومي