{الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (67) وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمْ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ (68}) [التوبة]
(021) أثر عظمة الله في الخشوع له :: (02) سافر معي في المشارق والمغارب :: (01) سافر معي في المشارق والمغارب :: (020) أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (050)سافر معي في المشارق والمغارب :: (019) أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (049) سافر معي في المشارق والمغارب :: (018) أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (017) أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(031) سافر معي في المشارق والمغارب

(031) سافر معي في المشارق والمغارب
السبت 9/6/1410 هـ -7/1/ 1990م.

زيارة معهد دار النجاح:

في الساعة الحادية عشرة صباحاً زرنا معهد دار النجاح، والتقينا مؤسسه ومديره وأساتذته وطلابه وطالباته في مسجد المعهد. تلا أحد الطلاب آيات من القرآن الكريم تلاوة متقنة مجودة، وألقي مدير المعهد كلمة ترحيب، وشكر المملكة العربية السعودية على ما تقدمه من مساعدات، وأبدى رغبة المعهد في تخصيص الجامعة الإسلامية منحاً دراسية لأبنائه، وذكر أن للمعهد فروعاً في أماكن متفرقة في إندونيسيا، وكلها تسير على منهج هذا المعهد، وألقى الدكتور عوض الشهري كلمة، وسألتُ بعضَ الأساتذة: ألا يحتاج إلى من يترجم الكلمة؟ فقال: إن كل طلاب المعهد يفهمون اللغة العربية. [وهذا أمر يسر وهو أن كثيراً من المؤسسات الإسلامية تولي اللغة العربية لغة القرآن عناية عظيمة محبة منها للغة الإسلام].
وكان المسجد غاصاً بالطلبة والطالبات والأساتذة.

نبذة عن المعهد:

مؤسس المعهد هو الشيخ عبد المناف، [هكذا يسمي المسلمون أبناءهم عبد مناف عبد المطلب، وهي تسميات غير شرعية، والتسمية الصحيحة: عبد الله وعبد الغفار]. مخير. ولد سنة 1922م. أسس المعهد سنة 1974م. عدد طلابه عندما أسس ثلاثة فقط، وعددهم الآن 1800. وكان عدد أساتذته عندما أنشئ ثلاثة، وعددهم الآن 150 أستاذاً وأستاذة.

والمدرسون في المعهد عشرون وأكثرهم متخرجون من معاهد إسلامية خارج إندونيسيا، وفيه خمسة يحملون الدكتوراه: واحد من الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وثلاثة من أم القرى، وواحد من الأزهر. وسألتهم عن التنصير؟ فقالوا: التنصير في صفوف المسلمين كثير، وللنصارى طرقهم في ذلك في المدن، من ذلك زواج مسلمات بنصارى، وزواج نصرانيات بمسلمين، من أجل إفساد أبناء المسلمين وبناتهم. ومن أساليبهم الإكثار من شراء أراضي المسلمين، حتى تكثر أملاكهم في المستقبل ووزير الإسكان نصراني، وتأتيهم المساعدات من أوروبا، ويبنون الكنائس في إندونيسيا ويبيعونها للنصارى في الخارج.

وفي بعض مدارس النصارى يُدَرَّس أولاد المسلمين الدين النصراني، باسم الدين والمسلمون جهال لا يعرفون ذلك، وهذا خلاف القانون الذي ينص على أن كل دين لا يدرسه إلا مدرس من أهله، ولكن قد لا يوجد مدرس مسلم، فيقوم بالتدريس نصراني.

اشتروا أرضاً قدرها سبعون هكتاراً في جاوة الغربية لإقامة مدارس عليها، وقد أنشئ عليها معهد فيه خمسمائة طالب، ويريدون إنشاء مدرسة مهنية وكلية، والذي ينقصهم الميزانية وتوجد هنا روضة أطفال، وبها مائة طفل، ومدرسة ابتدائية، وبها 300 طالب. أسس هذا المعهد باسم مدرسة كلية المعلمين والمعلمات سنة:1974م بحرم معاهد النجاح الإسلامية الواقعة في بلدة أولوجامي كبايو رانج لاما في جاكرتا الجنوبية.

أهداف المعهد:

صياغة مؤهلين أكفاء قادرين على أداء رسالة الإسلام في أوساط المجتمع الواسع، وإعداد الشبان المسلمين لمواصلة دراستهم، حسب مواهبهم واختصاصهم، ليقوموا بالدعوة والتعليم.

مدير المعهد:

الشيخ محروس أحمد أمين. عمره الآن 49 سنة. تخرج في معهد كونتور [هذا المعهد من أقوى المؤسسات التعليمية في إندونيسيا وقد زرته ثلاث مرات وسيأتي الحديث عنه، وهو أبو غالب المعاهد في إندونيسيا]. (سنة: 1961م. كان رئيسا لمعهد النجاح. وعندما أنشئ المعهد أصبح مديراً له.

رمتني بدائها وانسلت!.

كانت قد حدثت ضجة في إندونيسيا قبل سفرنا إليها هذه المرة، بسبب وجود نساء محتجبات، قمن بتسميم بعض الأطعمة والأشربة نشأت عنها وفيات وأمراض، وأشيع بأن هؤلاء النسوة المحتجبات هن مسلمات لأنه لا يوجد الحجاب إلا لدى المسلمات. وعندما حصل التحقيق في ذلك ثبت عند أجهزة الأمن أن تلك النسوة المحتجبات كن نصرانيات اتخذن ذلك ـ بتخطيط نصراني ـ لتشويه سمعة المسلمين والمسلمات، وقد صرح بذلك وزير الشؤون الدينية، ورئيس البوليس الإندونيسي، وقسم الاستخبارات، بناء على منشورات مضادة قام بها بعض المسلمين النشطين!

لمحة مختصرة عن معاهد دار النجاح الإسلامية:

أسست مدرسة كلية المعلمين والمعلمات الإسلامية عام:1974م بحرم معاهد دار النجاح الإسلامية الواقعة في بلدة أولوجامي كبايوران لاما جاكرتا الجنوبية ـ إندونيسيا.

أهداف التربية والتعليم بالمعهد:

أ ـ صياغة كوادر الأمة المسلمة الأكفاء القادرين على أداء رسالة الإسلام، في أوساط المجتمع الواسع.
ب ـ إعداد الشبان المسلمين، ليتمكنوا من مواصلة دراستهم حسب مواهبهم واختصاصهم، ليكونوا مستقبلا دعاة مخلصين إلى الله ينذرون قومهم إذا رجعوا إليهم.

مميزات المعهد:

أ ـ إلقاء الدروس باللغة العربية والإنجليزية إلا بعض المواد فتلقى باللغة الإندونيسية.
ب ـ فسح المجال لطلاب وطالبات السنة الثالثة، من كل مرحلة بالمدرسة لاجتياز امتحان المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية بإندونيسيا، فيحمل الطالب أو الطالبة عند تخرجه الشهادتين شهادة المدرسة والشهادة الحكومية معاً.

الدراسة المنهجية بالمعهد:

تضم مدرسة كلية المعلمين والمعلمات الإسلامية بمعاهد دار النجاح الإسلامية المرحلتين المتوسطة والثانوية، وتكون مدة الدراسة لكل منهما ثلاث سنوات.

الدراسات والتدريبات اللامنهجية:

أ ـ المنظمة الطلابية والاجتماعية. ب ـ الحركة الكشفية.
ج ـ الشركة التعاونية. د ـ تدريب المهارات والمهن.
ﻫ ـ فن الدفاع عن النفس. و ـ مركز إحياء اللغتين العربية والإنجليزية.
ز ـ النشاط الرياضي والفني. ح ـ تدريب في مجال الدعوة والتدريس.
ط ـ مركز علوم القرآن.

مساكن الطلبة والطالبات:

يسكن جميع الطلبة والطالبات في المساكن الداخلية في حرم المعهد، بنظام صارم وضع لمصالحهم.

أنظمة الحياة في المعهد:

حرصاً على مصلحة الطلبة والطالبات، وضع لهم المعهد أنظمة الحياة اليومية التي يجب عليهم أن يطيعوها مدة تواجدهم في حرم المعهد وهي كما يلي:

أ ـ إطاعة أوامر المدير وكافة مساعديه من المدرسين ومسؤولي المنظمة الطلابية، والتزام مبادئ المعهد المستمدة من القرآن والسنة.
ب ـ وجوب الاشتراك في جميع نشاطات المعهد.
ج ـ الالتزام بلغة التخاطب اليومي وهي اللغة العربية والإنجليزية.
د ـ عدم جواز مغادرة حرم المعهد إلا بإذن رسمي من المدير أو ممن يتولى أمر ذلك نيابة عنه.
ﻫ ـ عدم جواز التدخين.
و ـ عدم جواز اصطحاب الراديو والمسجل، والأسلحة بأنواعها والمدية بالنسبة للطلبة، وعدم جواز حمل المجوهرات والحلي الذهبية بالنسبة للطالبات خوفاً من الضياع.
ز ـ الاستعداد لقبول أنواع الإصلاحات والنصائح والإرشادات، من مدير المعهد ومساعديه بكل إخلاص وسعة صدر.
ح ـ وكل ما لم ينظم ضمن هذه الأنظمة، يتم تنظيمه مستقبلاً حسب ما يراه المدير ومساعدوه صالحاً ومناسباً لمصالح التربية والتعليم. وتوجد معلومات أخرى للمعهد، لا داعي لذكرها، وهي موجودة في هذا الجزء [الثاني الذي تؤخذ منه هذه الحلقات].






السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

12040642

عداد الصفحات العام

3152

عداد الصفحات اليومي