﴿وَٱلۡمُؤۡمِنُونَ وَٱلۡمُؤۡمِنَـٰتُ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ یَأۡمُرُونَ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَیَنۡهَوۡنَ عَنِ ٱلۡمُنكَرِ وَیُقِیمُونَ ٱلصَّلَوٰةَ وَیُؤۡتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ وَیُطِیعُونَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥۤۚ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ سَیَرۡحَمُهُمُ ٱللَّهُۗ إِنَّ ٱللَّهَ عَزِیزٌ حَكِیمࣱ﴾ [التوبة ٧١] ﴿وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ وَٱلۡمُؤۡمِنَـٰتِ جَنَّـٰتࣲ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَـٰرُ خَـٰلِدِینَ فِیهَا وَمَسَـٰكِنَ طَیِّبَةࣰ فِی جَنَّـٰتِ عَدۡنࣲۚ وَرِضۡوَ ٰ⁠نࣱ مِّنَ ٱللَّهِ أَكۡبَرُۚ ذَ ٰ⁠لِكَ هُوَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِیمُ﴾ [التوبة ٧٢]
(033) سافر معي في المشارق والمغارب :: (032) سافر معي في المشارق والمغارب :: (03) أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (031) سافر معي في المشارق والمغارب :: (02) أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (030) سافر معي في المشارق والمغارب :: (01)أثر فقه عظمة الله في الخشوع له :: (028) سافر معي في المشارق والمغارب :: (027) سافر معي في المشارق والمغارب :: (034)الإيمان هو الأساس - أمور تؤخذ من قصة في إنكاره الإيمان باليوم الآخر :: حوار مع الأخ المسلم البريطاني - حامد لي :: (022)تربية المجتمع - اجتناب الهجر والتقاطع :: حوار مع الأخ المسلم الألماني - هادف محمد خليفة. :: (021)تربية المجتمع - الاحتقار والسخرية :: إيجاد الوعي في الأمة-الندوي :: حوار مع الأخ المسلم الألماني عبد الشكور كونزا(KUNZE) -فرانكفورت :: (020)أثر تربية المجتمع- اجتناب الحسد :: (39)السيرة النبوية - ما لاقاه الصحابة من أذى في مكة: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(01)سافر معي في المشارق والمغارب

(01)سافر معي في المشارق والمغارب

القسم الأول معلومات عامة عن إندونيسيا: [مراجع هذه المعلومات وغيرها مما هو
من غير المقابلات الشخصية، هي: التنصير في إندونيسيا/ رسالة دكتوراه/ جامعة أم القرى.كتبها مغفور عثمان في عام 1401 هـ تقريباً. العلمانية في إندونيسيا/ دكتوراه 1408هـ جامعة أم القرى.كتبها مسلم ناسوتيان.


خريطة إندونيسيا السياسية

الدعوة في إندونيسيا/ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. كتبها محمد إدريس عبد الصمد 1410هـ تقريباً].

[سيجد القارئ بعض تواريخ إندونيسيا مختلفة أحيانا في الكتاب الواحد، يقدم فيها المتأخر ويؤخر المتقدم، مراعاة لضم بعض موضوعاتها إلى بعض، لتعدد تلك الرحلات وتكرر تلك الموضوعات، ولذا وجب التنبيه]

الموقع والتسمية.

1-تقع الجزر الإندونيسية في جنوب شرق قارة آسيا يحيط بها المحيط الهادي من الشرق والمحيط الهندي من الغرب، ويفصل بينها وبين أستراليا في الجنوب بحر أرافورا وبحر تيمور، ويحدها من الشمال ماليزيا والفلبين، وقديما أطلق على هذه الجزر نوسنتارا. وكانت الجزر الإندونيسية هذه وما يسمى الآن بماليزيا وبروناي وفطاني والفلبين، يجمعها اسم أرخبيل الملايو. وفي عهد الاستعمار الهولندي سميت إندونيسيا بجزر الهند الشرقية.

وأطلق عليها المسلمون جزر جاوة، وهو اسم لإحدى جزرها، وهي أكثر ازدحاما بالسكان من غيرها، أما اسم إندونيسيا-ويعني الجزر الهندية-فقد أطلقه عليها عالمان أوربيان في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، وهما (أيرل، ولوجان).

وقد اختارت الحركات القومية الإندونيسية هذا الاسم الذي لم تعترف به هولندا إلا بعد الاستقلال سنة 1965م. [راجع القاموس السياسي لأحمد عطية ص134 الطبعة الثالثة والقاموس السياسي الإسلامي له أيضا (1/97)، طبعة 1383ه-، وموسوعة الغد الجغرافية/ مؤسسة الأهرام(1/146)].
مساحة إندونيسيا و عدد جزرها. أما عدد جزرها فهو 13631 جزيرة، كما ذكر لي ذلك بعض الإخوة الإندونيسيين الذي لهم اطلاع على تاريخ بلدهم وإحصاءات الحكومة الإندونيسية.

وقد وقع بعض الكتاب في خطأ فاحش، حيث ذكروا أن عدد هذه الجزر ثلاثة آلاف جزيرة فقط. [دخول الإسلام وانتشاره في إندونيسيا حتى القرن السابع عشر الميلادي. ص3.] وذكر الأستاذ محمود شاكر أن عددها [إندونيسيا: ص9 الطبعة الأولى]. 13667 فزاد على ما ذكره الإخوة الإندونيسيون في هذا الزمن عشر جزر وهو أمر سهل محتمل.

ونظرا لخبرة أهل البلاد ببلادهم ومعرفتهم لها عن طريق الإحصاءات الرسمية والكتب الجغرافية الصادرة عن علمائها، فقد نقلت هذه المعلومات عن بعض الإخوة الإندونيسيين العاملين في حقل الدعوة الإسلامية في بلادهم، وقد تخرجوا في بعض الجامعات العربية، منها الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة. وهذه الخلاصة التي كتبوها لي:

تحتوي إندونيسيا على خمس جزر كبيرة، وثلاثين مجموعة متوسطة، ومجموع الجزر 13667 جزيرة، منها ستة آلاف جزيرة مسكونة [بعض هذه الجزر لا يعرف أسماءها إلا السكان المجاورون لها، وراجع رسالة دكتوراه بعنوان: دخول الإسلام وانتشاره في إندونيسيا حتى القرن السابع عشر الميلادي (ص1) لم تطبع وقد أهداني المؤلف وهو عبد القادر محمد الْحِبْشِي صورة منها في جاكرتا، وحاضر العالم الإسلامي للدكتور جميل المصري ص455]. وقيل ستة آلاف وأربع وأربعون. مساحة البلد (5.193.250) كيلو متر مربع. مساحة الأرض البرية: (2.027.087) كيلو متر مربع. ومساحة البحار: (3.166.163) كيلو متر مربع. أعمق مكان في بحر الشمال: 6000 قدم. وأعمق مكان في البحار الشرقية: 15000 قدم.

2-مساحات الجزر الكبيرة: مساحة سومطرة: (473.606) كليو متر مربع. مساحة جاوة ومادورا: (132.107) كليو متر مربع. مساحة سولاويسيي: (189.216) كيلو متر مربع. مساحة إريان الغربية: (421.981) كيلو متر مربع. مساحة كلمنتن: (539.460) كيلو متر مربع. وهي ثالث جزر العالم [الجزيرة الأولى هي جزيرة: غرونلاد، وتقع في شمال المحيط الأطلسي، ويغطي الجليد معظمها وهي تابعة لدولة الدانمرك، والثانية جزيرة إيريان وتسمى غينيا الجديدة، أقصى جزيرة في إندونيسيا إلى الشرق]. وهي تساوي ثلثي من مساحة بورنيو، وثلث لماليزيا وبروناي.
وتبلغ مساحة البلاد الإندونيسية من طرف سومطرة في الشمال الغربي إلى إيريان الغربية في الشرق (6000 ستة آلاف كيلو متر بين خطي 95-150 شرقا) [وهي قريبة من المسافة بين بغداد ولندن، وتحتاج الطائرة النفاثة لقطعها أكثر من ست ساعات بدون توقف.ومساحتها من الشمال إلى الجنوب (2100 مائة وألفا كليو متر بين خطي عرض 7 شمالا و1 جنوبا].

تقسم الجزر الإندونيسية؟
ويقسم الجغرافيون الجزر الإندونيسية تقسيمات مختلفة وقد اختار الدكتور الْحِبْشِي التقسيم الآتي:
أولا: المجموعة الغربية: وتشمل سومطرة و جاوة و كلمنتن وما حولها من الجزر الصغيرة، وتسمى السوندا الكبرى، أو السوندا الغربية.

ثانيا: المجموعة الشرقية: وتشمل جزر سولاويسيي ومالوكو وتمتد إلى جنوب الفلبين. ثالثا: السوندا الصغرى: وهي جزر صغيرة نسبيا، وتمتد من شرق جاوة نحو أستراليا، وأشهرها بالي ولومبوك وفلوريس وتيمور. رابعا: جزيرة إيريان: التي يتبع الجزء الغربي منها إندونيسيا، والجزء الشرقي يتبع أستراليا.

المناخ في إندونيسيا.
في السواحل الإندونيسية 27 درجة مئوية، وفي المناطق الجبلية تكون درجة الحرارة ما بين 22 و25 درجة مئوية. نزول الأمطار-غالبا يكون-من شهر ديسمبر إلى شهر مارس، والجفاف من شهر يونيو إلى سبتمبر. وما عدا ذلك يتغير الجو ما بين ممطر وجاف.

البراكين في إندونيسيا.

عدد البراكين في إندونيسيا 400 بركان، مائة منها ما زالت نشيطة. أعلى هذه البراكين في جزيرة سومطرة يبلغ ارتفاعه 9000 قدم. وأعلى جبال إندونيسيا هو جبل ماندالا (MANDALA) في إريان الغربية، ويبلغ ارتفاعه 15300 قدم.



الأنهار في إندونيسيا.

وتوجد في إندونيسيا أنهار كبيرة وصغيرة، والأنهار الكبيرة تعتبر خطوط مواصلات في المناطق الداخلية، ومن هذه الأنهار:
في سومطرة:
نهر موسي MUSI
باتانج هاري BATANG HARI
أندرا جيري ANDERAGIRI
كامبار KAMPAR
وفي كلمنتن:
باريتو BARITO
ماها كام MAHAKAM
ريجانج REJANG
وفي إيريان:
مامبرامو MAMRAMO
ديجول DIGUL

وفي جاوة:
بنجاوان صولو BEGAWAN SOLO
برانتاس BRUNETS
تشي تاروم CITARUM

المحاصيل والثروات.

وفي إندونيسيا حيوانات وطيور وأسماك متنوعة، يقول الإخوة: إن بعضها نادر في العالم.
وأرض الجزر الإندونيسية مغطاة بالغابات والأعشاب و الزروع سهولا وجبالا-وإن كانت تختلف مناطق منها عن أخرى في ذلك-وتكثر بها أنواع الفواكه والخضروات المتنوعة والحبوب التي من الله بها على السكان الذين يعيش غالبهم على تلك النعم النباتية، إضافة إلى الثروة السمكية البحرية والنهرية، ومزارع الأسماك المنتشرة في القرى والأرياف.




السابق

الفهرس

التالي


جميع حقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1439هـ - 2018م

11911516

عداد الصفحات العام

5337

عداد الصفحات اليومي