﴿۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ ٱلۡیَهُودَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰۤ أَوۡلِیَاۤءَۘ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ بَعۡضࣲۚ وَمَن یَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝٥١ فَتَرَى ٱلَّذِینَ فِی قُلُوبِهِم مَّرَضࣱ یُسَـٰرِعُونَ فِیهِمۡ یَقُولُونَ نَخۡشَىٰۤ أَن تُصِیبَنَا دَاۤىِٕرَةࣱۚ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن یَأۡتِیَ بِٱلۡفَتۡحِ أَوۡ أَمۡرࣲ مِّنۡ عِندِهِۦ فَیُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَاۤ أَسَرُّوا۟ فِیۤ أَنفُسِهِمۡ نَـٰدِمِینَ ۝٥٢ وَیَقُولُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ ٱلَّذِینَ أَقۡسَمُوا۟ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَیۡمَـٰنِهِمۡ إِنَّهُمۡ لَمَعَكُمۡۚ حَبِطَتۡ أَعۡمَـٰلُهُمۡ فَأَصۡبَحُوا۟ خَـٰسِرِینَ ۝٥٣﴾ [المائدة ٥١-٥٣]
(67) سافر معي في المشارق والمغارب :: 66- سافر معي في المشارق والمغارب :: (34) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (033) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف. :: (067) سافر معي في المشارق والمغارب :: (066) سافر معي في المشارق والمغارب :: (031) دور المسجد في تربية الأحداث ووقايتهم من الانحراف :: (065) سافر معي في المشارق والمغارب :: (030) دور المسجد في التربية وعلاج انحراف الأحداث :: :: :: :: :: :: :: :: :: ::
   
جملة البحث



السابق

الفهرس

التالي


(05)سافر معي في المشارق والمغارب

(05)سافر معي في المشارق والمغارب

الجمعة: 29/8/1400ﻫ ـ11/7/1980م

في الجامع الأزهر:

في الساعة العاشرة صباحاً ذهبنا إلى الأزهر وهو جامع كبير سمي بالأزهر طمعاً في أن يكون له ما للأزهر في مصر من أثر في العالم الإسلامي. استقبلنا الشيخ عبد الله سالم وهو أمين عام جامعة المعهد الإسلامي، وهي مؤسسة جامعية على الطراز الإسلامي ـ كما يقول الشيخ عبد الله سالم ـ ويرأس المؤسسة الدكتور همكا [وهو من العلماء المشهورين في إندونيسيا]

و المؤسسة تتكون من أقسام منها:

قسم التعليم من روضة الأطفال إلى العليا التي يدخل المتخرج فيها الجامعة. وقسم الصحة ويتولى معالجة الموظفين والطلاب مجانا، ويعالج غيرهم من خارج المؤسسة بأجر رمزي. وقسم الشباب ويقوم بنشاطات رياضية وثقافية واجتماعية، وبعض نشاط الفتوة، مثل الدفاع عن النفس ونحوه..

ومن النشاطات الثقافية إلقاء محاضرة أسبوعية لطلبة الجامعات والمدارس في جاكرتا، حيث يحضرها منهم ما لا يقل عن ألف طالب، يلقي هذه المحاضرات بعض كبار العلماء هناك مثل الدكتور محمد ناصر والدكتور رشيدي.

ومن نشاطاتهم تعليم الموسيقى الحربية وضرب الدفوف، والإندونيسيون مغرمون بالموسيقى والأغاني والدفوف والرقص، وقد ينسبون بعض هذه الأنشطة إلى الدين، فيقولون الموسيقى الدينية، ولذلك قال الشيخ عبد القوي: يُخشَى أن يصبح كل شئ دينياً، فيقال: أغنية دينية وموسيقى دينية ورقص ديني وطبل ديني وهكذا.

وقسم المكتبات ويوجد في مكتبة المؤسسة خمسة آلاف كتاب باللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة الإندونيسية، ولكن رواد المكتبة قليلون.ويتبع التعليم شعبة تعليم اللغة العربية وقد تخرج فيها اثنان وأربعون شخصاً، وتدرس القراءة والكتابة صباحاً ومساء للرجال والنساء. وقسم الدعوة وتصدر عنه مجلة وهي
نصف شهرية يوزع منها أكثر من خمسين ألف نسخة وغير ذلك من الأقسام التي لا تخرج عن النشاط الثقافي والاجتماعي والرياضي والفتوة.

وقال الشيخ عبد الله سالم: إن أول ما زار المملكة العربية السعودية (سنة 1959م) وأنه قد زار المملكة سبع مرات. دخلنا بعد هذه المذاكرة إلى المسجد الذي قام بخطبة الجمعة والصلاة بالناس الدكتور همكا وكان الخطبة ـ كما فهمت من النصوص العربية التي كان يستشهد بها في صيام رمضان وفوائده وآدابه.

الدين أمانة سلمها الآباء للأبناء:

وبعد صلاة الجمعة ألقيت كلمة كانت تعبيراً عن شعورنا بالغبطة والسرور بهذه الجموع والعواطف الإسلامية، وتذكير للمسلمين بأن هذا الدين أمانة عندنا سلمنا إياه الآباء والأجداد، وأن علينا أن نؤدي هذه الأمانة ونحفظها، وأنه لا عزة لنا إلا بهذا الدين، وأن كل من يحاول أن يصرفنا عنه فإنه خائن ظالم، علينا أن نحذره، وأن كل مبدأ غير الدين الإسلامي قد جرب فكان خسارة علينا ووبالاً.

أعفونا من هذه التحية!

ثم ذهبنا بعد ذلك إلى أحد المطاعم ـ يسمى مطعم الشرق الأوسط ـ وأصل أهله حضارمة، وعندما رأونا بملابسنا العربية قدموا لنا تحية غير مرغوبة عندنا، وما كانوا على علم بذلك، وهي أغنية عربية ـ قال بعضنا إنها سعودية ـ فطلبنا منهم أن يعفونا من هذه التحية بوقفها فوقفوها فوراً، وكان هذا الوقف دليلاً على أنهم ما أرادوا إلا احترامنا، ويؤسفنا أن هذا الطلب قد لا يلبى في كثير من مطاعمنا في البلاد العربية إصراراً على المعصية وعناداً للطالب. وكانت وجوه أصحاب المطعم وجوهاً عربية واضحة، وإن كانت ألسنتهم إندونيسية وكانوا مسرورين جداً بوجودنا، ظهر ذلك في عنايتهم بنا أكثر من غيرنا وبطلاقة وجوههم معنا.







السابق

الفهرس

التالي


15331758

عداد الصفحات العام

3891

عداد الصفحات اليومي

جقوق الطبع محفوظة لموقع الروضة الإسلامي 1444هـ - 2023م